الإمارات الأولى عالمياً في استقطاب الاستثمار الأجنبي منذ الجائحة

أخبار

حلت دولة الإمارات في المركز الأول عالمياً بين الدول التي سجلت أكبر زيادة في عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر منذ جائحة «كوفيد»، وفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن منصة «أف دي آي ماركتس» التابعة لصحيفة «فاينانشال تايمز».

وكانت الإمارات إلى حد بعيد المستفيد الأكبر من التحوّل بعد الجائحة في التعهدات الرأسمالية، إذ اجتذبت 792 مشروعاً إضافياً للاستثمار الأجنبي المباشر خلال السنوات الثلاث الماضية، بالمقارنة مع نفس الفترة التي سبقت الجائحة. وكان ذلك مدفوعاً بالنشاط في دبي، التي استقطبت 1469 مشروعاً للاستثمار الأجنبي المباشر منذ جائحة «كوفيد-19»، تلتها أبوظبي بـ 273 مشروعاً. وشكلت مجالات التكنولوجيا والأعمال والخدمات المالية ما يقرب من 62.5% من الاستثمارات الأجنبية في دبي.

وحلّت السعودية في المركز الثاني، إذ استقطبت 479 مشروعاً للاستثمار الأجنبي المباشر، بزيادة قدرها 72.3% عن الفترة المماثلة التي سبقت «كوفيد»، فيما جاءت قطر في المركز الثالث بـ 245 مشروعاً، أي أكثر من ضعف الرقم الذي سجلته في السنوات الثلاث السابقة.

كانت كوستاريكا الدولة الوحيدة في الأمريكتين التي احتلت المرتبة العاشرة في المرتبة العاشرة في السنوات الثلاث منذ أبريل 2020، اجتذبت الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى 394 مشروعًا للاستثمار الأجنبي المباشر، بزيادة حوالي 80% عن ما قبل كوفيد. بينما شكلت التكنولوجيا حوالي ربع هذه المشاريع، اجتذبت كوستاريكا ثاني أكبر (+63 مشروعاً) عدد من مشاريع الأجهزة الطبية في أي بلد في العالم منذ كوفيد-19، لتحتل المرتبة بعد الولايات المتحدة (+71).

جميع الدول العشر المتبقية التي سجلت أكبر زيادة في مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر منذ كوفيد-19 موجودة في الاتحاد الأوروبي. شهدت البرتغال أكبر ارتفاع (+142) في مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر بين أقرانها الأوروبيين. وتلاها جارتها إسبانيا (+135) ومركز أوروبا الشرقية لبولندا (+128) وأيرلندا (+115). من بين المراكز العشرة الأولى، إيطاليا (+92) وبلجيكا (+78).

المصدر: الخليج