الإمارات والسعودية تشكلان فريقاً لتطوير خدمات ومشاريع إسكانية

أخبار

تم تشكيل “فريق عمل مشترك في مجال الإسكان”، بهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في مجال الإسكان، وتطوير خدمات إسكانية وإطلاق مشاريع رائدة من خلال منظومة موحدة، في إطار التعاون والتكامل بين البلدين، وضمن مبادرات مجلس التنسيق السعودي – الإماراتي.

ويختص الفريق المشترك بتطوير مبادرات وإجراء الدراسات ورفع المقترحات للجنة التنفيذية في المجلس، والعمل على إطلاق المبادرات والمشاريع المشتركة في المجالات ذات العلاقة بالإسكان، إلى جانب تبادل المعرفة والخبرات والمعلومات والدراسات والسياسات والخبرات الإدارية والقانونية والتكنولوجية والأبحاث الاجتماعية والسكانية.

كما يعمل الفريق، وضمن اختصاصات مهامه، على بناء منصة معرفية يتم من خلالها توحيد المواصفات القياسية لقطاع التشييد ومواد البناء المستخدمة في المساكن. وينسق لإصدار وتطوير التشريعات التي تعطي أولوية الاستخدام في مشاريع الإسكان لمواد البناء المنتجة في الدولتين على الخصوص، وفي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على العموم، بعد استكمال الموافقات النظامية من الجهات ذات العلاقة، إلى جانب تنظيم الزيارات بين الوفود لمشاريع الإسكان المختلفة في البلدين، وأخذ الموافقات اللازمة لتنفيذها.

اقرأ أيضاً… الإمارات والسعودية تؤكدان استمرار جهود نصرة الشعب اليمني

وقال معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي، وزير تطوير البنية التحتية، رئيس مجلس إدارة “برنامج الشيخ زايد للإسكان”، إن “حكومة دولة الإمارات تؤمن بضرورة تعزيز التعاون المشترك بينها وبين المملكة العربية السعودية الشقيقة، بما يضمن التكامل في تقديم خدمات إسكانية رائدة تساهم في تحقيق الاستقرار السكني ضمن أفضل المعايير، وتلبي تطلعات الأسر في كل من البلدين”.

وأكد معاليه أن هذه الشراكة ستساهم في تحقيق الاستدامة في المشاريع الإسكانية بما يضمن الاستثمار الأمثل للموارد المتاحة وتوفير فرص لتطبيق حلول إسكانية رائدة.

وتشكل فريق العمل الإسكاني المشترك في مجال الإسكان، بين كلّ من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، بحيث يتولى رئيس كل جانب رئاسة إحدى دورتي الفريق.

ويضم الفريق في عضويته من الجانب السعودي كل من سعادة المهندس عبدالله بن محمد البدير رئيساً، وسعادة المهندس محمد بن سعود الغزواني، نائباً للرئيس، وسعادة الدكتور حسن بن شوقي الحازمي، وسعادة إبراهيم بن محمد الغيهب، وسعادة إبراهيم بن سعد السيف، وسعادة عبدالله بن ناصر الراشد.

أما من دولة الإمارات، فيترأس الفريق سعادة المهندسة جميلة الفندي مدير عام “برنامج الشيخ زايد للإسكان” وسعادة بشير خلفان المحيربي نائباً للرئيس، وعضوية كل من سعادة المهندس خليفة الطنيجي، وممثل “مصرف الإمارات للتنمية”، وسعادة خالد السميري، وسعادة المهندسة ابتسام الغويص.

الجدير بالذكر أنه تم إنشاء مجلس التنسيق السعودي – الإماراتي ضمن اتفاقية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في مايو 2016، وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لتحقيق رؤية مشتركة تتمحور في إبراز مكانة البلدين في مجالات الاقتصاد والتنمية البشرية والتكامل السياسي والأمني العسكري، وصولاً لتحقيق رفاه مجتمع البلدين.

المصدر: وام