الإمــــارات تقــــــرأ في إعلام دبي

أخبار

دعماً لمبادرة «عام 2016.. عام القراءة» التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بغية تأسيس جيل جديد من العلماء والمفكرين والباحثين والمبتكرين، والتزاماً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بإطلاق مبادرات وطنية تعمل على ترسيخ القراءة عادةً مجتمعيةً دائمة في دولة الإمارات وبين أجيالها القادمة، أطلقت مؤسسات دبي الإعلامية مجموعة من المبادرات والبرامج الرامية إلى جعل القراءة سلوكاً يومياً في حياة الكبار والصغار.

وجاء إطلاق كل من نادي دبي للصحافة، ومؤسسة دبي للإعلام عبر مختلف مكوناتها التي تضم صحيفتي «البيان»، و«الإمارات اليوم»، وشبكة قنوات دبي التلفزيونية وإذاعات دبي، إضافة إلى شبكة الإذاعة العربية و«إذاعة الأولى»، لتلك المبادرات، دعماً لأهداف «عام القراءة».

كما أوضحها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وفي ضوء تأكيد سموه أن القراءة هي المهارة الأولى التي يحتاج إليها أبناؤنا، وأن المرحلة المقبلة من مسيرة التنمية في دولتنا تحتاج لجيل مثقف قارئ ومطلع على مجمل التحولات من حوله ليكون قادراً على التعاطي معها بكفاءة.

وتنوعت مبادرات إعلام دبي بين وسائله المقروءة والمسموعة والمرئية وكذلك الإلكترونية، وشهدت تنوعاً في البرامج والفقرات والفواصل الإعلانية الرامية إلى تعزيز وعي المتلقي من مختلف فئات المجتمع، ومن شتى الأعمار، بأهمية القراءة وقيمتها في بناء العقول المستنيرة وأثرها في دفع عجلة تقدم المجتمعات وازدهارها.

منى المري: برامج قرائية على مدار العام

أكدت منى غانم المرّي، المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، رئيسة نادي دبي للصحافة، تعاون مؤسسات دبي الإعلامية الكامل لدعم مبادرة 2016 عام القراءة، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الرامية إلى تأسيس جيل جديد يتخذ من القراءة عادة يومية، وذلك من خلال تضافر جهود قطاع الإعلام في دبي بمختلف وسائله وأذرعه وقنواته، وذلك من خلال وسم #الإمارات_ تقرأ.

وأشارت المرّي إلى حرص إعلام دبي على نشر الوعي المجتمعي لدعم تلك المبادرة الرائدة حتى تحقق أهدافها التي ستعود بالنفع على المجتمع، من خلال تعميق أهمية القراءة في المجتمع عبر وسائل الإعلام بمختلف صورها، لاسيما بين جيل النشء والشباب، منوهة إلى أهمية وجود برامج تعمل على مدار العام لترسيخ ذلك المفهوم لدى الجميع.

وشددت المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، على أهمية ملاءمة المحتوى الإعلامي للبرامج والرسائل المتعلقة بالمبادرة، للفئات التي تستهدفها، مع مراعاة الدفع ببرامج خاصة تتناسب مع الفئات التي تتطلب اهتماماً خاصاً مثل فاقدي البصر.. وغيرهم من الفئات المجتمعية.

وأكدت منى غانم المرّي أن نادي دبي للصحافة، كأحد المؤسسات الداعمة للمبادرات الهادفة إلى إحداث تأثير إيجابي في المجتمع، سيطلق مبادرتين في إطار «عام القراءة»، الأولى بعنوان «نقرأ لنؤثر» وتقوم فكرتها على تقديم مجموعة من المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال مجموعة من مقاطع الفيديو المصورة، يتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، يشارك فيها أحد المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي متابعيه بكتاب أثّر فيه شخصياً أو في مسيرته المهنية، من خلال بث الفيديو عبر حسابه، ما يشكل حافزاً لمتابعي أولئك المؤثرين إلى تبني عادة القراءة.

