الجبير: القضاء على داعش يستدعي إبعاد الأسد

أخبار

أكد وزير الخارجية عادل الجبير أن القضاء على داعش يستدعي إبعاد الأسد عن السلطة، لأنه هو من جلب المقاتلين الأجانب ليقاتلوا في صفوفهم، ولأنه السبب في انتشار داعش والإرهاب.
وشدد الجبير على موقف المملكة الثابت من الأزمة السورية، وحرصها على وحدة سورية والحفاظ على مؤسسات الدولة فيها، وإنهاء القتال والعمل على بناء مستقبل لسورية لا يشمل الأسد.
جاء ذلك عقب لقاء وزير الخارجية ونظيره النمساوي سباستيان كورتس في مقر وزارة الخارجية النمساوية في فيينا، حيث تم خلال اللقاء بحث قضايا المنطقة وفي مقدمتها المأساة السورية، وكيفية إيجاد حل سلمي للأزمة هناك، وكذلك بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، بالإضافة إلى مناقشة أبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأشاد الوزير الجبير في تصريحات للصحفيين بنتائج اجتماعه مع نظيره النمساوي وبالعلاقات المميزة بين البلدين، وحول اللقاءات المرتقبة مع وزراء خارجية كل من روسيا وتركيا والولايات المتحدة الأميركية أوضح الجبير أن الهدف من اللقاء هو التشاور والتنسيق وبحث كيفية الوصول إلى حل سلمي في سورية في أقرب وقت ممكن على أساس جنيف1، بإنشاء هيئة حكم انتقالية تمتلك كامل الصلاحيات التنفيذية، ورحيل بشار الأسد، وإعلان دستور جديد في سورية، وعقد انتخابات جديدة، مع الحفاظ على وحدة سورية ومؤسسات الدولة فيها، مؤكدا أن ما لمسه من نظرائه في الدول الغربية هو السعي لإيجاد الحل في سورية.
وكان الوزير الجبير قد وصل إلى العاصمة فيينا أمس في زيارة رسمية، يرافقه فيها وكيل وزارة الخارجية للعلاقات الثنائية الدكتور خالد الجندان، ومدير إدارة الشؤون الإعلامية السفير أسامة نقلي، ومدير مكتب الوزير السفير محمد الكلابي، والسفير خالد العنقري، وسفير خادم الحرمين الشريفين المندوب الدائم للمملكة لدى المنظمات الدولية في فيينا محمد السلوم.

المصدر: صحيفة الوطن السعودية