الإمارات تدين التصعيد القطري وتفند مزاعم «الحمدين» لمجلس الأمن

أخبار

سلمت البعثة الدائمة لدولة الإمارات العربية المتحدة في نيويورك، أمس الثلاثاء، رد دولة الإمارات الذي يفند المزاعم القطرية الواردة في مذكرتها لمجلس الأمن بشأن اختراق مجالها الجوي من جانب إحدى الطائرات العسكرية، فيما قدمت الهيئة العامة للطيران المدني شكوى لمنظمة «إيكاو» مدعومة بالأدلة والصورة الرادارية ضد الاعتداء القطري على الطائرتين المدنيتين الإماراتيتين.

وأكد السفير يعقوب الحوسني، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للمنظمات الدولية، أن البعثة الدائمة للدولة في نيويورك سلمت ردَّ دولة الإمارات الذي يفند المزاعم القطرية الواردة في مذكرتها لمجلس الأمن، بشأن التوغل في مجالها الجوي من جانب إحدى الطائرات العسكرية.

وتابع قائلاً «إذ تدين وزارة الخارجية والتعاون الدولي- بأشد العبارات- ما اعتادت عليه دولة قطر في الفترة الأخيرة من تصعيد غير مبرر، فإنها تؤكد أن الطائرة العسكرية كانت تحلق خارج الأجواء القطرية». وأضاف: «تستنكر الوزارة هذا التصعيد من جانب دولة قطر، وتطالبها بالتزام قواعد القانون الدولي ومقتضيات حسن الجوار».

من جانب آخر، كشف سيف السويدي، المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني، عن تقديم الشكوى أمس، للمنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو»، مدعومة بالأدلة والصورة الرادارية، التي تجرّم قطر باعتراضها عسكرياً لطائرتين مدنيتين إماراتيتين.

وقال السويدي، أعددنا الشكوى، ووضعناها أمام المنظمة الدولية للطيران المدني في مونتريال بكندا، لنظرها، خلال الفترة المقبلة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة، تجاه محاولة قطر المساس بالطيران المدني، وتهديد سلامة، وأمن القطاع.

وأضاف السويدي أن تهديد رحلات الطيران المدني، يمثل خرقاً واضحاً للقوانين الدولية، مشيراً إلى أن هذه الممرات لا تخص الطيران الإماراتي فقط، لكن جميع الشركات العالمية التي تستخدم هذه المسارات، ما يجعل التهديد لجميع الشركات، وليس للناقلات الوطنية. وشدد على أن شركات الطيران، استخدمت مسارات جوية جديدة، أبعد من المسارات المعتادة بعد عملية الاعتراض، في ظل التخوف من تكرارها.

المصدر: الخليج