أما المبادرة الثانية: فستكون بعنوان «مختبر دبي للقراءة» الذي سيتم إطلاقه ضمن فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمنتدى الإعلام العربي في ركن القراءة، وهي مبادرة تستهدف طلبة الإعلام في الدولة، ويستضيف المختبر كبار الكُتاب والمؤلفين، إضافة إلى مدربين متخصصين في تنمية مهارات القراءة، وذلك لإعطاء ورش عمل للطلبة ومشاركتهم خبراتهم وتجاربهم الناجحة في عالم الكتابة والإعلام.

أحمد الحمادي:رفع الوعي المجتمعي

أكد أحمد الحمادي، المدير التنفيذي لقطاع النشر في مؤسسة دبي للإعلام، حرص القطاع على أن يكون من بين الأذرع الفاعلة في مبادرة 2016 عام القراءة، عبر وسائله المقروءة والأفكار المبتكرة التي تستهدف رفع الوعي المجتمعي حول القراءة، مشيراً إلى أهمية عامل التوعية في تغيير سلوكيات الناس نحوها وتوجيههم إلى تخصيص أوقات يومية يقرؤون فيها أو يطالعون لأبنائهم.

وأعرب عن أمله في أن تساعد المبادرات التي أطلقها قطاع النشر في تشجيع كل فئات المجتمع على القراءة، وعودة الكتاب إلى مكانه الصحيح والمناسب في مكتبة الأسرة، مع الأخذ في الاعتبار الخروج بالكتاب إلى آفاق حديثة ومبتكرة، تجذب الجيل الجديد الذي دأب على استخدام أدوات العصر التكنولوجية.

منى بوسمرة:3 مبادرات نوعية تشجع القراءة ورقياً ورقمياً

قالت منى بوسمرة، رئيس التحرير المسؤول لصحيفة البيان، إن «البيان» حرصت على أن تكون جزءاً من هذه المبادرة التي تحقق منفعة كبيرة، ليس على المستوى المحلي فقط، ولكن على المستوى العربي، من خلال الموقع الإلكتروني للصحيفة.

وأضافت بوسمرة أن صحيفة «البيان» ستدعم هذه المبادرة بإطلاق مجموعة من المبادرات التي تشجّع على القراءة والاطلاع والنهل من معين الكتب والمعاجم، الأولى بعنوان «أسرة تقرأ» تلقي البيان من خلالها الضوء على أسرة قارئة في مجتمع الإمارات، بزيارة منزلها وتقديم وصف لمكتبتها المنزلية، واستعراض تجارب أفرادها مع القراءة، بينما ستقوم «البيان» بعرض جوانب مضيئة من حياة الأسرة القارئة عبر صفحة أسبوعية كاملة كل ثلاثاء، فضلاً عن استعراض الكتب المهمة التي أثّرت في حياتهم، لتكون بذلك تلك الأسرة مصدر إلهام للآخرين للقراءة.

وتأتي المبادرة الثانية «للبيان» صفحة «شباب@ قصة»، تعزيزاً لقيم الجودة والابتكار، لاستيعاب نتاجات ساحة الإمارات في مجال القصة القصيرة، وترمي إلى استغلال الفضاء الإلكتروني لتحقيق ثلاثة أهداف، الأول إحياء فن القصة القصيرة كلون أدبي له وزنه وتقاليده، والثاني إفساح المجال الإعلامي أمام الشباب ليبدع من خلال صنف أدبي مهم. وأخيراً اكتشاف المؤلفين المتميزين وتحفيز الطاقات المبدعة وتوسيع دائرة القراءة.

