إقامة دبي إنجازات ذكية ونتائج مثمرة

أخبار

تواصل الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي في تحقيق إنجازات رائدة وملموسة عاما بعد عام تدعم مسيرة التميز في دولة الإمارات العربية المتحدة وبوجه أخص إمارة دبي، جعلتها ضمن الدوائر الحكومية الخدمية التي ساهمت في جعل تجربة المتعاملين مميزة، يأتي ذلك تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله المتمثلة في تطوير العمل الحكومي وتحقيق السعادة في المجتمع. وتحرص إقامة دبي على تحقيقها من خلال تقديم حلول ذكية وخدمات مبتكرة، بما يتواءم مع رؤيتها بأن تكون دولة الإمارات من أفضل الدول أمنا وتقديما للخدمات في كافة المجالات.

أكد سعادة اللواء محمد أحمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب دبي أن ما وصلنا إليه اليوم من إنجازات ونتائج مثمرة كانت نتيجة العمل الدؤوب والجهود الحثيثة التي بذلتها الإدارة في تسخير كافة الإمكانيات البشرية والمالية التي تسهم في تطوير خدماتها وتحويلها إلى خدمات إلكترونية ذكية تماشياً مع رؤية القيادة بأن تكون دبي المدينة الأذكى عالمياً، حتى أصبحت اليوم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي منصة ذكية هدفها إيصال خدماتها إلى الناس أينما كانوا وفي أي وقت لتحقيق أعلى مستويات السعادة لهم.

وأضاف سعادة اللواء المري: ” أن رسالة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي في أول يوم من العام الجديد والتي تتزامن مع انطلاقة عام زايد هي حافز ودافع لموظفي إقامة دبي لبذل المزيد من العطاء والإخلاص والتفاني في العمل والإبداع، وكما قال سموه نحن حلم وأمل زايد وسنبقى على العهد بأن نقدم كل ما يعزز السمعة الطيبة التي تحظى بها دولة الإمارات العربية المتحدة على مستوى العالم بفضل الله وتوجيهات القيادة الحكيمة.”

نمو في أعداد المسافرين عبر المنافذ

أظهرت الإحصائيات أن عدد المسافرين القادمين والمغادرين عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية في دبي قد بلغ 52 مليون و958 ألف و469 مسافر خلال الفترة عام 2017، وبلغ عدد المسافرين عبر المنافذ البرية مليونين و476 ألف و662 مسافر، فيما بلغ عدد المسافرين عبر المنافذ البحرية 540 ألف و919 مسافر.

وأكد سعادة اللواء المري أن إقامة دبي على التزام تام بتوفير أعلى معايير الجودة والسلامة الأمنية عبر مطارات دبي من خلال ترجمة توجهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله بأن يكون مطار دبي الدولي “بوابة السلام” يطل منها كل شعوب العالم وأيقونة للسعادة والأمن والاطمئنان لكل مسافر، وقد سجل مأموري الجوازات والبوابات الذكية في مطارات دبي انجازا متميزا في إنهاء إجراءات المسافرين وقد شهدت حركة المسافرين نموا متزايدا في خلال عام 2017، بنسبة 6 ,6% حيث تم إنهاء إجراءات 49 مليون و 940 ألف و888 مسافر وذلك مقارنة بالعام الماضي، حيث تم إنهاء إجراءات 46 مليون و829 ألف و441 مسافر خلال عام 2016.

وكشف الإحصائيات أن عدد مستخدمي البوابات الذكية المنتشرة في صالات المغادرين والقادمين في مطارات دبي والبالغ عددهم 122 بوابة قد بلغ عددهم 5 ملايين و519 ألف و636 مسافر، حيث بلغ عدد القادمين عبر البوابات 3 ملايين 142 ألف و956 مسافر، في حين بلغ عدد المغادرون مليونين و376 ألف و680 مسافر.

