«الأصولي» والنجوم يفتتحون «الدوحة السينمائي»

منوعات

انطلقت فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الدوحة السينمائي، الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام، بحفل استضافه «سوق واقف»، المعلم التراثي في العاصمة القطرية، وشهد الافتتاح عرض فيلم «الأصولي المتردد» الذي مولته مؤسسة الدوحة للأفلام.

وتزينت السجادة الحمراء للمهرجان، أول من أمس، بمجموعة من النجوم، من بينهم روبرت دي نيرو الذي يعرض المهرجان أحدث أفلامه «سيلفر ليننغ بلاي بوك»، ويسرا، ونيللي كريم، وخالد النبوي، وخالد أبوالنجا، وبسام الذوادي، وحبيب غلوم، وهيفاء حسين، ونايلة الخاجة، وطارق العلي وآخرون. ويمتد مهرجان الدوحة السينمائي على مدى ثمانية أيام يستضيف خلالها أكثر من ‬200 عرض سينمائي لما يزيد على ‬87 فيلماً من ‬34 دولة حول العالم.

وقال وزير الثقافة والفنون والتراث القطري، الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري «يأتي المهرجان، وكل النشاطات الثقافية المرتبطة به، ضمن إطار رؤية قطر الوطنية ‬2030، من أجل تعزيز دعائم اقتصادنا المبني على المعرفة، وذلك من خلال رعاية كل الطاقات الإبداعية. وانطلاقاً من قدرة السينما على صياغة مفاهيم وآراء الناس، يستطيع المهرجان أن يلعب دوراً في تصحيح المفاهيم الخاطئة عن المنطقة».

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس إدارة «الدوحة السينمائي»، عيسى بن محمد المهندي «يسهم المهرجان في تعزيز مكانة قطر وجهةً ثقافيةً رائدة في المنطقة، ويشكل منصة مهمة لتسليط الضوء على الهوية الثقافية الراسخة لأمتنا. وستواصل مؤسسة الدوحة للأفلام سعيها على مدار العام لتعزيز قطاع السينما محلياً وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال باقة من المبادرات في مجال التعليم والتمويل».

كما حضر حفل الافتتاح مخرجة فيلم «الأصولي المتردد»، وكاتب الرواية، محسن حميد، التي اقتبس منها الفيلم أحداثه، بالإضافة إلى منتجة الفيلم آمي بوغاني، وكاتبة السيناريوهات المشتركة ميشا شافي، ومؤديي الغناء الصوفي أبومحمد وفريد الدين عياز اللذين ألّفا الموسيقى التصويرية للفيلم.

وإلى جانب أكثر من ‬1000 ضيف قطري ودولي حضروا حفل الافتتاح، ضمت قائمة المواهب السينمائية القطرية التي تقدم ‬19 فيلماً في مسابقة «صنع في قطر»، كلاً من عبدالعزيز جاسم، وعبدالله غيفان، وعلي ميرزا محمود، وفهد الكبيسي، وغازي حسين وصلاح المعلا، وآخرين.

وتألقت السجادة الحمراء بمشاركة أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية في المهرجان، التي تضم كلاً من الممثلة التونسية هند صبري؛ ومستشار الشؤون الثقافية في الحي الثقافي كتارا الدكتور عماد أمرالله سلطان؛ والمخرج الهندي أشوتوش جريكر، والسينمائية التركية بسيم أوستوجلو، والكاتب الجزائري محمد مولسهول، ومخرجة الأفلام الوثائقية السورية هلا العبدالله، والمخرج القطري حافظ علي علي، والفنانة والسينمائية الإيرانية المعروفة شيرين نشأت، وجوانا حاجي توما، وتهاني راشد، ونادر موكنيش، والكاتبة القطرية وداد الكواري، وأول سينمائية من السعودية هيفاء المنصور، إلى جانب مؤسس جمعية قطر للفنون الجميلة الفنان البصري فرج دهام.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، عبدالعزيز الخاطر «يعد مهرجان الدوحة السينمائي حدثاً سينمائياً دولياً يستقطب أبرز خبراء السينما من كل أنحاء العالم. ونؤكد من خلال هذا المهرجان التزام دولتنا بتعزيز البنية التحتية للثقافة، ودعم الكفاءات، وتشجيع الابتكار وحوار الثقافات المتعددة».

وتضمن حفل الافتتاح أيضاً أداءً موسيقياً للمغنية ميشا شافي التي انضم إليها لاحقاً أبومحمد وفريد الدين عياز لتأدية بعض المقاطع الموسيقية من فيلم «الأصولي المتردد»، ما أضفى طابعاً ثقافياً على أجواء الحفل. وتم عرض فيلم الافتتاح للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في أربعة أماكن عرض مختلفة بحضور أكثر من ‬2000 شخص.

ويتضمن المهرجان سلسلة من الفعاليات وحلقات النقاش المتخصصة بهدف تقييم مختلف جوانب صناعة السينما بدءاً من كتابة القصة والانتاج ووصولاً إلى مرحلة التوزيع. ويتضمن برنامج «حوارات الدوحة» سلسلة مكونة من ‬13 فعالية سينمائية مميزة، وعروضاً خاصة، وجلسات حوارية موسعة مع عدد من ألمع السينمائيين بمن فيهم ميرا ناير وروبرت دي نيرو.

 المصدر: الإمارات اليوم