إنجاز خطة «إكسبو2020» وتوقع إقرارها 2015

أخبار

قدمت الإمارات إلى المكتب الدولي للمعارض (الهيئة الإدارية لمعارض إكسبو العالمية في فرنسا)، خلال اجتماع اللجنة التنفيذية، تقريراً مفصلاً عن تطور الموقع والبنى التحتية ذات الصلة ضمن الاستعدادات المقامة لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي، حيث تضمن التقرير المعالم الرئيسة والجدول الزمني لتسليم وتنفيذ الإكسبو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

وأكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس اللجنة التحضيرية العليا لمعرض إكسبو الدولي 2020 في دبي، ورئيس هيئة الطيران المدني في دبي، والرئيس الأعلى لطيران الإمارات والمجموعة، أن: “تقديم خطة مفصلة رئيسة تتضمن إرثاً واضحاً واحد من أهم معالم ملف الاستضافة الذي قدمناه، وقد استمر مركز دبي التجاري العالمي كمطور لموقع إكسبو 2020 في الدفع بدقة بعجلة التطور إلى الأمام، لضمان أننا نسير على الطريق الصحيح نحو تنظيم معرض إكسبو دولي استثنائي في 2020”.

وأضاف سموه: “لقد التزمنا أمام المجتمع الدولي بجعل معرض إكسبو 2020 دولياً وشاملاً بكل معاني الكلمة، محفزين المزيد من التعاون بين أهم المشاركين من القطاعين الخاص والعام لدفع عجلة التقدم، وتقديم حلول مبتكرة في مجالات التنقل والاستدامة، والتنمية الاقتصادية، تاركين وراءنا إرثاً اجتماعياً واقتصادياً قوياً يغير المفاهيم في جميع أنحاء المنطقة وخارجها”.

شراكات

وقالت معالي ريم الهاشمي وزيرة دولة في حكومة الإمارات، وعضوة اللجنة التحضيرية العليا لمعرض إكسبو الدولي 2020 في دبي: “يجري بالفعل بناء وتنفيذ عدد من الشراكات الاستراتيجية على مستوى المدينة، والتقدم إلى الأمام في مجال التواصل مع المشاركين الدوليين المحتملين عبر الحكومات والقطاع الخاص والجهات الفاعلة المؤسسية، ويعتبر معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي حافزاً من خلال المفهوم الرئيس لتواصل العقول من جميع أنحاء العالم، وإلهام المشاركين حول طرق إيجاد حلول للتحديات المشتركة التي تواجهنا جميعاً، وذلك من خلال معرض إكسبو عالمي غير مسبوق”.

تفاصيل

وقال هلال سعيد المري مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري، والرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، وعضو اللجنة التحضيرية للإكسبو: “يعكس المستوى العالي من الاهتمام بالتفاصيل التي تقدمها الخطة الرئيسة، أننا متقدمون بشكل كبير في مجال تحقيق متطلبات المرحلة القادمة من التطوير.

وأننا على المسار الصحيح نحو ضمان التنفيذ الشامل في الوقت المناسب، لقد مرت الخطة بعملية مراجعة جوهرية، ودراسة للجدوى، من حيث كفاءة استخدام الأرض، والاستدامة، والتي تهدف إلى تحقيق الأهداف المثلى لتخطيط البنى التحتية، ودراسة توقعات النقل، والعمل على دمج سلس للمبادئ الرئيسة لمبادرة المدينة الذكية للحصول على تجربة متميزة ومتكاملة للزوار والمشاركين، بالتزامن مع ذلك.

نحن أيضاً نقوم بتقييم استعمال أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا المعلومات، والاتصالات المتطورة، والتي تسمح لنا توسيع تجربة الإكسبو إلى ما بعد تجربة أي جناح واحد، لتشمل الموقع بكامله، مقدمين التجارب التعليمية والترفيهية الفريدة، والتي تتمحور حول المفاهيم الفرعية للإكسبو”.

وأضاف سعادته: “يسعى معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي إلى تقديم فرصة إلى المجتمع الدولي لتبادل وجهات النظر، ومشاركة الممارسات، وتطوير حلول شاملة للمستقبل، حيث يعتبر التعاون والابتكار حجر زاوية في الخطة الرئيسة، وبناءً على هذا الأساس بنينا الخطة الرئيسة وفقاً لأعلى المعايير العالمية، لكي نضع المقاييس لاستضافة المعارض العالمية الضخمة”.

دافع

ويعتبر استضافة ما يقرب من 250 مشاركاً في معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي، دافعاً لتنفيذ سياسة الجناح الواحد لكل بلد مشارك للمرة الأولى في تاريخ الإكسبو.

