السعودية تتوعد بردع كل من يحاول المساس بأمن الحج

أخبار

شدد ولي العهد السعودي ووزير الداخلية الأمير محمد بن نايف على أن المملكة لن تسمح بانتهاك حرمة مكة المكرمة، مؤكداً أن «تأمين الحجاج مسؤوليتنا».

وشدد الأمير محمد بن نايف، الذي يتولى رئاسة لجنة الحج العليا، أمس الثلاثاء خلال اجتماع للجنة «على ردع كل من تسول له نفسه المساس بأمن الحج والحجاج، وتجاوز حرمة مكة المكرمة وبيت الله العتيق الذي جعله الله مثابة للناس وأمناً، وتوعد قاصديه بظلم أو إساءة بالعذاب الأليم».

كما أكد ولي العهد «أن عمل أجهزة الدولة وقطاعاتها المعنية بشؤون الحج والحجاج متواصل كما هو المعتاد بعد أداء موسم الحج، مشيراً إلى أن كل موسم من هذه المواسم يخضع لمراجعة دقيقة واستقصاء لكل جوانب الأداء لهذه المهمة السامية من قبل الجهات المعنية ، وصولاً إلى تعزيز الجوانب الإيجابية وتلافي جوانب القصور ، فيما يقدم من خدمات وتسهيلات لضيوف الرحمن والزوار والمعتمرين سعياً إلى الارتقاء بأداء هذه المهام».

وفي مستهل الاجتماع أكد الأمير محمد بن نايف على ما يحظى به الحرمان الشريفان وقاصدوهما من الحجاج والزوار والمعتمرين من اهتمام كبير ومكانة عظيمة ورعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وحرصه الشديد ومتابعته المتواصلة وتوجيهاته الدائمة على أن تتكافأ جهود الرعاية والعناية المقدمة من الجهات المعنية كافة. 

وفي الكويت، أكد وكيل وزارة الداخلية الكويتي الفريق سليمان الفهد، أهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع كفاءة الأجهزة الأمنية الخاصة بحماية المطارات في دول مجلس التعاون الخليجي، وزيادة قدرتها على التعامل مع المخاطر والتهديدات الأمنية؛ حماية لمواطني دول المجلس والمقيمين على أراضيها.

جاء ذلك خلال استقبال الفريق أمس الثلاثاء، رؤساء وفود أمن المطارات والزيارات الميدانية بدول مجلس التعاون المشاركين في الاجتماع ال30 الذي تستضيفه الكويت.

وقالت إدارة الإعلام الأمني بوزارة الداخلية في بيان صحفي، إن الفريق الفهد شدد على ضرورة أخذ الحيطة والحذر، واتخاذ كافة الاحترازات الأمنية للتعامل مع المتغيرات الإقليمية، بما يؤمّن استقرار وأمن دول المجلس، داعياً إلى مواصلة اللقاءات وتبادل الخبرات بين دول المجلس، بما ينعكس إيجاباً على قدرة وكفاءة المنظومة الأمنية الخليجية. 

ومن جهة أخرى ذكر البيان أن الفريق الفهد استقبل وفد حماية الطائرات في السعودية، حيث أشاد بمستوى التنسيق الأمني بين البلدين، وزيادة مساحة التعاون لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين، كما بحث مع الوفد الإجراءات الأمنية الواجب اتخاذها لتأمين الرحلات الجوية. 

وأكد الفريق الفهد، أهمية التركيز على العنصر البشري الكفء، وتدريبه على التعامل السريع والفوري مع كل الأحداث التي تواجهه في عمله، إضافة إلى تأهيله بشكل خاص يمكنه من أداء عمله على أكمل وجه في حماية مستخدمي النقل الجوي.

المصدر: صحيفة الخليج