الشيخة هند تُطلق تطبيق «المصحف الشامل»

أخبار

أطلقت حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، التطبيق الإلكتروني «المصحف الشامل» لخدمة القرآن الكريم والتيسير على القراء الوصول إلى محكم التنزيل في مختلف أنحاء العالم.. صدقة جارية لروح الشيخ راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم، تغمده الله بواسع رحمته، بما في ذلك من توظيف للتكنولوجيا في تيسير وصول كلام الرحمن إلى المسلمين في شتى بقاع الأرض بالمجان وتقديم العون لغير مستخدمي اللغة العربية من استيعاب معانيه عبر الترجمة التي يوفرها التطبيق لمفردات القرآن الكريم بعدد من اللغات إلى جانب العربية ومنها: الإنجليزية والصينية والإسبانية والأوردية والبنغالية.

وتأتي هذه الخطوة مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، وفي إطار الجهود المتواصلة لسمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، الشخصية القرآنية المتميزة للعام 2016، في خدمة الإسلام والمسلمين وحرص سموها على تقديم المبادرات التي من شأنها التشجيع على حفظ كتاب الله واحكام ترتيله والتمسك بكتاب الله عزَّ وجلَّ، وسعي سموها المستمر لخدمة الرسالة المحمدية وإعلاء شأن الإسلام والمسلمين، والحث على اتباع تعاليم ديننا الحنيف ونشر قيمه السامية من تسامح ومودة وتراحم بين الناس.

ومع دعم تطبيق «المصحف الشامل» للغات المشار إليها، يمكن لمستخدميه الاختيار بين مصحف المدينة النبوية ومصحف التجويد ومصحف الخط الباكستاني، بصور واضحة ومقروءة بجودة عالية، كما يتيح لهم التطبيق سهولة التنقل بين السور والأجزاء من خلال فهرس السور القرآنية، كما يحفظ التطبيق آخر صفحة تم فتحها قبل الخروج منه، مع إضاءة مستمرة، وأوضاع مخصصة لليل والنهار، وتدوير تلقائي لوضع أفقي أو عمودي، كما يتضمن التطبيق الجديد إشارات وعلامات مرجعية، والعديد من التقنيات الذكية الداعمة لمستخدمي الأجهزة النقالة أو اللوحية.

تلاوات صوتية

ويشمل التطبيق المتاح لمستخدمي نظام تشغيل «أبل» وسيُطرح قريبا كذلك لمستخدمي نظام «أندرويد»، العديد من التلاوات الصوتية لمشاهير القراء العرب ومنهم: محمود خليل الحصري، وعبد الرحمن السديس، وأبو بكر الشاطري، وسعود الشريم، ومحمد أيوب، وعبدالله المطرود، وصلاح بو خاطر، وصلاح البدير، وعبدالله عواد الجهني، كما يحتوي التطبيق على تلاوة تجويد للقارئ عبدالباسط عبدالصمد، وأخرى مرتلة للقارئ علي بن عبدالرحمن الحذيفي.

ويضم تطبيق «المصحف الشامل» كذلك تلاوات عدة للقرّاء: على جابر، ومشاري بن راشد العفاسي، وماهر المعيقلي، وسعد الغامدي، ومحمد صديق المنشاوي، ونبيل الرفاعي، وعادل الكلباني، ومحمد محمود الطبلاوي، وعبدالعزيز ندا، ود. أحمد نعينع، وهاني الرفاعي، ود. عبد الهادي كناكري، ويحيى حوى، وصلاح الهاشم، وخالد القحطاني، والشيخ فارس عبّاد.

ميزات

ويوفر التطبيق كذلك ميزات تجعل منه التطبيق الأول لمساعدة المستخدمين على حفظ القرآن الكريم، وذلك من خلال التلاوات الصوتية والتكرار وجمع آيات متعددة للمساعدة على التحفيظ، كما يتيح لهم فرصة كتابة ملاحظاتهم على ملاصقات الملاحظات، والتعرف إلى معاني الآيات والسور من خلال التفسير الميسَّر، ويتيح التطبيق كذلك لغير المتحدثين بالعربية فرصة فهم معاني مفردات القرآن الكريم بما يتضمنه من ترجمات بلغات عديدة يدعمها، وأُخرى سيتم إضافتها قريباً.

ويتمتع التطبيق بواجهة مميزة يبدو معها مطابقاً للمصحف المطبوع في مظهره الخارجي، أما من ناحية المحتوى فيمكن للقارئ استخدام إمكانية تسليط الضوء وتظليل الآيات، والبحث داخل نصوص المصحف والترجمات، وتكبير حجم خطوط الآيات وتصغيرها، والاستماع لها بتشغيل صوت التلاوة، كما يتضمن التطبيق مجموعة من الميزات الأخرى المهمة للمسلم منها تحديد اتجاه القِبلَة مع وضع ثلاثي الأبعاد، وتوفير مواقيت الأذان وفق توقيت الدولة محل الإقامة، وأذكار‏ الصباح والمساء، وغيرها من الميزات الذكية التي تُعين المسلمين على قراءة كلام الرحمن بطريقة ميسرة.

المصدر: البيان