الرياض: حجب 52 «موقعاً إلكترونياً» و«الإعلام» تدرس وقف «قنوات»

أخبار

قررت وزارة الثقافة والإعلام حجب 52 موقعاً إلكترونياً أو صفحات (روابط) في تلك المواقع لاعتدائها على حقوق مؤلفين. وذكرت الوزارة أنها تدرس قرارات لوقف بث محطة إذاعة خاصة في جدة ومكاتب بعض القنوات الفضائية لتعديها على حقوق مؤلفين.

وقال وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للإعلام الداخلي الدكتور عبدالعزيز العقيل في بيان أمس إن بعض هذه المواقع سعودي، والكثير منها يملكها سعوديون لكنها مستضافة خارج المملكة على الشبكة العالمية. وذكر أن تلك المواقع تعتدي على حقوق المؤلف بعرضها مصنفات سمعية أو أفلاماً أو كتباً أو إعادة بث ما تعرضه القنوات التلفزيونية أو عرضها أجهزة وشرائح إلكترونية غير مسموح بتداولها عالمياً، لغرض فك تشفير أجهزة إلكترونية.

وأشار العقيل إلى حجب 13 موقعاً إلكترونياً بالكامل، خصصت نشاطها لعرض المصنفات السمعية وتحميلها المجاني للمتصفحين من دون علم أو موافقة مالكي الحقوق، وحجب 12 موقعاً إلكترونياً بالكامل لأنها تخصص نشاطها في عرض الأفلام للتحميل في مقابل مالي، أو من دون مقابل، لكن من دون علم أو موافقة أصحاب الحقوق على ذلك، إضافة إلى حجب 10 روابط في مواقع لقيامها بإعادة بث مواد تلفزيونية من دون موافقة القنوات المالكة للحقوق، وحجب 6 مواقع إلكترونية لأنها تعرض وتحمل برامج حاسب آلي، وبرامج ألعاب حاسوبية مجاناً، في حين أنها مملوكة الحقوق ومن دون علم أو موافقة أصحاب الحقوق على ذلك، إضافة إلى حجب 5 مواقع إلكترونية لأنها تبيع وتعرض أجهزة إلكترونية وشرائح غير مسموح بتداولها دولياً، لفك تشفير أجهزة الاستقبال أو أجهزة عرض الألعاب الإلكترونية أو التفعيل غير القانوني لبرامج الحاسب الآلي، أو تفعيل الدخول إلى مواقع الألعاب من خلال شبكة الإنترنت، وحجب 6 مواقع إلكترونية تقوم بتحميل مجاني أو في مقابل مالي للكتب من دون علم أو موافقة أصحاب الحقوق على ذلك.

 المصدر: جريدة الحياة