السيسي ورئيس الأركان الأمريكي يبحثان التعاون في مواجهة الأخطار المشتركة

أخبار

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن مصر حالياً أكثر أمناً وأماناً، وتخطو بخطوات ثابتة نحو البناء والتنمية، على أسس علمية مدروسة، بما يحقق النهضة المنشودة في جميع المجالات.

وقال في كلمة ألقاها خلال لقائه القضاة، بمناسبة الاحتفال بعيد القضاء إنه يثق في وقوف الشعب المصري بكل أطيافه على قلب رجل واحد، في مواجهة مساعي الشر والسوء، ودعاوى التشكيك والإحباط. رغم المحاولات المستمرة من الداخل والخارج لوقف حركة التقدم، وبناء مصر الحديثة. 

وأوضح السيسي أن الدستور المصري يؤسس لدولة القانون، القائمة على العدل والمساواة، حيث جعل الدستور من المواطنة أساساً متينًا، لتعامل الدولة مع أبنائها، فالجميع سواء أمام القانون، وكل حق يتمتع به المواطنون يقابله التزام عليهم إزاء الدولة، موضحاً أنه أرسى مبدأ سيادة القانون والفصل بين السلطات واستقلال القضاء والنيابة العامة.

وقال: لقد حرصت منذ تحملي المسؤولية على تأكيد استقلال القضاء، مؤكداً تمسكه بأن ينأى بنفسه، وبجميع المسؤولين عن أي شبهة للتأثير في أحكام القضاء أو التدخل في شؤونه.

وعبر السيسي عن ثقته في أن القضاء المصري قادر على التفاعل مع كل ما يهدد كيانه الوطني، بعيداً عن أي انحيازات عقائدية أو سياسية، لافتاً إلى أنه بات من الضروري تنقيح وتطوير القوانين التي تمثل الإطار الحاكم لعمل القضاء، مشيراً إلى ان ذلك من مهام السلطة التشريعية، التي أضحت تضطلع بدورها وتمارس مهامها بعد تشكيل مجلس النواب الجديد من أجل إصلاح تشريعي فاعل يحقق العدالة الناجزة.

قال الفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي: إن رجال القوات المسلحة يؤكدون وفاءهم وإخلاصهم للمهام والمسؤوليات التي كلفهم بها شعب مصر العظيم، في حماية الوطن، والدفاع عن مقدساته وحريته وسلامة أراضيه، متمسكين بروح أكتوبر، مؤكداً في برقية تهنئة للرئيس السيسي بمناسبة ذكرى تحرير سيناء، أن رجال القوات المسلحة يقتدون بالذين حققوا النصر المجيد في السادس من أكتوبر، وفتحوا به الطريق لاسترداد الأرض المقدسة في سيناء، ورفعوا راية مصر على أرضها تخفق بالعزة والكرامة الوطنية. 

على صعيد آخر، أكد السيسي تطلع مصر لمواصلة التعاون والتنسيق مع الولايات المتحدة، إزاء مختلف التحديات التي تواجه الشرق الأوسط، بما يساهم في تمكين البلدين من التغلب على المخاطر المشتركة.

وصرح علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي التقى الفريق أول جوزيف دانفورد، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، بحضور الفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وسفير الولايات المتحدة بالقاهرة، موضحاً أن الرئيس السيسي أكد اعتزاز مصر بالعلاقات الاستراتيجية التي تجمعها بالولايات المتحدة، وحرصها على تطوير التعاون الثنائي معها في جميع المجالات، بما في ذلك الصعيد الأمني والعسكري، الذي يمثل أحد مجالات التعاون الهامة بين البلدين. 

وأكد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، خلال اللقاء، حرص بلاده على تعزيز وتقوية علاقات الشراكة التي تربطها بمصر منذ عقود، مشيراً إلى التعاون البناء القائم بين البلدين في جميع المجالات، بما في ذلك المجال العسكري والأمني، مؤكدا أهمية دور مصر المحوري في الشرق الأوسط، باعتبارها ركيزة أساسية للسلام والاستقرار، وحرص بلاده على تكثيف التنسيق والتشاور مع مصر بوصفها شريكاً هاماً للولايات المتحدة، مشيداً بجهود مصر في مجال مكافحة الإرهاب، ومشيراً إلى تطلع بلاده لمواصلة التعاون بين البلدين في هذا المجال، بما يساهم في مواجهة التحديات المشتركة. 

المصدر: الخليج