وتحمل المبادرة الثالثة اسم «رفقة كتب»، تأكيداً على دور الكتاب في حياتنا، وتستعرض المبادرة الرقمية التفاعلية على موقع «البيان الإلكتروني»، رحلة أكثر من 200 شخصية من الإمارات والعالم العربي في عالم الكتب، في حين ستنتقي كل شخصية خمسة كتب أثّرت فيها، ورافقتها في محطات مختلفة من حياتها على الصعيدين الشخصي والمهني، مع عرض مضمون الكتب بأسلوب تفاعلي شيق عبر موقع البيان ومنصات التواصل الاجتماعي.

أحمد المنصوري: دعم اللغة العربية

أعرب أحمد المنصوري، المدير العام للقنوات في مؤسسة دبي للإعلام، عن سعادته بإطلاق الموقع الجديد الذي يهدف بصورة رئيسية إلى دعم اللغة العربية، والتعريف بمكانتها الحقيقية بين لغات العالم، في الوقت الذي يستهدف الموقع الفئات العمرية المختلفة، ويتميز ببساطة الطرح وسهولة التعاطي والتداول، وكسب المعلومة بشكل مبسط وواضح يتميز بالمتعة والسهولة.

مذكراً بأهمية تعريف الجمهور بمحتوى ومضمون «جائزة محمد بن راشد للغة العربية» التي تُعدُ أرفع تقدير لجهود العاملين في مجال اللغة العربية.

وقال إن «شبكة قنوات دبي» بكافة قنواتها التلفزيونية والإذاعية والرقمية، ستقوم بمواكبة فعاليات هذه المبادرة، من خلال مجموعة التغطيات والبرامج المصاحبة، إضافة إلى الزيارات التي سيقوم بها مديرو القنوات والإدارات المتعددة في شبكة قنوات دبي للمنصات التعريفية، والمشاركة في الفعاليات والمنتديات الحوارية التي تم إطلاقها ضمن مبادرة (#بالعربي) بالتزامن مع اليوم العالمي للغة العربية، وكذلك لقاء الجمهور للمساهمة في التعريف بهذه المبادرة بشكل مبتكر، ما يسهم في تعزيز مكانة اللغة العربية.

سامي الريامي: 3 مشروعات لـ«الإمارات اليوم»

قال سامي الريامي، رئيس تحرير صحيفة الإمارات اليوم، إنه انطلاقاً من مبدأ «المعرفة حق للجميع» الذي تتبناه الإمارات في عام القراءة 2016، تشارك صحيفة «الإمارات اليوم» أيضاً بثلاثة مشروعات تنسجم مع تعميم «القراءة للجميع»، بحيث تشمل كل شرائح المجتمع، من خلال توظيف وسائل التواصل الاجتماعي ومختلف التقنيات للوصول إلى الشرائح المستهدفة.

وتستهدف مبادرات «الإمارات اليوم» الثلاث فئات الأطفال من خلال مبادرة «طفلك يقرأ»، تأكيداً على أهمية القراءة للأطفال من خلال الجمع بين الكلمة والصورة، ما يسهم في تحقيق التعلم والمرح معاً، وتشارك في المبادرة أربع كاتبات إماراتيات، تميّزن في كتابة قصص للأطفال، بينما ستواكب النص رسوم فنان إماراتي لجذب الطفل وتعويده على مطالعة الكتب.

أما لفئة الشباب وعموم القرّاء؛ فستخصص «الإمارات اليوم» مبادرة «كتاب في ثوانٍ»، وتقوم فكرتها على نشر خلاصة مكثفة لموضوع كتاب من 200 كلمة، عبر «سناب شات»، ما يتطلب بثه في ثلاث نشرات، كما يتم التعاون مع عدد من الشخصيات الثقافية التي تحظى بمجموعة كبيرة من المتابعين على «سناب شات»، إذ تقوم «الإمارات اليوم» بتسجيل حلقات مختصرة مع هذه الشخصيات التي تقدم ملخصات لمجموعة من الكتب، ويتم بث هذه النشرات عبر «سناب شات» الصحيفة.

