ألمانيا: الآلاف في دريسدن يتظاهرون ضد “أسلمة الغرب”

منوعات

0,,18133184_303,00

شارك آلاف الألمان في مظاهرة أسبوعية جديدة في مدينة دريسدن ضد “أسلمة” البلاد، نظمتها حركة “بيغيدا”، وسط تزايد لنشاط اليمين المتطرف. المستشارة الألمانية انتقدت الاحتجاجات محذرة الألمان من استغلال المتطرفين لهم.

شارك الآلاف في تظاهرة الاثنين في مدينة دريسدن شرق ألمانيا ضد “طالبي اللجوء المجرمين” و”أسلمة” البلاد، وسط تزايد نشاط اليمين المتطرف في البلاد.

وتعد هذه التظاهرة التاسعة التي تجري في المدينة في ما يسمى بـ”تظاهرات الاثنين” التي تنظمها جماعة “أوروبيون وطنيون ضد أسلمة الغرب” (بيغيدا).

وهتف المتظاهرون “نحن الشعب” وهي العبارة التي هتف بها المتظاهرون المنادون بالديموقراطية في ألمانيا الشرقية قبل ربع قرن في هذه المدينة قبل سقوط جدار برلين.

ويهيمن على حركة بيغيدا المواطنون العاديون، إلا أنها تحظى بدعم النازيين الجدد ومشاغبي كرة القدم اليمينيين المتطرفين.

Gegendemonstration zu PEGIDA in Dresdenمن المظاهرة المضادة التي خرجت تحت شعار “دريسدن للجميع”

وفي وقت سابق من الاثنين دانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الاحتجاجات وحذرت الألمان من “استغلال” المتطرفين لهم. وقالت إن حق التظاهر لا يصل إلى مستوى “إثارة المشاكل والتشهير” ضد الأجانب.

وشارك في مظاهرة دريسدن حوالي 15 ألف متظاهر، لوح العديد منهم بالعلم القومي الأسود والأحمر والذهبي، بينما حمل متظاهر صليبا بنفس الألوان، فيما حمل آخرون لافتات كتب عليها “استيقظوا”، و”لن نخدع مرة أخرى” و”نحن مواطنون ناضجون ولسنا عبيدا”.

وانتشر مئات من عناصر شرطة مكافحة الشغب لمراقبة التظاهرة، إضافة إلى تظاهرة أخرى مضادة تحت شعار “دريسدن خالية من النازيين” و”دريسدن للجميع”، التي نظمتها جماعات مدنية وسياسية وكنسية، وشارك فيها 5600 شخص، وفقا للشرطة.

وأظهر استطلاع للرأي أجري مؤخرا على الانترنت أن نحو نصف الالمان (49%) يتعاطفون مع مخاوف بيغيدا، بينما قال 30% إنهم يدعمون أهداف المتظاهرين “بالكامل”. وقال 73% من الالمان إنهم قلقون من أن “الاسلام المتطرف” ينتشر، بينما قال 59% إن ألمانيا قبلت عددا كبيرا من طالبي اللجوء.

المصدر: هـ.د/ف.ي (أ.ف.ب، د.ب.ا)