د.محمد شحرور: الذكر يأخذ ضعف حظ الأنثى فقط عندما يكون هناك ذكر واحد مقابل أربع إناث.. والزوجة واحدة لا يثنى عليها من الأصل

أخبار

هات بوست – فرح السعدي : 

أثار المفكر والباحث الإسلامي السوري الدكتور، محمد شحرور، جدلاً واسعاً في الحلقة السادسة والعشرين من برنامج “النبأ العظيم” حينما أكد أن مفاهيم العالم العربي والإسلامي تجاه الميراث خاطئة، ومخالفة لما أنزل في النص القرآني.

وضمن محور حلقة “الميراث”، أكد الدكتور محمد شحرور، أن آية “يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۚ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ۖ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ ۚ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا ۚ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا” (الطبري-11) هي القاعدة العامة التي تشمل كل الحالات المحتملة في الإرث، مشيراً إلى أن “للذكر مثل حظ الأنثيين” تعني أن للذكر مثل حظ أختيه، أي أن هناك مساواة بينهما، مؤكداً أن الحالة الوحيدة التي يأخذ فيها الذكر ضعف حظ الأنثى هي عندما يكون هناك ذكر واحد مقابل أربع إناث. وأضاف أنه يتم دائماً تقسيم عدد الإناث على عدد الذكور، قائلاً: “العدد (إثنان) هو القاسم المشترك في استخراج الحصص بين الذكور والإناث، وكلما تزيد نسبة الإناث للذكر الواحد، تزيد حصته”.

وأوضح الدكتور شحررو خلال الحلقة بعض المفاهيم الخاطئة، قائلاً “الأولاد تشمل الذكور والإناث..الوالد والوالدة مفهوم بيولوجي بحت.. والأب والأم مفهوم إنساني بحت”. وأكد من خلال قراءته المعاصرة في التنزيل الحكيم أن “المعاق” لا تزيد حصته عن غيره من إخوته الأصحاء في الإرث، مضيفاً أن لا يرث إخوة من لديه ابن أو ابنة واحدة، وذلك يعني حتى من لديه إناث فقط، على عكس ما يقوم به العالم الإسلامي في “علم الفرائض” كما وصفه شحرور، مؤكداً تفسيره بالقول:”من لديه ولد – أي ذكر أو أنثى – لا يرث إخوته شيئاً على الإطلاق”.

وكشف شحرور أيضاً أن نسبة الأرامل النساء أكبر من نسبة الأرامل الرجال، وأنها 1:4، لذلك فإن حصة الرجل الأرمل ضعف حصة المرأة الأرملة من أجل العدالة العامة أي العدالة بين المجموعات، مؤكداً أن مقابل أربع أرامل إناث، هناك رجل أرمل واحد، مشيراً إلى أن الزوجة الأولى هي التي ترث فقط لأن الزوجة لا يثنى عليها من الأصل، كما أوضح أن الزوجة التي لا ولد لها، ترث زوجها قبل والديّ زوجها وإخوته قائلاً: “تأخذ من رأس القوم”.

يشار إلى أن “النبأ العظيم” يبث يومياً خلال شهر رمضان المبارك في الخامسة مساءً بتوقيت أبوظبي على قناة “روتانا خليجية”، ويقدم قراءة المفكر والدكتور محمد شحرور المعاصرة في التنزيل الحكيم ويحاوره في البرنامج الإعلامي يحيى الأمير. البرنامج من إنتاج “هتلان ميديا” ويشرف على إنتاجه الإعلامي الدكتور سليمان الهتلان.