الجيش المصري يحبط فرار «دواعش» بعمليات عسكرية جوية وبرية

أخبار

نجحت مقاتلات حربية تابعة للجيش الوطني من إحباط هرب مجموعات من عناصر «داعش» من محور الصابري عبر زورق بحري، إذ قصفت الطائرات الزورق الذي كان على متنه عدد غير محدد من العناصر الإرهابية، مُوقِعة «إصابة دقيقة» في فلول الهاربين.

وبحسب المعلومات، فإن الطائرات عادت للتصدي لمحاولة فرار جديدة عبر البر، وجرى إسناد الضربة الجوية بتقدم للقوات الخاصة المنتشرة على الأرض، وهو ما أفشل ثانية محاولات الإرهابيين في يوم واحد، فيما جرى إعادة تموضع للقوات البحرية والبرية على المحاور سعياً لإفشال محاولات هروب أخرى. وأشارت القوات الجوية المصرية أن مقاتلاتها نفّذت هجمات ضد أهداف لإرهابيين في ليبيا، دون أن يُعْرف طبيعة الأهداف التي قصفتها الطائرات المصرية، أو نطاقها الجغرافي.

يجيء ذلك فيما تعقد لجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن الدولي، برئاسة مصر، اجتماعًا مشتركًا مع لجنة عقوبات «داعش» والقاعدة ولجنة عقوبات ليبيا، وذلك لمناقشة «تحديات مكافحة الإرهاب في ليبيا».

ويكتسب الاجتماع أهمية قصوى في ضوء أنه سوف يتناول التهديدات الإرهابية الراهنة في ليبيا، والتحديات التي تواجهها ليبيا في مكافحة الإرهاب، والمساعدات المقدمة إلى ليبيا بواسطة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب.

وأوضح مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير عمرو أبو العطا، أن مصر حرصت على أن يكون الاجتماع مفتوحاً لمشاركة جميع الدول أعضاء الأمم المتحدة، وكافة الأجهزة المعنية التابعة للأمم المتحدة، وعدد من المنظمات الدولية والإقليمية، دون أن يكون قاصراً فقط على مشاركة الدول ال15 أعضاء مجلس الأمن، وذلك حتى يتسنى للجميع الاطّلاع على حقائق الأمور بالنسبة للجهود التي تُبذل للقضاء على الإرهاب في ليبيا وتحقيق الاستقرار فيها في الوقت الذي تعمل فيه حفنة من الدول على إمداد الإرهاب بالمال والسلاح بما يؤدى إلى استمرار تردي الأوضاع في ليبيا، ويشكل تهديداً لدول الجوار وللسلم والأمن الدوليين.

في غضون ذلك قالت وكالة فرونتكس إن قواتها العاملة في البحر المتوسط أنقذت أكثر من 8000 مهاجر خلال 48 ساعة قبالة سواحل ليبيا.

وقال متحدث باسم الوكالة «أنقذنا الاثنين حوالى 5000 شخص كانوا يستقلون أربعة مراكب كبيرة ومركباً صغيراً و18 قارباً مطاطياً». وأوضح أن عدداً كبيراً من سفن خفر السواحل والبحرية المشاركة إجراءات وكالة فرونتكس لمراقبة الحدود الأوروبية ومنظمات غير حكومية، شاركت في تلك العمليات.

وقالت منظمة الإغاثة الألمانية (جوجند ريتيت) من جانب آخر، إن ثلاثة مهاجرين غرقوا في البحر المتوسط ليل الاثنين، أثناء عمليات جرى خلالها إنقاذ آلاف كانوا على متن قوارب متهالكة. (وكالات)

المصدر: الخليج