معاملات إقامة دبي

أنجزت “إقامة دبي” خلال العام الماضي 18 مليون و663 ألف و867 معاملة والمتمثلة بمعاملات أذونات دخول وإقامة وإصدار جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد بلغ عدد معاملات الإقامة خلال العام 2017 والتي تنوعت بين إصدار وتجديد 3 مليون 888 ألف و670 معاملة، في حين بلغ عدد معاملات أذونات الدخول 14 مليون 933 ألف و439 معاملة، كما وبلغ عدد معاملات إصدار جواز السفر 54 ألف و106 معاملة.

وبلغ عدد المعاملات المنجزة في مركز السعادة لمستشفى لطيفة والتي تنوعت بين إصدار شهادة ميلاد وإصدار جواز سفر للمواليد الجدد المواطنين 2103 معاملة.

مراكز آمر

وشملت الإنجازات كذلك، افتتاح “مراكز آمر” ويأتي ذلك ضمن خطة “إقامة دبي” الرامية لتوفير مراكز خدمة نموذجية تضم عدة جهات ومؤسسات حكومية في مكان واحد، هدفها تسهيل رحلة المتعامل وتقليل عدد الخطوات، حيث أن تقدم تلك المراكز كافة خدمات ومعاملات الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي المتمثلة في طباعة الإقامة وأذونات الدخول، وإصدار إذن دخول إقامة ، تثبيت الإقامة وإصدار وتعديل وضع، وفصل وإلغاء الإقامة وتغيير الإقامة إلى جواز جديد، وزيارة قصيرة وطويلة، وتعديل صلاحية تأشيرة الدخول عند الوصول، بالإضافة إلى تقديم خدمات طباعة الفحص الطبي ، وقد افتتحت إقامة دبي 15 مركزا في مختلف مناطق إمارة دبي أنجز44 ألف و 10 معاملة.

متابعة المخالفين

بلغ عدد الحملات التفتيشية 240حملة نفذها قطاع متابعة المخالفين والأجانب في إقامة دبي، وتم ضبط 14 ألف و893 مخالف.

مشاريع متميزة

شهدت إقامة دبي تنفيذ العديد من المبادرات والمشاريع الجديدة المتميزة التي أظهرت قفزة نوعية في مستوى الخدمات المقدمة للمتعاملين، وأسهمت في تحقيق رؤية القيادة الرشيدة وتطلعاتها المستقبلية في أن تكون دولة الإمارات الأول عالمياَ في الخدمات الحكومية بحلول عام2020، ومن أبرز هذه المشاريع مشروع “البوابات الذكية” الذي صمم بصورة جديدة وعصرية لتبسيط وتسهيل إجراءات السفر من خلال أنظمة حديثة تتعرف على هوية المسافر عن طريق قراءة بيانات جواز السفر أو الهوية الإماراتية أو من خلال التطبيق الذكي “محفظة الإمارات” ومطابقتها مع الشخص عن طريق بصمة العين والوجه، واستحدثت الإدارة كذلك خدمة التطبيق الذكي لإقامة دبي GDRFA Dubai الممكنة لفئة أصحاب الهمم ، ويأتي ذلك في إطار الجهود المتواصلة من قبل الإدارة على توفير كافة الإمكانيات بما يتناسب مع احتياجات أصحاب الهمم لتسهم بذلك في توفير خدماتها لهم وتحقيق السعادة لهم. وأظهرت الإحصائيات أن عدد مرات تنزيل التطبيق الذكي قد ارتفعت بنسبة 66.8% بمعدل 11 ألف و485 مستخدم خلال عام 2017.

قنوات ذكية

وقد دشنت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي تطبيق “محفظة الإمارت” والذي يتيح للمسافر العبور عبر البوابات الذكية من خلال تمرير الهاتف المتحرك دون الحاجة إلى أي من وثائقه الرسمية كجواز السفر والهوية الإماراتية، ويهدف التطبيق إلى تسهيل إجراءات المسافرين القادمين والمغادرين عبر البوابات الذكية في مطارات دبي الدولية. وقد بلغ عدد مرات تحميل التطبيق “محفظة الإمارات” 75 ألف تحميل.

