الأمم المتحدة تعتمد قراراً عربياً بانضمام إسرائيل لمعاهدة منع الانتشار النووي

أخبار

2970932668

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية واسعة القرار الذي تقدمت به جمهورية مصر العربية نيابة عن الدول العربية بعنوان “خطر الانتشار النووي في الشرق الأوسط ” والذي يطالب بانضمام إسرائيل إلى معاهدة منع الانتشار النووي وإخضاع جميع منشآتها النووية لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وصرح السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة .. ان الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت ثلاثة قرارات تقدمت بها مصر أحدها يطالب بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط بالتوافق، والآخران معنيان بخطر الانتشار النووي في الشرق الأوسط ومنع سباق التسلح في الفضاء الخارجي تم اعتمادهما بأغلبية ساحقة.

وأوضح في بيان للخارجية المصرية أن القرار الأول الذي تم اعتماده بالتوافق يطالب بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط ..مشيرا إلى أن الجمعية اعتمدت بأغلبية واسعة القرار الذي تقدمت به مصر نيابة عن الدول العربية المعنون “خطر الانتشار النووي في الشرق الأوسط” والذي يطالب بانضمام إسرائيل إلى معاهدة منع الانتشار النووي وإخضاع جميع منشآتها النووية لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأبرز أبو العطا أن القرار العربي شهد تطورا موضوعيا كبيرا هذا العام إذ تمت إضافة فقرات عاملة تؤكد أن القرار الخاص بإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط الذي اعتمده مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي لعام 1995 هو الأساس الذي تم عليه تمديد المعاهدة دون تصويت وأن القرار سار لحين تحقيق أهدافه.

ونوه مندوب مصر الدائم بأن اعتماد القرارين الخاصين بالشرق الأوسط بالتوافق وبأغلبية واسعة على التوالي يعكس التأييد الدولي الجامع لمبادرات مصر في هذا المجال ويؤكد أهمية تنفيذ الالتزامات الخاصة بإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وجميع أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط خاصة مع اقتراب انعقاد مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي لعام 2015. 

 وعبر أبو العطا عن تقديره للدول التي استمر موقفها ضمن الأغلبية الواسعة المؤيدة للقرار العربي الذي تقدمت به مصر .. معتبرا أنها بذلك تثبت مصداقيتها والتزامها بنتائج مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي لعام 2010 ومؤتمر تمديد ومراجعة المعاهدة لعام 1995. 

وأضاف السفير عمرو أبو العطا أن الجمعية العامة اعتمدت قرارا تقدمت به مصر حول “منع سباق التسلح في الفضاء الخارجي” إذ صوتت لصالحه جميع الدول الأعضاء باستثناء الولايات المتحدة وإسرائيل. 

وأوضح أن اهتمام مصر بهذا الموضوع يأتي في إطار التزامها بدفع قضايا نزع السلاح على الصعيد العالمي وكونه أحد الموضوعات الأربع المطروحة على جدول أعمال مؤتمر نزع السلاح. 

وطالب أبو العطا الدول التي لم تنضم إلى الأغلبية الساحقة التي صوتت لصالح القرار بمراجعة موقفها والانضمام إلى الإجماع الدولي البازغ في هذا الشأن.

المصدر: وام