الصحة السعودية :وفاة 7 أشخاص وإصابة 13 بـ«كورونا» والوضع تحت السيطرة!

أخبار

طمأنت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين والمجتمع الدولي إلى أن انتشار فايروس «كورونا» في المملكة «محدود». وذكرت أنه تم رصد 13 إصابة، جميعها في مستشفى واحد في محافظة الأحساء. وأضافت أن «جميع المصابين من السعوديين، ومصدر جميع الحالات المصابة كان من مستشفى واحد».

وأقرت وزارة الصحة بأن المعلومات حول الفايروس «محدودة»، إلا أنها أكدت أن «الوضع تحت السيطرة ولا يستدعي القلق». وأوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور زياد ميمش، في مؤتمر صحافي أمس أن «الوزارة سجلت خلال الأيام العشرة الماضية حالات التهاب رئوي في محافظة الأحساء. وتم إرسال فريق متكامل من الوزارة لدعم المنطقة، ومراجعة جميع الحالات الموجودة في المحافظة»، لافتاً إلى «اكتشاف 13 حالة حتى الآن، توفي منهم 7 أشخاص، وجميع هذه الحالات مرتبطة بمستشفى واحد»، مشيراً إلى أن هذه الحالات «إما كانت تعالج في هذا المستشفى، وإما من المخالطين لأشخاص كانوا في المستشفى ذاته». وأكد ميمش أن «الوضع بصفة عامة مطمئن، وهناك 5 حالات تحت الفحص من عائلات المصابين، وشُخّصت حالهم، ووضعهم مستقر، ويعالجون في بعض المستشفيات حالياً». وأوضح وكيل وزارة الصحة وجود «متابعة مستمرة للوضع الحالي حول «أنفلونزا كورونا المستجدة»، لافتاً إلى أن «أول حالة سُجلت كانت في حزيران (يونيو) 2012.

وبعدها تم اكتشاف الفايروس الجديد في أيلول (سبتمبر) 2012، وحتى الآن تم تشخيص هذا المرض في 30 حالة على مستوى العالم، حتى قبل أسبوع». وذكر ميمش أن «كورونا» ينتمي إلى مجموعة فايروسات تسبب أمراضاً تصيب الجهاز التنفسي، وأعراضه تشبه «الأنفلونزا» إلى حد كبير، لافتاً إلى كونه «نمطاً جديداً من مرض «كورونا»، والمعلومات عنه غير موثقة، وغير ثابتة من الناحية العلمية»، مشيراً إلى أن هناك تنسيقاً ومتابعة مستمرة من خلال اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية في وزارة الصحة، والجهات الدولية التي تعاملت مع مرض «سارس» في السابق، ويجري التنسيق مع اللجان الدولية لمنظمة الصحة العالمية، مع متابعة الوضع الحالي، وما تم التوصّل إليه.

المصدر: صحيفة الحياة