القناة الإلكترونية الموحدة

وكما استحدثت إقامة دبي خدمة القناة الإلكترونية الموحدة خلال عام 2017، التي تضم كافة الخدمات الالكترونية عبر بوابة واحدة والتي تشمل جميع قنوات تقديم الخدمة الذكية الخاصة بالأفراد والمنشآت في قناة واحدة.

تميز في الطليعة

وتواصل الإدارة مسيرتها نحو التميز، ودفع عجلة الإبداع والابتكار حيث حصدت إقامة دبي خلال عام 2017 على عدة جوائز على الصعيدين المحلي والإقليمي، ومنها حصولها على جائزتين من الفئة الأولى في جائزة أفكارعربية لعام 2017 في فئة تطبيق مشروع جيل المغادرة القادم وفئة مشروع تأشيرة مقيمي دول مجلس التعاون وكما حصدت الإدارة على 6 جوائز من منظمة الأفكار الأمريكية في فئة القائد التنفيذي لعام 2017، وفئة الراعي لقسم الطاقة الإيجابية، وفئة أفضل مقيم لعام 2017 إلى جانب 3 شهادات تقدير للوصول إلى المرحلة النهائية لفئة أفضل فكرة شرطية، ولفئة إداري برامج الاقتراحات و لفئة الاتصال المتميز. بالإضافة إلى حصولها على 5 جوائز من منظمة الأفكار البريطانية، متمثلة بجائزة اﻟﻘﺎﺋﺪ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬي اﻟﺪوﻟﻲ ﻓﻲ إدارة اﻻﺑﺘﻜﺎر وﺟﺎﺋﺰة اﻟﺒﺮاﻣﺞ واﻟﺘﻄﺒﻴﻘﺎت اﻟﺬﻛﻴﺔ ﻋﻦ ﻣﺸﺮوع رؤﻳﺔ اﻻﻣﺎرات وﺟﺎﺋﺰة ﺗﺤﺴﻴﻦ اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت ﻋﻦ ﻣﺸﺮوع ﺟﻴﻞ اﻟﻤﻐﺎدرة اﻟﻘﺎدم وﺟﺎﺋﺰة ﺧﺪﻣﺔ اﻟﻌﻤﻼء ﻋﻦ ﻣﺸﺮوع اﻟﺒﻮاﺑﺎت اﻟﺬﻛﻴﺔ بالإضافة إلى اﻻﻋﺘﻤﺎد اﻟﺪوﻟﻲ اﻟﺒﻼﺗﻴﻨﻲ ﻟﻨﻈﺎم اﻻﺑﺘﻜﺎر اﻟﻤﺆﺳﺴﻲ ﻓﻲ إﻗﺎﻣﺔ دﺑﻲ، وكما حصلت الإدارة على مراكز متقدمة بحصولها على اﻟﻤﺮﻛﺰ اﻷول ﻛﺄﻓﻀﻞ ﺗﻘﺪم ﻣﺤﺮز ﻓﻲ ﻣﺒﺎدرة ﺻﻨﺎع اﻟﺘﻔﻮق “ﻓﻲ دﺑﻲ ﻧﺘﻌﻠﻢ”: ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ دﺑﻲ ﻟﻸداء اﻟﺤﻜﻮﻣﻲ اﻟﻤﺘﻤﻴﺰ. وحصولها مؤخراً على جائزة أفكار الإمارات 2017 في فئة الإبداع في مجال تعزيز الهوية الوطنية، لتحقق بذلك رصيدا آخر للإدارة من الجوائز.

