الشركات الصغيرة هدف سهل للهجمات الإلكترونية

منوعات

كشفت إحدى المؤسسات المتخصصة في مكافحة الهجمات الإلكترونية أن الشركات الصغيرة في منطقة الشرق الأوسط هي الأهداف الأكثر بروزا لدى مجرمي الإنترنت، ويعود ذلك إلى قلة اهتمامها بمسألة الأمن الإلكتروني، مع أنها تخزن في منصاتها وشبكاتها بيانات تكتسب أهمية متزايدة.
وخلص استطلاع أجرته أجرته “كاسبرسكي لاب” بالتعاون مع B2B International Global لدراسة الاختراقات، إلى أن “الشركات التي تسمح للموظفين باستخدام أجهزتهم الشخصية عن طريق شبكة الشركة، ارتفعت إلى 62%”.
الاعتماد على المنتجات المجانية
وعلى الرغم من أن الشركات تدرك بأن معلومات العملاء الشخصية (25%)، ومتطلبات الدفع (13%)، والأسرار التجارية (12%) تأتي على رأس أولوياتها من حيث احتياجات أمن المعلومات، إلا أنها لا تزال تتخذ إجراءات وقائية بسيطة للغاية، وتعتمد فقط على منتجات مكافحة البرمجيات الخبيثة المجانية.
وقال مدير كاسبرسكي لاب في الشرق الأوسط أوفانيس ميخايلوف، إن “الشركات الصغيرة تستحوذ على حصة لا يستهان بها ضمن فئة الشركات عموما في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما يمثل نسبة كبيرة من القوى العاملة”.
وأضاف “إن كونها صغيرة لا يعني أن لها دورا أقل أهمية في المشهد الاقتصادي، أو أنها الأقل استهدافا من قبل مجرمي الإنترنت، فمن المهم جدا لها أن تولي مسألة أمنها الإلكتروني مزيدا من الاهتمام والتركيز، وذلك لأن بياناتها وبيانات عملائها وكذلك أموالها واستمرارية عملياتها معرضة للمخاطر”.
ابتكار للحماية المعلوماتية
من جانب آخر، تم الإفصاح عن إصدار أمني معلوماتي حديث لحماية الشركات والمؤسسات التي يقل عدد موظفيها عن 50 موظفا، ويوفر البرنامج حماية أمنية، ولا يتطلب الاستعانة بمهارات خبراء تكنولوجيا المعلومات المختصين.
وتساعد الميزات الجديدة للإصدار في التركيز على مواردها القيمة في مرحلة تشغيل وتطوير الأعمال، في حين أنه يحافظ في الوقت ذاته على أمن وسلامة عمليات الشركات وبيانات كل من العملاء والموظفين.
برنامج Kaspersky Small Office Security صمم بتقنيات وفقا لاحتياجات الشركات، خاصة لتلبية احتياجات الشركات الصغيرة جدا، وهو يدمج بين قوة حلول مكافحة البرمجيات الخبيثة الحائزة على الجوائز التقديرية وحلول حماية المعاملات التي يتم إنجازها على الإنترنت وحلول إدارة السحابة وإدارة مهام النسخ الاحتياطي، وكلمات المرور بطريقة سهلة الاستخدام تتماشى مع متطلبات هذه الفئة من الشركات.
مميزات مطورة
ويتضمن البرنامج عددا من الميزات المطورة، كالحماية ضد جميع التهديدات المتقدمة المعروفة وغير المعروفة، مع حماية متعددة الطبقات وبجودة حلول الحماية نفسها الخاصة بالشركات، وهي متوافقة مع أجهزة الكمبيوتر بنظام Windows وMac والخوادم والأجهزة المتنقلة بنظام التشغيل Android، إضافة إلى وحدة جديدة للتحكم بالإدارة قائمة على السحابة، وهي تتيح لأصحاب الشركات أو مستشاري تكنولوجيا المعلومات سهولة إدارة أمن تكنولوجيا المعلومات والأجهزة من أي مكان، وذلك باستخدام متصفح الويب.

المصدر: صحيفة الوطن السعودية