وتحمل المبادرة الثالثة اسم «أُذن تقرأ» والموجهة لفئة المكفوفين وضعاف البصر، وذلك من خلال تسجيل صوتي لملخصات كتب، عبر موقع الصحيفة، بطريقة تسهّل على المكفوفين وضعاف البصر الوصل إلى المادة الصوتية، ما يسهم في تعزيز المعرفة لدى هذه الفئة، علاوة على الإسهام في دمجهم اجتماعياً وثقافياً.

خديجة المرزوقي: محتوى بالإنجليزية يتناسب والمبادرة

أشارت خديجة المرزوقي، رئيسة تحرير صحيفة «إمريتس 24/‏7»، الناطقة باللغة الإنجليزية، إلى أهمية التغطية لمختلف شرائح المجتمع الإماراتي الذي يضم العديد من الجنسيات، وهو ما يحتم تقديم محتوى باللغة الإنجليزية، يتناسب مع طبيعة وحجم المبادرة الكبيرة.

ومن بين المبادرات التي ستطلقها «إمريتس 24/‏7»، مبادرة «بيت من الكتب» التي تتمحور حول بناء بيت من الكتب على غرار لعبة بناء بيت من البطاقات، حيث ستقوم الصحيفة بتشجيع القراء على بناء هذا البيت ثم التقاط صورة له.

وعلى المشاركين في هذا العمل قراءة أو إعادة قراءة خمسة من الكتب التي قاموا ببناء البيت بها، وبعدها سيتم نشر ومكافأة أفضل الصور التي تم إرسالها في الصحيفة.

أما المبادرة الثانية فستكون بعنوان «كن كاتباً»، حيث ستقوم الصحيفة بنشر أفضل كتاب أو قصة يكتبها القراء على شكل فصول في الموقع الإلكتروني للصحيفة، تشجيعاً للمواهب الجديدة في مجال الكتابة، وتحمل المبادرة الثالثة اسم «نادي كتاب إمريتس 24/‏7»، حيث سيتم دعوة قراء الصحيفة للمشاركة في نادي الكتاب.

وفي كل شهر سيتم اختيار كتاب وتشجيع الناس على قراءته ثم مناقشته في منتدى على شبكه الإنترنت، وفي آخر أسبوع من كل شهر ستتم دعوة عدد من القراء لكتابة نقد قصيــر للكتاب المحدد من ثم نشر أفضل خمس مشاركات.

أمل الحليان:أثير القراءة – إذاعة دبي

قالت أمل الحليان، مديرة إذاعة دبي، إن إذاعة دبي تواصل تقديم برنامج إذاعي يبث يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع في تمام الساعة الخامسة عصراً، يحتفي بالقراءة والكتابة، ويعزز هذه العادة عند فئة الشباب، حيث يحتوي البرنامج على فقرات عدة تلقي الضوء على أمهات الكتب، والإصدارات الحديثة، وأبرز الأعمال الأدبية لكتّاب إماراتيين وعرب وعالميين، من خلال استضافتهم لمناقشة أعمالهم والخوض في بحور الكتب، كما سيواكب البرنامج معارض ومناسبات تهتم بالكتاب ويتضمن العديد من الفقرات منها على سبيل المثال: «كتاب كافيه»، و«كُتابُنا الإماراتيون»، و«تحت سمائنا العربية» كل أسبوعين، وفقرات أخرى مثل «أمهات الكتب»، و«صفحة»، و«إصدارات»، و«الفهرس» وهي من إعداد وتقديم إبراهيم استاذي ويشاركه في الإعداد والتنسيق صفية إسماعيل.

وتابعت الحليان: إضافة إلى ذلك تأتي «مبادرة اسمع ما نقرأ» لإذاعة دبي، وتشمل مجموعة من الفواصل بصوت الأطفال، وبرنامج «عام القراءة» من إعداد وتقديم دجى بن فرج، ومقولات مهمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، فضلاً على إعلانات ترويجية للمشاركة في برنامج «اسمع ما نقرأ» عبر تطبيق «واتس آب».

