«أولئك الذين فوق».. «أولئك الذين تحت»!

آراء

المنشغلون بخصوماتهم مع الآخرين إنما يسيئون لأنفسهم أكثر من إساءاتهم لخصومهم. أستغرب من أولئك الذين يهدرون أثمن الأوقات في مؤامرات وتصفية حسابات ضد من اختلفوا معهم في الفكر أو في الرأي.

وثمة نوع من الناس كأنه لا يقوى على العيش من غير اختلاق العداوات والمشكلات مع من حوله. حينما تنشغل بنفسك؛ بتطوير قدراتك ومواصلة إنجازاتك فأنت تنتصر على من تظنهم أعداء وخصوماً. وحينما تغرق في البحث عن فرصة انتقام ممن أساء لك أو حسبته منافساً لك فأنت تؤكِّد هزيمتك وتقدّمها لمن تعتبره الخصم على طبق من ضياع. المواجهة، في المواقف الحقيقية التي تتطلب المواجهة، ليست كتلك الخاسرة من أصلها فنضع أنفسنا في شباكها المعقدة، وليست كتلك التي يسعى بعض «الخصوم» لجرنا إليها كي نصبح، مثلنا مثلهم، سواسية في الفشل والخسارة. نصيحتي لك أن تبقى فوق، هناك في الأعلى.

حذارِ من أن تُجرّ لمعارك خاسرة. كم من معركة ربحتها حينما أعطيتها ظهري وواصلت مسيرتي نحو أهداف رسمتها بنفسي لنفسي. انتبه: لا يجرك «أولئك الذين تحت» إلى مستنقعهم فتعيش أبد الدهر، مثلهم، أقصى حدود طموحك أن تنتصر عليهم. فالانتصار على الفاشلين هزيمة. والربح في مواطن الفشل خسارة. وحينما تحافظ على مكانتك مع «أولئك الذين فوق» -بأخلاقهم ووعيهم وكرمهم وتسامحهم وطموحهم ورؤيتهم الأبعد- فأنت حتماً ستبقى المنتصر. وبمجرد أن يجرك «أولئك الذين تحت» إلى أقبيتهم ودهاليزهم فثق أنك قد حكمت على نفسك بالمؤبد في مكان ما كان يليق بك أن تنزل إليه.

ابق دائماً هناك، فوق، مع من يليق بك أن تكون في صحبته في الفكر والقيم والأخلاق والعمل والإنجاز. هنا أنت تنتصر لنفسك وعلى كل من أراد أن يشغلك بمعارك تبدأ وتنتهي خاسرة.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٨٣) صفحة (٣٦) بتاريخ (٠٤-٠٦-٢٠١٢)