ويعتبر تسليم ملف التسجيل عام 2015 إلى المكتب الدولي للمعارض، واحداً من أهم المتطلبات الإلزامية، وهذه الوثيقة ملزمةً قانونياً، حيث من شأنها أن تشمل المزيد من المحتوى المفصل في عمق المواضيع الرئيسة الواردة في طلب الاستضافة، كالمفاهيم، وبرامج الاتصال، والخطة الرئيسة المفصلة، ومن المتوقع أن يتزامن الموافقة على هذه الوثيقة مع اختتام معرض إكسبو في ميلانو في 2015، ما يعتبر أمراً ضرورياً لبدء التواصل الرسمي مع المشاركين الدوليين في إكسبو دبي.

تجهيز

وفي بداية العام القادم، سوف يبدأ العمل على تجهيز موقع مركز دبي التجاري – جبل علي، بعد انتهاء العمل على المخطط الرئيس المفصل، تحضيراً لبدء عمليات البناء الكامل مع استلام موافقة المكتب الدولي للمعارض، حيث سيتضمن الموقع الذي يمتد على مساحة 438 هكتاراً، منطقة مسورة ومبوبة على مساحة 150 هكتاراً، محاطة بالمناطق السكنية، والضيافة، والمناطق المخصصة للخدمات اللوجستية، والتي ستلعب دوراً في استضافة 25 مليون زائر من المتوقع حضورهم معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي، والذي يقام في الفترة الواقعة بين 20 أكتوبر 2020 و10 أبريل 2021.

اختبار

وقد صيغت الخطط بهدف الانتهاء من جميع أنشطة البناء الكبرى في الموقع بحلول أكتوبر 2019، ما يسمح بعام كامل لاختبار جاهزية الشبكات، والأنظمة، والتقنيات المتعلقة بالإكسبو، مع توفير “قرية الإكسبو”، أحد المشاريع السكنية في الموقع لاستيعاب الموظفين العاملين في الإكسبو من الدول المشاركة، والتي من المستهدف انتهاء أعمال البناء فيها في 2018، لتبدأ بعدها عمليات بناء أجنحة الدول المشاركة.

مفاهيم

ويعتبر جوهر الخطة الرئيسة للإكسبو هو تسهيل الحوار العالمي خلال فترة المعرض، وإحياء المفهوم الرئيس “تواصل العقول وصنع المستقبل”، ودمج المفاهيم الفرعية الثلاثة “التنقل، والاستدامة، والفرص”، حيث تم تصميم المخطط وبنية الموقع لتعكس هذه المفاهيم، مستلهمين من التصميم الحضري المحلي، والهندسة المعمارية، والبيئة الطبيعية.

وفي صميم الخطة الرئيسة للمناطق المبوبة لمعرض إكسبو الدولي 2020 في دبي، هناك ثلاثة مناطق مخصصة لأحد المفاهيم الفرعية “التنقل والاستدامة والفرص”، والتي سوف تتلاقى في وسط الوصل بلازا، قلب معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي.

أجنحة

وأما الجناح المميز لدولة الإمارات، سيحتل مكانة بارزة، بالإضافة إلى جناح الترحيب، وجناح الابتكار، بالقرب من المدخل الشمالي المحيط بالساحة المركزية، وثلاثة أسواق، واحد في قلب كل منطقة فرعية، والتي ستقدم أجنحة أصغر محاطة بالأجنحة الكبرى في الحلقات الخارجية، لضمان أقصى قدر من الوضوح، والإقبال لجميع المشاركين، بالإضافة إلى ذلك، ستحتوي كل منطقة من المناطق الثلاث مرافق للترفيه، وجناحاً متخصصاً لأبرز المفاهيم الفرعية.

تاريخ

وينطلق الإكسبو من أكتوبر 2020 إلى أبريل 2021، تزامناً مع احتفالات الدولة بالعيد الوطني الخمسين، ليكون بمثابة نقطة انطلاق لتدشين رؤية مستدامة لعقود قادمة.

ومن المتوقع أن يوفر الإكسبو في الست سنوات القادمة، أكثر من 275 ألف فرصة عمل في المنطقة لخدمة الإكسبو، ضمن عدد متنوع من القطاعات المرافقة لتنفيذ الإكسبو والإرث، كالسياحة، والضيافة، والتجزئة، كما ومن المتوقع أن يصل العائد الاقتصادي من الإكسبو بين الفترة الحالية، وعام 2021 إلى حوالي 17.7 مليار يورو.

اللجنة التحضيرية

تشكلت اللجنة التحضيرية لمعرض إكسبو الدولي 2020 في دبي، بمرسوم أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي في يناير 2014، تحت إشراف سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، ورئيس المجلس التنفيذي، وبرئاسة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة الطيران المدني في دبي، الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، وعضوية كل من معالي محمد إبراهيم الشيباني مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي نائباً لرئيس اللجنة، والأعضاء معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة، واللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي.

وحسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي، ومطر محمد الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، وخليفة سهيل الزفين الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران، وهلال سعيد المري المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي الرئيس التنفيذي لـ “مركز دبي التجاري العالمي”.

كما وتضم اللجنة عضوية كل من معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة، وسعادة خالد غانم الغيث مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية، ومحمد العبار رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية.

تصميم عصري يتماشى مع المتطلبات الوظيفية

يتم تصميم موقع مركز دبي التجاري جبل علي، لاستيعاب ما يصل إلى 300 ألف زائر في أوقات الذروة، مع ما يصل إلى 153 ألف زائر كمتوسط للحضور أيام الأسبوع، حيث أجريت دراسة واسعة لإدارة الزوار وحركة المرور في المدينة، بالإضافة إلى تحليل مفصل لتدفق الحركة.

وتكمن الاستدامة في صميم استراتيجية النقل لمعرض إكسبو الدولي 2020 في دبي، حيث تسعى الخطة الرئيسة للاستفادة القصوى من نظم النقل العام في إيصال الزوار إلى الموقع، عبر بناء امتداد لخط مترو دبي (الخط الأحمر) جنباً إلى جنب مع محطة مترو مخصصة لموقع المعرض.

بالإضافة إلى ذلك، ستقوم الحافلات قليلة الانبعاثات الضارة بنقل الزوار من وإلى موقع المعرض، عبر نقاط المواقف المنتشرة في جميع أنحاء الدولة، والتي تقع على مقربة من الفنادق الرئيسة والسكنية الكبرى، وسيمر الزوار في هذه النقاط عبر فحص للتذاكر، وفحص أمني قبل الصعود إلى الحافلات، مما يلغي الحاجة لمزيد من التدقيق عند وصول الزوار إلى موقع الإكسبو لتسهيل معالجة أسرع عبر مداخل الموقع.

موقع

وتم تصميم موقع معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي، بحيث يمكن الوصول إليه بسهولة لجميع الزوار، ابتداءً من وسائل النقل من وإلى الموقع، وحتى عمليات التنقل داخل الموقع، بغض النظر عن العمر أو القدرة الجسدية، حيث يبعد مركز الموقع “الوصل بلازا” مسافة 15 دقيقة كحد أقصى سيراً على الأقدام من أي جزء آخر من الموقع، كما يتم الآن التخطيط لنظام أوتوماتيكي لتسهيل حركة الزوار في أرجاء الموقع.

وأضاف المري: “لتحديد سياسة النقل الأكثر فعالية والتخطيط لمعرض إكسبو الدولي 2020 في دبي، اعتمدت المبادئ الرئيسة على أساس تحليل مفصل لذروة الطلب، وقدرة البنية التحتية المتاحة، بما في ذلك شبكة الطرق، لتحقيق أهداف الاستدامة، ويعتبر الاستعداد والاتصال مع موقع المعرض أولوية رئيسة، وهو جهد تعاوني بين هيئة الطرق والمواصلات، وبلدية دبي، ومطارات دبي، وأصحاب العلاقة الرئيسيين على نطاق واسع، مع تقدم التخطيط المشترك عقب عدد من الاجتماعات الرئيسة”.

الاستدامة

وتعتبر الاستدامة وجهاً من الوجوه الأساسية لتصميم الخطة الرئيسة لمعرض إكسبو الدولي 2020 في دبي، حيث تم وضع عدد من الأهداف التفصيلية والاستراتيجيات الشاملة لضمان تحقيق الاستدامة في الأجنحة والمباني والبنية التحتية ذات الصلة بموقع إكسبو 2020 في دبي، مع التركيز على إدارة وخفض الطلب، واستخدام المصادر البديلة للطاقة والمياه، وإعادة استخدام وتدوير المواد والنفايات.

وتطمح الخطة الرئيسة لمعرض إكسبو الدولي 2020 في دبي إلى توريد ما لا يقل عن 50 % من احتياجاتها من الطاقة في موقع المعرض على مدى الستة أشهر من مصادر الطاقة المتجددة، حيث سيتم التركيز على دمج تكنولوجيا الطاقة الشمسية في الخطة الرئيسة لموقع إكسبو.

وعلاوة على ذلك، تستهدف الخطة إلى ترشيد استهلاك المياه بنسبة 25 % في جميع الأجنحة والمباني في الموقع، في حين أن استراتيجية إعادة تدوير المواد والنفايات تقدم نهجاً لإدارة النفايات خلال مراحل عمليات البناء والتشغيل، والإرث، وإعادة استخدام المواد مع الاهتمام بزيادة نسبة إعادة تدوير النفايات.

المصدر: دبي – البيان