فاطمة البناي:تعزيز حب لغة الضاد

قالت فاطمة البناي، مدير إذاعة الأولى، إن «الأولى» ستدعم جهود إعلام دبي من خلال تقديم مجموعة من الفقرات بالتعاون مع «مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث»، وذلك ضمن برنامج «للشباب راي»، مثل فقرة «عام القراءة» التي تتضمن مجموعة من الموضوعات الخاصة بأهمية القراءة، وفقرة أخرى بعنوان «المسابقة» جائزتها عبارة عن مجموعة كتب مقدمة من مكتبة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، إضافة إلى فقرة «المكتبة» والتي تتحدث عن مكتبة من مكتبات الدولة، وفقرة «فائدة» وتلقي الضوء على فائدة من فوائد القراءة، وفقرة «فكرة» حول البيئة الصحية للقراءة، وفقرة «نحن نقرأ» التي يقترح فيها أحد المستمعين كتاباً للقراءة بإرسال ملخص عن الكتاب.

كما تقدم إذاعة الأولى برنامج «صباح الأولى» الذي يقوم بتغطية كل الأخبار المتعلقة بعام القراءة ضمن فقراته، وبرنامج «الأولى» مع «الأولى» الثقافي، والذي يتضمن فقرات فنجان قهوة، واقرأ ترق، و«عَذْب المعاني».

محمد الملا: تأصيل القراءة

قال محمد الملا، الرئيس التنفيذي للمجموعة العربية الإعلامية، إن المؤسسات الإعلامية كانت دائماً سباقة في مؤازرة ودعم كل المبادرات المجتمعية التي تستهدف رفع الوعي لدى مختلف الفئات.

مشيراً إلى أهمية مبادرة عام القراءة التي أطلقها صاحب السمو رئيس الدولة، لتأصيل عادة القراءة كعادة مجتمعية وسلوك يومي.

محمود الرشيد: برامج خاصة

أكد محمود الرشيد، المدير العام لشبكة الإذاعة العربية، حرص الشبكة على التفاعل مع تلك المبادرة وتوجيه التوعية للفئات المجتمعية المستهدفة، إضافة إلى برامج خاصة لغير الناطقين باللغة العربية، وأشار الرشيد إلى أن شبكة الإذاعية العربية ستقدم مجموعة من الفقرات والبرامج التي تتفاعل من خلالها مع مبادرة 2016 عام للقراءة، منها فقرة «كتاب في دقيقة» مع الكاتب ياسر حارب، يتحدث فيها خلال دقيقة واحدة عن كتب مختلفة ذات موضوعات متنوعة ويبث من 7 إلى 8 مرات خلال اليوم، كما سيتم تسجيل فقرة «كتاب في دقيقة» بلغات أخرى، وبثها عبر محطات الشبكة الإذاعية غير الناطقة باللغة العربية.

كما ستطلق الإذاعة العربية برنامج «Talking of Books» (حديث الكتب) لإيزابيل أبوالهول الذي يبث باللغة الإنجليزية عبر إذاعة «دبي آي» كل يوم سبت، من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً، والذي ستتحدث فيه بشكل أوسع عن حملة الإمارات تقرأ.

هذا وسيقوم جميع مذيعي محطات شبكة الإذاعة العربية بالحديث عن حملة «الإمارات تقرأ»، خلال البث الحي لمختلف البرامج الإذاعية، لإلقاء مزيد من الضوء على أهمية القراءة وأثرها في حياة الإنسان.

كما سيتم تنفيذ عدد من الإعلانات المسجلة عبر صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة التابعة لمحطات شبكة الإذاعة العربية كصفحات فيسبوك، وإنستغرام، وتويتر، إضافة إلى تطبيقات الهاتفية والمواقع الإلكترونية للمحطات الإذاعية.

