أمريكا تزود إسرائيل بالذخائر مع اشتداد الهجوم على غزة

منوعات

israel

قال مسؤول عسكري أمريكي أن الولايات المتحدة سمحت لإسرائيل التي تشن هجوماً على قطاع غزة بالحصول على ذخائر من مخزون محلي للأسلحة الأمريكية في الأسبوع الماضي لإعادة تزويدها بالقنابل وقذائف المورتر.

وكانت الذخائرة وضعت داخل إسرائيل في إطار برنامج يديره الجيش الأمريكي ويطلق عليه حلفاء مخزون احتياطيات الحرب-إسرائيل الذي يتم بموجبه تخزين الذخائر محلياً لاستخدام الولايات المتحدة ويمكن لإسرائيل استخدامها في المواقف الطارئة.

غير أن المسؤول العسكري الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه قال أن إسرائيل لم تتذرع بحالة طارئة عندما قدمت أحدث طلب لها منذ نحو عشرة أيام.

وسمحت الولايات المتحدة لإسرائيل بالدخول إلى المخزون الإستراتيجي لإعادة التزود بقذائف من عيار 40 ملليمترا وقذائف مورتر من عيار 120 ملليمترا لاستنزاف المخزونات القديمة التي سيتعين في نهاية الأمر تعويضها.

وقال المسؤول “لم يطلبوه من هناك وانما اعطيناه لهم حتى نجدد مخزوناتنا.” وأضاف أنه يجري أيضاً في واشنطن التعامل مع طلبات إسرائيلية إضافية لذخائر مصنعة في الولايات المتحدة. ولم يذكر المسؤول تفاصيل بشأن الكميات أو تكاليف الذخائر التي تم تقديمها بالفعل أو التي طلبوها.

وامتنعت السفارة الإسرائيلية في واشنطن عن التعقيب على طلب إعادة التزود بالذخائر بما في ذلك أن كانت هذه الذخائر بسبب العمليات في غزة.

وفي اجراء منفصل يعمل نواب أمريكيون في الكونجرس من أجل تقديم ملايين الدولارات في صورة تمويل إضافي للدرع الصاروخية “القبة الحديدية”. وأضافت لجنة الاعتمادات بمجلس الشيوخ الأمريكي مبلغ 225 مليون دولار للقبة الحديدية الى مشروع قانون كان يهدف بصفة أساسية الى تخصيص أموال للتعامل مع تدفق آلاف الأطفال من امريكا الوسطى عبر الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة.

ووفقاً لوزارة الصحة في غزة قتل 1346 فلسطينياً معظمهم مدنيون منذ بدء الهجوم الإسرائيلي في الثامن من يوليو بهدف معلن هو إسكات الصواريخ التي تطلق عبر الحدود على اسرائيل وتدمير شبكة أنفاق حماس.

المصدر: واشنطن – رويترز