الصين من دون تويتر!

آراء

في الصين، لا تستطيع دخول تويتر ولا يمكنك مشاهدة اليوتيوب. وعلى المدى البعيد، لن تستطيع الحكومة الصينية مواصلة هذا النهج الرقابي الصارم. فلا يمكن أن تتحقق تنمية شاملة وحقيقية من دون حرية.

صحيح أن ما يحدث اليوم في الصين من نمو وحراك مذهل. لكن هذا لا يمكن أن يضللنا عن حقائق مرعبة في انتهاك حقوق الإنسان وصعوبة -إن لم يكن استحالة- نقد المؤسسة الحاكمة. لكنني أعترف بأنني منذ الساعات المبكرة لوصولي للصين قررت التصالح مع الواقع. فلن أفكر في تويتر ولا اليوتيوب ولا ما يحزنون!

اكتشفت أيضاً أنني لم أعد متلهفاً على النظر في شاشة هاتفي كل خمس دقائق. لن تحترق الدنيا إن لم أقرأ تويتر لأيام. فكما عاش أجدادي مئات السنين من دون نفط فقد عشت وجيلي طويلاً قبل قدوم تويتر! هذا لا يعني -ولو تلميحاً- تصالحي مع فكرة الرقابة القبيحة التي تمارسها السلطات الصينية ضد وسائل التواصل الاجتماعي. على العكس من ذلك تماماً.

لكنني أحاول أن أجد وجهاً إيجابياً لحرماني من تويتر واليوتيوب خلال زيارتي الحالية للصين. وعسى أن لايصل مقالي هذا للسلطات الصينية فأجد نفسي في طريق عودتي “ملطوعاً” في مكتب الجوازات بحجة “تشابه الأسماء” كما يحدث لي في “بلاد العرب أوطاني”!

سأريح رأسي من قصص “القيل والقال” في تويتر ولو لأيام. ولن أنشغل بأكاذيب بعض “الأشقياء” في تويتر وأصحاب التعليقات “البذيئة” خصوصاً من بعض أولئك المتبرقعين بالأسماء المستعارة. وسأركز كثيراً على أسئلتي التي حملتها معي إلى هنا بحثاً عن فهم ما يحدث في الصين اليوم من حراك اقتصادي مهول يشبهه البعض بالمعجزة!

لكنني لاأعرف إن كان تويتر -لو سُمح به- سيحقق في الصين من حضور وجدال ما حققه في العالم العربي. ففي الصين، الناس تعمل أكثر مما تتكلم. ولدى الناس هنا -فيما يبدو- مشروع تنموي واضح. ويبدو أنهم قد قرروا أن لايكونوا أبداً عالة على أحد. ولهذا لا وقت لديهم للكلام الذي ليس فيه كلام.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٢٨٤) صفحة (٣٢) بتاريخ (١٣-٠٩-٢٠١٢)