الصحة السعودية: فيروس كورونا لا ينتقل بين البشر بسهولة

منوعات

أوضح وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية د.عبد الله العسيري أن اللجنة العلمية للأمراض المعدية أكدت أن فيروس كورونا لا ينتقل بين البشر بسهولة ويحتاج إلى مخالطة مباشرة مع مصاب بالتهاب رئوي ولذلك فنحن لم نلاحظ أي حالات مرتبطة بالتجمعات البشرية مثل الحج والعمرة أو في المدارس وملاعب كرة القدم .

وحول مدى تأثير تغيير الأجواء في المملكة بزيادة أعداد الاصابة بالكورونا أعتبر الدكتور عبد الله العسيري أن هذا الأمر غير واضح حتى الآن ولكننا واجهنا زيادة في عدد الحالات في نفس التوقيت تقريبا في العام الماضي في نهاية فصل الشتاء .

وعن سبب عودة فيروس كورونا خلال هذه الفترة، أكد الدكتور العسيري أن “الفيروس لم يختف أصلاً لكي يعود، فهناك حالات تسجل كل شهر ويعلن عنها عند تأكيدها”.

و أكد العسيري أنه “لم يتم إغلاق فعلي لأي مستشفى في جدة بسبب فيروس كورونا، وإنما كان هناك تنسيق لتوجيه بعض الحالات الاسعافية لمستشفيات أخرى لاعطاء الفرصة لعمليات التطهير الكلي لفرق الطوارئ في مستشفى الملك فهد بجدة وعادت الآن للعمل بطاقتها الكاملة”.

مبيناً أن الوزارة تبذل كل ما تستطيع لايصال المعلومات الصحيحة عبر قنواتها الرسمية وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشار إلى أن الوزارة لديها اتجاهين عريضين للوقاية من انتقال فيروس الكورونا، الاتجاه الاول هو التنسيق مع الوزارات المعنية لمعرفة مدى انتشار الفيروس في الحيوانات وخصائص الحيوانات الحاملة والناقلة للمرض واتخاذ الاجرءات الوقائية المطلوبة بناءا على ذلك، والاتجاه الآخر يُعنى بالتشخيص الدقيق للحالات المصابة وعزلها وعلاجها لمنع انتقال الفيروس إلى المخالطين والعاملين الصحيين، كذلك تعمل الوزارة على تشديد اجرءات منع انتقال العدوى في المنشآت الصحية.

واختتم الدكتور عبد الله العسيري أن تطوير لقاح لفيروسات الكورونا صعب من حيث التقنية رغم المحاولات الجارية في هذا الصدد، لذلك تتركز الجهود الحالية على الوقاية وتقييم الاساليب العلاجية المتوفرة فيما تستمر الابحاث لتطوير اللقاح للانسان والحيوان.

المصدر: الرياض–محمد الحيدر