إصدارات موظفي إقامة دبي

وقد عملت إقامة دبي على احتضان العديد من المواهب والأفكار وترجمتها إلى إبداعات على أرض الواقع، حيث أصدرت الإدارة خلال عام 2017 كتاب “حكاية حواء” التي تروي قصة كفاح لموظفها في إقامة دبي من أصحاب الهمم، ضمن سلسلة “سأكون ما أريد” التي ستتناول في كل مرة فصولا ملهمة من حياة أولئك الموظفين المتميزين، الذين لم يسمحوا أبداً لأي ظرف أو إعاقة أو إحباط أن يعيق مسيرة تقدمهم في الحياة.

وكما أصدرت الإدارة كتاب “الخبير في كشف التزوير” ضمن سلسلة “إصدارات أمن المنافذ الحدودية” للرائد خالد ناصر جاسم حميد، حيث يتناول الكتاب مهارات وأساليب كشف التزوير والتميز بين الوثائق الأصلية والوثائق الأخرى المزورة. وكما دشنت إقامة دبي كتاب “دونها بذكاء” للمدنية أمل آل علي والذي تناول أهم الطرق التي تقوم عليها كتابة التقارير الاحترافية الذكية في مجال العمل. بالإضافة إلى كتاب “من هنا بدأت، قصص نجاح” للمؤلف عامر آل علي والذي تناول أهم قصص النجاح التي تسلط الضوء على شخصيات رائدة في مختلف المجالات الإبداعية والمعرفية وكيفية تحديها للصعاب وصولا إلى تحقق النجاح.

التدريب وتطوير الأداء

وحرصت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي من بين أهدافها على تشجيع وتحفيز موظفيها على تطوير مهاراتهم العلمية والعملية وذلك من خلال التسلح بالعلم والدورات التدريبية، بهدف الارتقاء وتطوير بيئة العمل الحكومي. حيث بلغ عدد الدورات التدريبية التي نظمتها إقامة دبي خلال العام الماضي 376 دورة استفادة منها 4020 موظفا وموظفة من مختلف الفئات القيادية والاشرافية والتنفيذية.

التواصل مع المدير العام

في إطار جهود الإدارة في تعزيز التواصل المستمر بين القيادة العليا والموظفين وترسيخ ثقافة الشفافية، خصصت إقامة دبي خدمة “التواصل مع المدير العام” والتي تتيح للموظفين إمكانية التواصل مباشرة مع المدير العام. ويأتي ذلك امتداداً لنهج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله في اتباع سياسية الباب المفتوح. وكما خصصت الإدارة أيضا للمتعاملين خدمة “التواصل مع المدير العام “من خلال موقع الإدارة www.dnrd.ae والتي تتيح للمتعاملين تقديم ملاحظاتهم واستفساراتهم ضمن جهود الإدارة على تعزيز خدماتها وتطوير أساليب التواصل معهم.

وقال سعادة اللواء المري أن إقامة دبي تسعى باستمرار على تطوير وتحديث قنوات التواصل الخاصة بها، بهدف الارتقاء بالخدمات التي تقدمها الإدارة لمتعامليها وتحقيق السعادة لهم. مضيفاً أنه قد تلقى 858رسالة إلكترونية عبر خدمة “تواصل مع المدير العام” تنوعت ما بين استفسارات وملاحظات ومقترحات تم التعامل معها من أجل تحقيق سعادة متعاملي إقامة دبي .

أصحاب الهمم

حصلت إقامة دبي على المركز الأول ضمن فئة المؤسسات المتوسطة والصغيرة ضمن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز عن فئة “الجهة الصديقة لأصحاب الهمم”، كما و أطلقت موقع إقامة دبي “الممكن لأصحاب الهمم” كأول موقع يتواكب مع متطلبات التميز الحكومي لأصحاب الهمم، حيث يتيح هذا الموقع لأصحاب الإعاقة البصرية إمكانية التنقل بشكل كامل مع مراعاة المسميات من روابط وعناوين وصور بما يناسب أوامر التنقل في قارئ الشاشة، كما تم تهيئة التطبيق الذكي الخاص بالإدارة وتطبيق محفظة الامارات لإمكانية استخدامه من قبل المتعاملين من أصحاب الهمم بما يسهم في تحقيق سعادتهم.