الإرهاب يتجرأ على الحرم النبوي الشريف

أخبار

استهدف تفجير إرهابي خسيس في ساعة الإفطار، مساء أمس، حرم المسجد النبوي بالمدينة المنورة في حادثة غير متوقعة لجرأة منفذيها على هذا المكان الحرام الذي يعج بمئات آلاف المصلين في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك. واستهدف التفجير مرآباً وأسفر عن استشهاد 4 من رجال الأمن واصابة 5 أشخاص بجروح، فيما وقع تفجير مزدوج في مواقف السيارات بجوار جامع الشيخ فرج العمران بوسط محافظة القطيف، بعد ساعات من تفجير في الفجر قرب القنصلية الأمريكية في جدة.

وأعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن إدانتها الشديدة للهجمات الإرهابية الخسيسة التي طالت جدة والقطيف ومحيط المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة. وقال سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، إننا نقف صفاً واحداً مع أشقائنا في المملكة العربية السعودية في تصديهم للإرهاب المجرم الذي يستهدف الترويع والتكفير والفتنة. مؤكداً أن استقرار المملكة السعودية هو الركن الأساسي في استقرار دولة الإمارات ومنطقة الخليج العربية.

وأدى الانفجار في المدينة المنورة إلى اندلاع حريق في موقف سيارات تابع لمقر أمني قرب الحرم النبوي. وتحدثت تقارير إعلامية عن استشهاد 4 رجال أمن ومقتل الانتحاري جراء التفجير الذي وقع بالقرب من مقر المحكمة الشرعية في المدينة المنورة.

وكان مليونا مصل شهدوا ختم القرآن الكريم في المسجد النبوي. وقال قائد القوة الخاصة لأمن المسجد النبوي العميد عبدالرحمن المشحن، إنه تمت الاستعانة بأكثر من 1800 فرد من ضباط وأفراد القوة الخاصة لتأمين المسجد النبوي.

وفي القطيف، أفادت المصادر بنجاة المصلين في مسجد الشيخ عمران الذي يخطب فيه أهم علماء المنطقة الشيخ حسين العمران من تفجير مزدوج، وأضافت: إن الانتحاريين حاولا الدخول للجامع إلا أنهما لم يستطيعا بسبب الحواجز الأمنية، فقام أحدهما بتفجير نفسه بواسطة حزام ناسف والآخر أيضاً قام بتفجير نفسه بواسطة حزام ناسف داخل إحدى المركبات التي كانا يستقلانها لدخولهما للمحافظة في مواقف سيارات الجامع مع ارتفاع أذان المغرب. 

وأضافت المصادر أن بعد الحادث شوهدت أشلاء 3 جثث لم يتم التعرف إليها إلى الآن، فيما نتج عن الحادث أيضاً احتراق مجموعة من المركبات المتوقفة بجوار الجامع، إضافة إلى إصابات بسيطة عولجت في الموقع.

وتأتي هذه التفجيرات الأربعة في وقت أعلنت وزارة الداخلية السعودية أن انتحارياً فجر نفسه، فجر أمس، قرب القنصلية الأمريكية في مدينة جدة، فيما أصيب شرطيان بجروح طفيفة، وتم تفكيك اكثر من ست عبوات ناسفة ألقاها الانتحاري على الأرصفة.

وقال المتحدث الأمني باسم الوزارة اللواء منصور التركي، إن منفذ الهجوم في العقد الثالث من العمر، وهو ليس سعودياً، بل من المقيمين في المملكة.

المصدر: الخليج