الحداثة والمعاصرة تتصدران «آرت دبي»

منوعات

تحمل الدورة الثامنة من معرض “آرت دبي 2014” الذي سيقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، خلال الفترة من 19 22 مارس في مدينة الجميرا بدبي، العديد من المستجدات التي تم الكشف عنها خلال مؤتمر صحافي أقيم صباح أمس في فندق راديسون بلو بمدينة دبي للإعلام، بحضور كل من سعيد محمد النابوده المدير العام بالإنابة في هيئة دبي للثقافة والفنون الشريك الاستراتيجي لآرت دبي، وأنتونيا كارفر مديرة المعرض، وممثلين من شركاء ورعاة المعرض “مجموعة أبراج” و”إعمار” و”كارتييه”.

موسم دبي

تحدث النابوده في البداية عن مبادرة دبي للثقافة “موسم دبي الفني” التي تنطلق بالتزامن مع بداية أسبوع الفن في 14 مارس لتستمر مدة شهر كامل، والتي يُقام تحت مظلتها إلى جانب أبرز خمس فعاليات سنوية “آرت دبي” و”أيام التصميم دبي” و”معرض سكة الفني”، و”معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة “كوميك كون”، و”مهرجان الخليج السينمائي “2014، ما يقارب من 200 فعالية في سبعة مواقع بدبي. وأشار إلى أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل البرنامج في الأسبوع القادم.

أما أنتونيا كارفر، فلخصت مستجدات الدورة الثامنة من المعرض بداية بالأرقام قائلة، “الدورة الثامنة بمشاركة 85 غاليري و500 فنان من 34 بلدا لتبلغ نسبة الفنانين العرب النصف، مع زيارة أكثر من 70 متخصصا من مجموعات المتاحف.

وهي أعلى نسبة مشاركة لفنانين عرب في معرض للفن على مستوى العالم”. وتحدثت عن المستجدات تبعاً لبرامج المعرض الثلاثة وهي “الفن المعاصر” و”الفن الحديث” بانطلاقته الأولى، و”ماركر” الذي يتناول الفن المعاصر من زاوية مختلفة ويشرف عليه لهذا العام قيّمون يسلّطون الضوء على المساحات الفنية في آسيا الوسطى والقوقاز.

الفن الحديث

يشارك في قسم الفن الحديث 11 غاليري وذلك في فندق “ميناء السلام” يمدينة جميرا. أما المعارض الفردية أو الثنائية فيه، فهي لفنانين من أوائل القرن العشرين (1950 1980) ممن كان لهم دور مؤثر في الحركة الفنية ببلدهم مثل ميشال بصبوص، ناصر اليوسف وراشد آل خليفة ، سيد صادقين ومقبل فدا حسين، نبيل نحاس، وآدم حنين وحامد عبدالله. كما سيتم الاحتفاء بالفنان عبدالقادر الريس ليتم عرض أعماله التي توثق مسيرة رحلته الفنية بصفته من رواد الفن في الإمارات الذين تركوا بصمتهم في منطقة الخليج وخارجها والتي تشمل بصورة خاصة لوحات نادرة من مرحلة الستينات والسبعينات.

الفن المعاصر

يضم قسم الفن المعاصر 70 غاليري من 30 بلدا، من ضمنها 20 غاليري تشارك لأول مرة في المعرض، في مقدمتها “313 آرت بروجكت” من كوريا، “أوتا فاين آرتس” من اليابان، “بارو غاليريا” البرازيل، “ذي بريدر” اليونان، ” إس كيه إي” الهند، ” بولاريس” فرنسا، وغيرها.

25

فنانا وقيّما مقيما يشاركون في البرامج

6

فنانين في «الفنان المقيم»

70

زائرا من مجموعات المتاحف

12

فنانا مشاركا في مشاريع «آرت دبي»

أنشطة المعرض

“جائزة مجموعة أبراج للفنون” معرض لأعمال الفائزين

“منتدى الفن العالمي” لمدة 5 أيام بين الدوحة ودبي

“راديو” محطة إذاعية خلال المعرض

“سينما” برنامج لعروض سينمائية

برنامج “الشيخة منال للرسامين الصغار”

المصدر: رشا المالح – البيان