السعودية: 1527 موظفًا وموظفة يشكون من الوزارات لـ“المظالم” لعدم تثبيتهم

أخبار

رفع 1527 موظفًا وموظفة في جهات حكومية مختلفة شكاوى لديوان المظالم ضد وزارة الخدمة المدنية وجهات حكومية أخرى يتظلمون فيها من عدم تثبيتهم في وظائفهم، ضمن نحو 12 ألفًا تم رفض تثبيتهم.

وكشف تقرير صادر عن وزارة الخدمة المدنية عن رفض تثبيت 11614 موظفًا وموظفة لأسباب مختلفة، وأن ديوان المظالم تسلم شكاوى من 1527 موظفًا وموظفة لم يتم تثبيتهم ضد الوزارة والجهات الحكومية والتي كانت في الغالب تنتهي بتوضيح قانوني من وزارة الخدمة المدنية.

وأوضح التقرير، الذي حصلت «المدينة» على نسخة منه، أنه تم التعاقد مع 11879 غير سعودي. واستأثرت الوظائف التعليمية والصحية وتخصصات الحاسب الآلي بالنصيب الوافر من الوظائف المتعاقد عليها من غير السعوديين.

وأشارت الأرقام إلى تعيين 2 من غير السعوديين على وظائف مستخدمين وإنهاء عقد 9 وظائف للمستخدمين بنفس العام مما يثير أكثر من علامة استفهام حول جدوى التعاقد مع مستخدمين في الوزارات والجهات الحكومية حيث لا تتطلب تلك الوظيفة شهادات عليا أو مهارات فنية والوزارة مشددة في تعاميم سابقة وزعت على جميع القطاعات بعدم التعاقد مع أي موظف غير سعودي إلا في حالة الإعلان ووجد عدم تقدم أي طالب عمل سعودي فإنه في هذه الحالة يحق للجهة اللجوء للتعاقد مع غير السعودي.

وأوضح التقرير أن عدد المتعاقد معهم بلغ 6290 تم توزيعهم على النحو التالي: الوظائف العامة «مراتب» 12 وظيفة رجال ووظيفة واحدة لنساء. اما الوظائف التعليمية فبلغت 23 للرجال، و6 للنساء. والوظائف الصحية 2120 رجال، و2825 نساء. ووظائف أعضاء هيئة التدريس والمعيدين 939 رجال، و429 نساء. وسلم هيئة التدريب في الكليات التقنية 17 رجال، و6 نساء. ووظائف المستخدمين2 للرجال.

ووفقا للتقرير فقد بلغ عدد المنتهية عقودهم 5589 مابين رجال ونساء في مختلف الوظائف، فيما بلغ عدد الموظفين السعوديين الذين تم توظيفهم 34038 من رجال ونساء في مختلف الجهات الحكومية.

وفي نفس السياق كشف التقرير عن تثبيت 196436 من مستخدمي وموظفي بند الأجور الذين يعملون في أعمال خلاف مؤهلاتهم وكذلك برامج محو الأمية المسائي والمعلمات البديلات، ورفض طلب 11614 لأسباب مختلفة. وبين التقرير أن ديوان المظالم تسلم شكوى 1527 موظفًا ضد الوزارة والجهات الحكومية والتي كانت في الغالب تنتهي بتوضيح قانوني من الخدمة المدنية. وأشار التقرير إلى أن الوزارة خفضت مستوى 29 وظيفة بمراتب مختلفة بعدما أصدرت 18 قرارًا بهذا الخصوص.

المصدر: المدينة