استعدادات لإطلاق جائزة الأمير سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها

أخبار

تم تحديد العاشر من مايو (أيار) المقبل موعدا نهائيا لتسلم طلبات التقدم لجائزة الأمير سلمان بن عبد العزيز للدراسات العليا في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها وفقا للشروط والضوابط المحددة ضمن الاستعدادات لإنهاء ترتيبات الترشيح والفرز بالجائزة في دورتها الأولى.

وشدد الأمين العام للجائزة الأستاذ الدكتور عبد الله بن ناصر السبيعي على أهمية الجائزة «التي تعد الأولى من نوعها الموجهة للدراسات العليا في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها والتي حرص الأمير سلمان بن عبد العزيز على أن تشمل، بجانب طلاب الدراسات السعوديين، أبناء مجلس دول التعاون الخليجي الدارسين في مختلف الجامعات، طالما ركزت رسائلهم على مجال الجائزة ووفقا لضوابطها»، موضحا أن الجائزة تتوزع على محورين؛ أولهما: رسائل الماجستير والدكتوراه المتميزة. وثانيهما: البحوث العلمية ضمن برنامج (داعم) المحفز لطلاب الدراسات العليا. والغرض منها تشجيع وتقدير الإسهامات البارزة والرائدة في مجال تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها عبر العصور، التي ينجزها الشباب في مجال الدراسات العليا. ويبلغ عدد جوائزها عشرا، تتراوح قيمها ما بين 95 – 40 ألف ريال.

وأوضح الدكتور السبيعي أن «أهداف الجائزة تتلخص في تشجيع طلاب الدراسات العليا وحفزهم على الإبداع في مجال دراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، إضافة إلى إثراء الدراسات التاريخية والحضارية عن الجزيرة العربية بأعمال تتميز بالعمق والإضافة العلمية، وإذكاء روح التنافس بين الدارسين لكتابة رسائل وبحوث علمية متميزة، بالإضافة إلى دعم البحث العلمي وتشجيع وحفز الإبداع للدراسات العليا».

وتتضمن الشروط العامة للترشح للجائزة: أن تكون مجازة من جامعة معترف بها لدى وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، وأن تجتاز الضوابط التي تضعها اللجنة العلمية للجائزة، وألا يكون قد مضى على منح الدرجة العلمية للرسالة أكثر من سنتين دراسيتين، وأن تمتاز بالجدة والأصالة والعمق والإضافة العلمية ودقة التوثيق وسلامة المنهج، وألا تكون الرسالة قد فازت بإحدى الجوائز قبل تقديمها، وألا تكون الرسالة المقدمة قد سبق نشرها.

ويتم الترشيح للجائزة من قبل الأقسام العلمية المتخصصة، ومن قبل أصحاب الرسائل مباشرة.

يشار إلى أن الجائزة تضم ثلاثة فروع؛ الأول: جائزة رسائل الدكتوراه المتميزة، والثاني: جائزة رسائل الماجستير المتميزة، والثالث: جائزة الأبحاث العلمية المتميزة برنامج (داعم) الذي يهدف إلى تحفيز طلاب الدراسات العليا على إعداد بحوث علمية متميزة خلال مدة دراستهم في برامج الدراسات العليا – (الماجستير والدكتوراه). ووزع مقدار الجوائز لفرع رسائل الدكتوراه على النحو التالي: الفائز الأول 95 ألف ريال، الفائز الثاني 85 ألف ريال، الفائز الثالث 75 ألف ريال، الفائز الرابع 65 ألف ريال، الفائز الخامس 55 ألف ريال، في حين أن جوائز فرع رسائل الماجستير تشمل: الفائز الأول 75 ألف ريال، الفائز الثاني 65 ألف ريال، الفائز الثالث 55 ألف ريال، الفائز الرابع 45 ألف ريال، الفائز الخامس 40 ألف ريال، أما جوائز البحوث العلمية المتميزة فتشمل الفائز الأول 20 ألف ريال، والثاني 15 ألف ريال، والثالث 10 آلاف ريال، إضافة إلى تقديم دروع لكل الفائزين في مختلف الفروع.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط