السعودية: وفاة 18 وفقدان 10 في «السيول» .. وإيواء 1870 متضرراً

أخبار

أعلنت السلطات السعودية أن الأمطار الغزيرة التي هطلت في أرجاء المملكة مساء الثلثاء ونهار الأربعاء، وفاضت على إثرها أودية وشعاب، أدت إلى وفاة 18 شخصاً في مناطق عدة، وانهيار سد يحجز 68 مليون متر مكعب من المياه في محافظة بيشة، ما أدى بدوره إلى إجلاء سكان عدد من القرى والهجر. وأسفرت الاضطرابات المناخية عن استنفار الجهات الحكومية في محافظات عدة.

وكان بين ضحايا الأمطار والسيول مساء الثلثاء 4 مواطنين من أسرة واحدة. ويبحث عمال الإنقاذ عن 10 مفقودين في أماكن عدة، بينهم ثلاثة مقيمين في منطقة الباحة. وتلقت مراكز عمليات الدفاع المدني 5180 بلاغاً منذ بدء هطول الأمطار مساء الثلثاء، ما اضطرها إلى تعزيز إدارات الدفاع المدني بقوات إضافية استعداداً لأي طارئ. ووجّه خادم الحرمين الشريفين الجهات الأعضاء في مجلس الدفاع المدني بتسخير إمكاناتها للحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين، وتقديم المساعدات المالية والعينية إلى المتضررين في أسرع وقت ممكن.

وقالت السلطات إنها اضطرت إلى إيواء 1870 شخصاً، منهم 419 في الباحة، و231 في القصيم، و610 في الزلفي، و210 في المدينة المنورة، و400 في الطائف. وذكر الأمير محمد بن نايف أن خادم الحرمين الشريفين يتابع لحظة بلحظة ما تتعرض له مناطق المملكة منذ بدء هطول الأمطار. وأضاف أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين تضمنت تكليفات صريحة وواضحة لكل الجهات الأعضاء في مجلس الدفاع المدني بأداء دورها في تنفيذ خطط الطوارئ في حالات الأمطار والسيول، لتجنب ما قد ينجم عنها من مخاطر، واتخاذ جميع الإجراءات والاستعدادات كافة للتخفيف من تأثيراتها، بما في ذلك تقديم كل المساعدات لمن تضررت منازلهم أو مزارعهم، وتوفير أماكن الإيواء العاجل المناسبة وكل مستلزمات الإعاشة والرعاية الصحية.

وأوضح المتحدث باسم الدفاع المدني في منطقة الباحة المقدم جمعان الغامدي أمس أن مركز القيادة والسيطرة في الباحة عثر على جثامين 4 أشخاص من عائلة واحدة متوفين في وادي اللحيان في محافظة العقيق. فيما أعلن فرع الدفاع المدني في الرياض عثوره على 6 أشخاص متوفين غرقاً في محافظات المنطقة، ولا تزال فرقه تواصل البحث عن مفقودين حتى مساء أمس في محافظة الخرج. وأكد أن فرق الإنقاذ عثرت على طفل وامرأتين متوفين في محافظة الأفلاج، وعلى رجلين متوفين في الخرج، ومتوفَّى في محافظة الحريق. كما أن 400 من رجال الدفاع المدني يساندهم طيران الأمن يواصلون البحث عن مفقودين في الخرج. وذكر الدفاع المدني أن الفرق والوحدات الميدانية تمكنت من إنقاذ أكثر من 937 مواطناً ومقيماً، احتجزتهم مياه الأمطار والسيول داخل المركبات والمنازل في عدد من القرى والهجر، وإيواء وإغاثة ما يزيد على 695 أسرة في مواقع الإيواء العاجل. وانهار سد ترابي يحجز أكثر من 68 مليون متر مكعب في وادي تبالة، ما أثار قلقاً في بيشة منذ الساعة العاشرة صباح أمس.

واستنفرت كل الأجهزة الحكومية لمراقبة تحرك مياه السد عبر الوادي، وتم إخلاء عدد من القرى والهجر، وقامت الفرق الأرضية للدفاع المدني بإقفال كل الجسور، وإخلاء كل المنازل وإجلاء المزارعين الذين يسكنون على ضفتي الوادي. وذكر المتحدث باسم الدفاع المدني في منطقة القصيم إبراهيم أباالخيل أن فرق الدفاع المدني باشرت حوادث حريق وإنقاذ وقعت بسبب الأمطار التي هطلت على المنطقة خلال اليومين الماضيين، موضحاً أن تلك الحوادث تمثلت في دهم سيول لبعض المنازل، واحتجاز مركبات وماشية. وحذرت سلطات الدفاع المدني المواطنين والمقيمين من مخاطر محتملة لسيول «منقولة» وتجمعات مياه منحدرة بسرعة شديدة وكميات غزيرة من مناطق مرتفعة. وتأكدت أمس وفاة 4 أشخاص في الطائف غرقاً من جراء الأمطار والسيول، فيما ذكر شهود عيان وفاة شخصين غرقاً، أحدهما في الباحة والآخر في بيشة.

المصدر: الحياة