صاحبة الجلالة في «نور دبي»

تقدم إذاعة «نور دبي» برنامج «صاحبة الجلالة»، من إعداد وتقديم الإعلامي أيوب يوسف، والذي يذاع يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع عند الساعة السابعة مسـاءً، وهو برنامج ثقافي أدبي يهدف إلى تعزيز حب اللغة العربية، والتوعية بأهمية الحفاظ على فروعها المختلفة.

«شبكة قنوات دبي» تواكب الفعاليات

أعلنت «شبكة قنوات دبي» عن إطلاق مبادرة «لسان الضاد يجمعنا»، من خلال الموقع الإلكتروني الشامل والمخصص، والذي يعنى باللغة العربية عبر الرابط (www.dcn.ae/‏‏arabi) متضمناً عدّة أقسام تُعنى بفروع مختلفة للغة الضاد.

كما أعلنت إدارة الإعلام الرقمي في الشبكة عن إطلاق وسم (#الضاد_يجمعنا) على كل منصات التواصل الاجتماعي، حيث نال مشاهدات واسعة ومتابعات كبيرة وصلت إلى ما يزيد على 104 ملايين مشاهدة مرفقة بوسم (#بالعربي)، دعماً للمبادرة التي أطلقتها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، في سبيل النهوض باللغة العربية وتعزيز مكانتها الإنسانية والحضارية.

وتهدف المبادرة بصورة رئيسية إلى دعم اللغة العربية والتعريف بمكانتها الحقيقية كإحدى أهم لغات العالم، في الوقت الذي يستهدف الموقع الفئات العمرية المختلفة، ويتميز ببساطة الطرح وسهولة التعاطي والتداول، وكسب المعلومة بشكل مبسط وواضح يتميز بالمتعة والسهولة، في الوقت الذي تُعد فيه «جائزة محمد بن راشد للغة العربية» أرفع تقدير لجهود المعنيين باللغة العربية، علاوة على رعاية «شبكة قنوات دبي» الإعلامية لمبادرة (#بالعربي) التي أطلقتها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وتبنتها بالتعاون مع وزارة الخارجية الإماراتية.

وستواكب «شبكة قنوات دبي» بكافة قنواتها التلفزيونية والإذاعية والرقمية فعاليات هذه المبادرة، من خلال مجموعة التغطيات والبرامج المصاحبة إضافة إلى الزيارات التي سيقوم بها مديرو القنوات والإدارات المتعددة في شبكة قنوات دبي للمنصات التعريفية، والمشاركة في الفعاليات والمنتديات الحوارية التي تم إطلاقها ضمن مبادرة (#بالعربي) في مختلف مراكز التسوق بالتزامن مع اليوم العالمي للغة العربية، كذلك لقاء الجمهور للمساهمة في التعريف بهذه المبادرة بشكل مبتكر، ما يسهم في تعزيز استخدام اللغة العربية والترويج لها باعتبارها لغة عالمية بامتياز.

«قالوا عن القراءة»

تُقدم شبكة قنوات دبي برنامجاً بعنوان «قالوا عن القراءة»، وهو عبارة عن مادة ترويجية تحث على القراءة من خلال سرد ما قاله كبار الفلاسفة والكتّاب والشعراء والعلماء ومشاهير العرب والأجانب، عن أهمية القراءة في رقي المجتمعات ودورها في بناء الأمم.

كما تشارك شبكة قنوات دبي بالتعاون مع «ندوة الثقافة والعلوم» في إنتاج البرنامج الثقافي «أبعاد ثقافية» الذي يخصص فقرات منه للالتقاء بالكتّاب والأدباء للتحاور معهم في موضوع القراءة، ويسلّط البرنامج الضوء على المحاضرات والندوات الفكرية التي تنظمها ندوة الثقافة والعلوم بشكل أسبوعي، كما يهتم بالمعارض والمنتديات الثقافية التي تستضيفها الندوة، إضافة إلى نقل تجارب الكتّاب والأدباء والتعرف إلى أحدث إصداراتهم والكتب التي أثّرت في مسيرتهم الإبداعية.

المصدر: صحيفة البيان