إرشادات لتمكين الأفراد من السيطرة على الأموال

منوعات

حدد موقع «بنك ريت»، المتخصص في الاستشارات والخدمات المالية، مجموعة من الإرشادات لتحديد الأهداف وادخار وإدارة الأموال التي تساعد الأفراد على تجنب الوقوع في فخ الديون، وتمنحهم القدرة للسيطرة على أموالهم، كما تضعهم في موقف مالي سليم، يمكنهم من تحديد أهداف مالية قابلة للتحقيق.

1- هدف الادخار

ابدأ بتحديد هدف للادخار، وينبغي أن يكون واقعياً وقابلاً للقياس والتحقيق في الوقت نفسه، فكر في عملية شراء أو أي شيء يمكن الوصول إليه وتحقيقه خلال فترة زمنية محددة، ويتطلب ذلك عادة الانضباط عندما يتعلق الأمر بالإنفاق اليومي، فالغرض ليس ادخار المال فقط، بل البحث عن طرق لكيفية الاستفادة منه.

ومن الضروري التحقق وباستمرار من التقدم الذي أحرزته في إطار الهدف المراد الوصول إليه، إذ إن تعديلات بسيطة على الخطط الموضوعة ستساعدك على تحديد وإصلاح المشكلات، وبالتالي الوصول إلى هدفك بشكل أسرع.

كما أن أفضل طريقة لتوفير المال هي وضع خطة الإنفاق أو الميزانية التي ستمكنك من السيطرة على دخلك، وقد تشعر بالطموح وتضع أهدافاً تفوق طاقتك لكن لا تتجاهل احتمالية الفشل في هذه الحالة.

2- حساب التوفير

قد يكون من الصعب الحفاظ على المدخرات الخاصة بك، لكن هناك الكثير من حسابات التوفير التي تختلف على نطاق واسع عندما يتعلق الأمر بالفائدة والرسوم والحد الأدنى للأرصدة. اختر الحساب الذي يناسبك من خلال البحث والتدقيق في الخيارات المتاحة والمقارنة بين العديد من المنتجات البنكية. وعندما لا تمتلك الانضباط الكافي ولا تستطيع السيطرة على نفقاتك، فكر في تخصيص جزء من راتبك كل شهر لتحقيق وفورات.

وفي هذه الحالة، فإن أغلبية البنوك تقدم خدمات مجانية من شأنها تحويل مبلغ ثابت من المال إلى حساب التوفير الخاص بك كل شهر، أو يمكنك طلب ذلك من قسم الموارد البشرية.

وإذا كان بإمكانك توجيه نسبة مئوية من راتبك كل شهر إلى حساب التوفير، فخطط الادخار عامة تضعك في مسار منتظم وتجنبك الوقوع في أزمات مالية مفاجئة، وتمنحك القدرة على التعامل السليم للتخطيط لمرحلة ما بعد التقاعد.

3- صندوق للطوارئ

قد تخصص حساب التوفير لأهداف محددة ولغايات شراء سيارة أو منزل أو غيرها، لكن ذلك يختلف كلياً عن صندوق الطوارئ فهو يساعدك على حل مشكلات غير متوقعة مثل فقدان الوظيفة أو حالة طبية. ويمنحك الصندوق أيضاً الوقت الكافي لإدارة أزمتك المالية دون اللجوء إلى حساب التوفير وإعادة جدولة أهدافك المالية مرة أخرى،فالأزمات الطارئة التي نمر بها لها دور كبير في فقدان السيطرة على خططنا المالية ووقوعنا في أزمات لسنا مستعدين لها. وفي العادة، ينبغي أن يكون صندوق الطوارئ كافياً لتغطية النفقات من أربعة إلى سبعة أشهر.

ولاشك أن كيفية توفير المال كل شهر تتعلق بقدرتك على إبقاء جزء من إيراداتك الأسبوعية أو الشهرية بشكل منتظم في حساب منفصل، سواء كان للتوفير أو التقاعد أو الطوارئ، فالعملية سهلة، كل ما عليك فعله هو البدء بخطة ادخار تناسب ميزانيتك.

4- النفقات الشهرية

من الضروري مراقبة الإنفاق الشهري الخاص بك، ومن دون ذلك ستجد نفسك في وضع مالي مجهول. وتأكد من تتبع جميع عمليات الشراء لكي تحدد بدقة كيف تنفق راتبك في نهاية الشهر.

وعليك أن تحدد النفقات غير الأساسية وتقلل منها قدر الإمكان، ومن خلالها يمكنك ضبط الإنفاق غير الضروري، وستشعر في ما بعد بقدرة أكبر على السيطرة والتحكم بأموالك.

ويمكنك البحث عن طرق عدة للحد من النفقات الخاصة وزيادة حجم المدخرات.

المصدر: الإمارات اليوم