الأولمبياد الخاص الاماراتي يشارك في دورة التأهيل الافتراضية العربية للجمباز

منوعات

وام / انطلقت الدورة التدريبية للجمباز الفني والإيقاعي على المنصة الافتراضية باستخدام تقنية الاتصال المرئي «زووم» والتي دعت لها الرئاسة الإقليمية للأولمبياد الخاص الدولي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مختلف برامج الأولمبياد الخاص بالدول العربية، ونظمها الأولمبياد الخاص المصري في اطار برامج الاعداد لدورة الالعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص بألمانيا 2023 .

وتستهدف الدورة استكمال الخطة التدريبية رغم جائحة كورونا من أجل بناء قاعدة من المدربين المؤهلين للعمل فى الاولمبياد الخاص.

ويتضمن برامج الدورة دراسات حول القواعد الاساسية لتأهيل الكوادر الفنية، ثم دورات متقدمة، ودورات لكبيري المدربين، وذلك بمشاركة 45 مدربا من الامارات ومصر والسعودية، وقطر، والكويت، والسودان، وتونس، ويمثل الامارات في هذه الدورة المدربون احمد جمال حسني ابراهيم، وهاني رمزي عبدالوهاب خضر، ومحمد ناصر محمد حسين، وحمدي جمعة المتولي، وأحمد وحيد فريد.

ويلقى المحاضرة التدريبية الأساسية الدكتور حسين بسيوني رئيس اللجنة الفنية للجمباز الإيروبيك بالاتحاد المصري للجمباز، المدير الفني للجمباز للعديد من الأندية والهيئات الرياضة، والمدرب المعتمد من الأولمبياد الخاص الدولي.

وأكد الدكتور عماد محيي الدين مدير عام الرياضة والتدريب بالرئاسة الإقليمية للأولمبياد الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا أن المهندس أيمن عبدالوهاب الرئيس الاقليمي ومن منطلق حرصه على استكمال الدورات التدربيبة التي بدأتها الرئاسة منذ سنوات، ضرورة عقد تلك الندوات عبر المنصة الافتراضية، وان عام 2020 عام الجائحة شهد اقامة 50 حدثا بمشاركة 15 الف مدرب ومدربة من مختلف برامج المنطقة، وأن زيادة عدد الدول التي تمارس رياضة الجمباز، دفع الرئاسة الاقليمية للتنسيق مع الاولمبياد الخاص المصري على اقامة هذه الدورة، مشيرا إلى أن الدورة الحالية سوف تتناول مقدمة عن الأولمبياد الخاص، ومحاضرة عن التقسيم بالأولمبياد الخاص، ومحاضرة حول مبادئ تدريب الجمباز، وأخرى عن المسابقات الرسمية وطرق تنظيمها.

وأضاف أن رياضة الجمباز تجمع بين القوة والمرونة، وبراعة الأداء الجمالي، وأن المسابقات الخاصة بالذكور تنحصر في مجال الجمباز الفني، بينما تتوافر للإناث في مجالي الفني والإيقاعي.

ومن جانبه قال شريف الفولى مدير عام الالعاب والمسابقات بالرئاسة الإقليمية إن الألعاب الاقليمية الماضية التي أقيمت بأبوظبي 2018 شهدت مشاركة 7 دول عربية في الحمياز، كما أن الحضور العربي كان كبيرا في دورة الألعاب العالمية التي أقيمت فى أبوظبي 2019.

وأضاف أنه تم إدراج الجمباز للمرة الأولى كرياضة رسمية عام 1972، وكان ذلك في إطار الألعاب العالمية الصيفية التي أقيمت بلوس انجلوس، وتسابق فيها 11 لاعبا في حركات الترامبولين والتمارين الحرة، بحلول الألعاب العالمية الصيفية التي أقيمت بنورث كارولينا 1999، وبلغ عدد المتسابقين 280 لاعبا مثلوا 43 دولة حول العالم، وقد تسابق في الألعاب العالمية الصيفية بأيرلندا عام 2003، عدد 283 لاعبا من 43 دولة، فيما يبلغ عدد المتسابقين في هذه الرياضة، على مستوى الأولمبياد الخاص في المنطقة، حاليا 1296 لاعبا.