السعودية تصدر لائحة للإرهاب على رأسها «الإخوان» و«النصرة»

أخبار

* أصدرت السعودية أمس, قائمة أولى لجماعات وتنظيمات وجهات إرهابية، تنفيذا للأمر الملكي الذي صدر الشهر الماضي. وشملت القائمة «تنظيم القاعدة، وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وتنظيم القاعدة في اليمن، وتنظيم القاعدة في العراق، وداعش، وجبهة النصرة، وحزب الله في داخل السعودية، وجماعة الإخوان المسلمين، وجماعة الحوثيين». وأكدت وزارة الداخلية في بيان, حظر الانتماء إلى الجماعات أو دعمها، أو التعاطف معها، أو الترويج لها، أو عقد اجتماعات تحت مظلتها، سواء داخل البلاد أو خارجها، وأن هذا الحظر يشمل «كل تنظيم مشابه لهذه التنظيمات، فكرا، أو قولا، أو فعلا، وكل الجماعات والتيارات الواردة بقوائم مجلس الأمن والهيئات الدولية وعرفت بالإرهاب وممارسة العنف».

وقال الدكتور محمد العيسى، وزير العدل السعودي، لـ«الشرق الأوسط»، إن «المد الأخير لهذه الأحزاب والجماعات أنتج فعلا ضارا تجاوز نطاق الحرية إلى التأثير على السكينة العامة في مد ذي حراك، واجه بشدة الوجدان العام المتآلف على منهج واحد استقرت به أوضاعه داخليا وخارجيا منذ تأسس كيان الدولة، وأي تأثير على سكينة المجتمع فإن من الواجب التصدي له».

بدوره, قال اللواء منصور التركي، المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية، لـ«الشرق الأوسط» إن القرار يمثل بداية لمرحلة اجتثاث جذور الإرهاب، وذلك في إطار استراتيجية السعودية لمكافحة الإرهاب، وسيعمل رجال الأمن على تنفيذ مهامهم ذات العلاقة به بحزم.

في الوقت نفسه، كشف مصدر في اللجنة الوزارية، لـ«الشرق الأوسط»، عن لائحة تنفيذية وإعادة تقييم لخطباء المساجد، مؤكدا أن القائمة المعلنة أولية وسيجري تحديثها بشكل دوري.

في غضون ذلك، أكد محللون أميركيون أن إعلان جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية يعد خطوة مهمة من منظور عالمي. وقال البروفسور برنارد هيكل أستاذ دراسات الشرق الأوسط في واشنطن, إن إعلان السعودية عن قائمة رسمية للجماعات الإرهابية، يعني أن السعودية باتت تملك السند القانوني لمقاضاة المواطنين والمقيمين ممن ينتمون أو يمولون أو يتعاطفون مع هذه المجموعات الإرهابية ماليا أو عقائديا, مضيفا أن ذلك يشير إلى درجة متزايدة من إضفاء الطابع الرسمي والمؤسساتي لجهود وإجراءات السعودية على الصعيد الأمني والقضائي. وأوضح البروفسور هيكل «وجدت هذه القوانين والعمليات في بلدان مثل الولايات المتحدة منذ فترة من الزمن, وكانت فاعلة إلى حد كبير». كذلك, أكد خبراء ماليون ومتخصصون أمنيون أن إعلان السعودية قائمة محددة بأسماء تنظيمات إرهابية، يجعل هذه الجماعات تلقائيا تحت طائلة نظام جرائم الإرهاب وتمويله الذي أصدرته السعودية أخيرا وبدئ بتطبيقه فعليا في فبراير (شباط) 2014.

وفي شأن ذي صلة, قررت موريتانيا رسميا حظر جمعية «المستقبل للدعوة والتربية والثقافة»، وهي أكبر جمعية تابعة لتيار الإخوان المسلمين في البلاد، وذلك بعد اتهامها بالتحريض ومخالفة القانون وزعزعة الأمن العام. وباشر الأمن إغلاق مقراتها ومصادرة ممتلكاتها.

* الرياض: مشاري الذايدي وعبد الله الرشيد وفهد الذيابي وهدى الصالح
* لندن: عضوان الأحمري ومحمد البيشي وبدر القحطاني

المصدر: الشرق الأوسط