الدكتور محمد شحرور في “النبأ العظيم”: أم القرى الوحيدة التي لا تهلك، والإسلام سبق الإيمان

أخبار

أكد المفكر والباحث الإسلامي السوري الدكتور محمد شحرور، في الحلقة الثالثة عشرة من برنامج “النبأ العظيم” أن الإسلام مرتبط بالله فقط، أي أنه “الإيمان بالإله الواحد الفرد الصمد، تسليماً ومسلمةً”، ولذلك أرسل الله ديناً واحداً يَعترف به وهو الإسلام.

وعن الفرق ما بين المدن والقرى، قال إن المدن “تعددية” والقرى “أُحادية”، مشيراً إلى أن “أم القرى” هي أقدم أحادية في التاريخ، والوحيدة التي لا تهلك، لأن الله هو من اختارها، موضحاً:”الله لا يهلك إلا القرى، لأن الله واحد وهم أحاديين، والأحادية لله فقط، فبحسب قوله تعالى “وَتِلْكَ الْقُرَىٰ أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِدً” (الطبري – 59).

وضمن محور حلقة “الإسلام والإيمان”، أوضح الدكتور شحرور أن المسلم هو من آمن بالله واليوم الآخر والعمل الصالح، قائلاً:”شهادة لا إله إلا الله رأس الإسلام”، أما الإيمان، فهو “شهادة محمد رسول الله”. أكد الدكتور أن الإسلام سبق الإيمان، وأن كل مؤمن بالله مسلم، وكل مؤمن برسالة محمد يجب أن يكون مسلماً أولاً، ومن ثم يؤمن بسيدنا محمد، حيث قال:”إذا قال إنسان “لا إله إلا الله” وتوقف فهو مسلمٌ، فإذا أضاف لها “محمد رسول الله” أصبح مؤمنًا”.

وكشف خلال الحلقة أن الله سبحانه وتعالى أقر التعددية من خلال آية ” إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَىٰ وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ” (الحج – 17)، مؤكداً أن الله سعى لدين واحد بمِلل مختلفة من أجل “التعدد”.

وأضاف شحرور أن “المسلم” هو عكس “المجرم”، أي أن المجرم هو من قطع صلته بالله تعالى وبالقيم الإنسانية قطعًا تامًّا، مشيراً إلى أن سورة الماعون تكشف عن صفات “المجرم” وذلك لقوله تعالى “أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1) فَذَٰلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ (2) وَلَا يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ (3) فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (5) الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ (6) وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ (7)”. موضحاً أن السهو هنا يعني “التكذيب بيوم الدين”.

وفي نهاية الحلقة، أكد أن العمل الصالح متنوع ومفتوح إلى يوم القيامة، وفقاً لقول النبي محمد عليه الصلاة والسلام: “من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده”، وأضاف شحرور أن آية ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ” (آل عمران – 102) مرتبطة بالإسلام. أما بالنسبة لآية “فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِّأَنفُسِكُمْ ۗ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (التغابن – 16)، فهي مرتبطة بالإيمان وأن الإحسان جمع بينهما.

يشار إلى أن “النبأ العظيم” يبث يومياً خلال شهر رمضان المبارك في الخامسة مساءً بتوقيت أبوظبي على قناة “روتانا خليجية”، ويقدم قراءة المفكر والدكتور محمد شحرور المعاصرة في التنزيل الحكيم ويحاوره في البرنامج الإعلامي يحيى الأمير. البرنامج من إنتاج “هتلان ميديا” ويشرف على إنتاجه الإعلامي الدكتور سليمان الهتلان.