استدراج عروض محطة الطاقة الشمسية المركزة في «مجمع محمد بن راشد»

أخبار

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي في منتصف الشهر الجاري عن إصدار طلب تقديم العروض للمطورين المؤهلين لإنجاز محطة الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 200 ميجاوات؛ ضمن المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

يأتي ذلك انسجاماً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتحويل دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.

من المقرر أن تبلغ قدرة المجمع الإجمالية إلى 1000 ميجاوات بحلول 2020، وصولاً إلى 5000 ميجاوات بحلول 2030، وباستثمارات تصل قيمتها إلى 50 مليار درهم.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «نسعى في هيئة كهرباء ومياه دبي إلى إنجاز مراحل مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية على أعلى مستوى ووفق أعلى المعايير العالمية وباستخدام أحدث التقنيات المعتمدة في مجال الطاقة الشمسية. ويمثل مشروع محطة الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 200 ميجاوات المرحلة الرابعة للمجمع، ونعتزم الوصول إلى 1000 ميجاوات باستخدام تقنية الطاقة الشمسية المركزة بحلول 2030.»

موقع الصدارة

وأضاف: «يعد المشروع إنجازاً جديداً يجعل دبي ودولة الإمارات في صدارة بلدان المنطقة في إنتاج الطاقة النظيفة والمتجددة. ونحن نلتزم في الهيئة بمواصلة بناء وتطوير اقتصاد أكثر اخضراراً لتحقيق رؤية الإمارات 2021 بتوفير بيئة مستدامة من حيث جودة الهواء، والمحافظة على الموارد المائية، وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة، وتطبيق التنمية الخضراء في دبي، وخطة دبي 2021 بأن تكون دبي مدينة ذات عناصر بيئية نظيفة وصحية ومستدامة. وندعم في الهيئة المبادرة الوطنية طويلة المدى لبناء اقتصاد أخضر في دولة الإمارات التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، تحت شعار (اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة). ونستلهم رؤيتنا لتحقيق هذه الأهداف الطموحة من قيادتنا الرشيدة التي تدعم خطط تنويع مزيج الطاقة وضمان أمنها، وبناء مستقبل مستدام لأجيالنا القادمة».

وخلص الطاير إلى القول: «لتحقيق رؤيتنا بأن نكون مؤسسة مستدامة مُبتكِرة على مستوى عالمي، نعمل لتأسيس الاستدامة باعتبارها خريطة طريق لضمان مستقبل أكثر إشراقاً وسعادة في دبي، من خلال إطلاق مبادرات ومشاريع متميزة عالمية المستوى في التنمية الخضراء».

أكبر مشروع

ويعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد، وفق نظام المنتج المستقل (IPP). وقد دخلت المرحلة الأولى من المجمع حيز التشغيل بقدرة 13 ميجاوات في عام 2013، بينما سيتم تشغيل المرحلة الثانية بقدرة 200 ميجاوات في إبريل/‏نيسان عام 2017. وفي شهر يونيو/‏حزيران الماضي، أعلنت الهيئة فوز الائتلاف الذي تقوده شركة «مصدر» الإماراتية بمناقصة تنفيذ المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 800 ميجاوات بنظام المنتج المستقل بحلول 2020، حيث سجلت الهيئة رقماً عالمياً جديداً في مجال تكلفة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بعد حصولها على أدنى سعر عالمي بلغ 2.99 سنت/‏دولار لكل كيلووات ساعة.

يأتي المشروع ضمن جهود الهيئة لدعم استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 الهادفة إلى زيادة حصة الطاقة النظيفة في مزيج الطاقة في دبي لتصل إلى 7% بحلول 2020 و25% بحلول عام 2030، و75% بحلول 2050.

المصدر: الخليج