الدكتور محمد شحرور: الأعمار تطول وتقصر.. والرزق يضيق ويتسع.. وأبحث عن صدق الله العظيم.

أخبار

أثار المفكر والباحث الإسلامي السوري الدكتور محمد شحرور جدلاً واسعاً في الحلقة العاشرة من برنامج “النبأ العظيم” حينما أكد أن الموت حتمي ولكنه “يؤجل”، وأن الأعمار تطول وتقصر ولكنها ليست محددة، موضحاً أن “هناك مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى الموت مثل: القتل والمرض” مضيفاً أنه يعتني بصحته من أجل “الحياة في سبيل الله”.

وضمن محور حلقة “الرزق”، أكد الدكتور شحرور أن الرزق يكتب من قبل “الدولة وقوانين العمل”، وأنه يضيق ويتسع مثل الأعمار التي تطول وتقصر. ورداً على سؤال الإعلامي يحيى الأمير حول المقصود من آية: “في السماء رزقكم وما توعدون” (الذاريات – 22)، أوضح شحرور أن الرزق هنا هو المطر، أي الغيث، قائلاً إن الله أحيا الأرض بالغيث بعد موتها، ومتسائلاً “لولا المطر.. من أين ستأتي النباتات؟” وأما عن “ما توعدون”، أي الجزء الثاني من الآية، فقال إن “الله ينزل من السماء ما نوعد به، مثل قيام الساعة، فتأتي من السماء وليس من الأرض”.

كما أكد الدكتور شحرور أن أرزاق الناس محددة “بخيرات الطبيعة وما عملته أيديهم”، أي عمل الإنسان القائم على تحرير اليدين. وثانياً، انتصاب القامة، وذلك في قوله تعالى “خلقك فسواك فعدلك”(الإنفطار – 7) . وأخيراً، الفكر أي المعرفة.

وحول آية “ليتخذ بعضهم لبعضًا سخريًّا” (الذاريات – 32)، كشف شحرور أن “السخرية” هي القيام بعمل ما. فعلى سبيل المثال، قال إن الطبيب مسخر لمعالجة ابن المهندس والمهندس مسخر لبناء بيت ابن الطبيب، مؤكداً أنه كلما ازدادت المهن، ازداد التسخير، مضيفاً أن “المجتمع مبني على درجات في الكفاءة والدخل، ولولا ذلك، لتدمر المجتمع”.

أوضح الدكتور شحرور أن “ملك اليمين” هو وصف لإنسان يملك شيء وإنسان آخر لديه القدرة أن يعطيه أجره، وذلك توضيحاً لـ “بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَىٰ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ” (النحل – 71). فملك اليمين هو “قدرة التصرف وعقد بين أحرار، مثل الزواج المدني، أي عقد بين رجل وامرأة أحرار”.

وانتهى حوار الإعلامي يحيى الأمير والدكتور محمد شحرور في توضيح الفرق بين الفعل والعمل، مؤكداً أن الفعل هو عمل معرف له صفة معرفة بالذهن، أما العمل فهو شيء عام، أي “عمل على وجه العموم”، وذلك لقوله تعالى: فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8) (الزلزلة).

وقد أكد الإعلامي يحيى الأمير، أن ما يطرح في برنامج “النبأ العظيم” ليس إلا مزيداً من البحث وإعادة النظر في القرآن الكريم. ومن جهته علق الدكتور شحرور قائلاً إنه لا يفسر القرآن الكريم بل يحاول أن يربط المواضيع ببعضها البعض وأنه يبحث عن “صدق الله العظيم”، مضيفاً “كل ما أرجوه يوم القيامة هو إذا سألني رب العالمين، أقول هذا من أجلك”.

يذكر أن برنامج النبأ العظيم يبث يومياً خلال شهر رمضان المبارك في الخامسة مساءً بتوقيت أبوظبي على قناة “روتانا خليجية”. والبرنامج الذي أشرف على إنتاجه الإعلامي سليمان الهتلان،من إنتاج شركة “هتلان ميديا”، يقدم قراءة المفكر والدكتور محمد شحرور المعاصرة في التنزيل الحكيم ويحاوره في البرنامج الإعلامي يحيى الأمير.