مازن العليوي
مازن العليوي
كاتب سوري في صحيفة الرؤية الإماراتية، ويعمل حاليا في مجال إعداد البرامج الحوارية الفضائية ، رئيس قسمي الثقافة والرأي في صحيفة "الوطن" السعودية اعتبارا من عام 2001 ولغاية 2010 ، عضو اتحاد الكتاب العرب (جمعية الشعر)، واتحاد الصحفيين العرب، بكالوريوس في الهندسة الكهربائية والإلكترونية، وبكالوريوس في اللغة العربية وآدابها، لديه 3 مجموعات شعرية مطبوعة

الــ……… وأمور أُخرى

آراء

1- الربيع
تتلاحق فصول السنة.. وما بين حر ومطر وبرد وأوراق أشجار متساقطة تنوعت المشاهد، وحده الربيع تميز عن باقي الفصول فأصبح مصطلحا في كل بلد قرر شعبه أن يتنفس، فأعلن الثورة وتمرد على الــ……… وخرج إلى الساحات مناديا بسقوطه.
2- لا شيء
هناك وهناكم وهنالكم.. لم يدرك الـ…….. أن قمع المتظاهرين وقتل بعضهم لم يعد يرهب جماهيرَ لاحت لها خيوط الحرية، صارت تلتهب أكثر كلما قمعت أكثر. فأطلق الـ……….. جيشه ورجالاته لإخماد البركان، ولكن هيهات يقدرون على ذلك إلا إذا قرر الـ……… أن يبيد الشعب كله، وباستثناء أزلامه يصبح حاكما على لا شيء.
3- القطار
في بلد ما قال الـ…….. “فهمتكم” بعد فوات الأوان، فأطاح به الشعب لينال توبيخا من الـ………. المجاور لأنه لم يصبر، وما أن انتفض شعب هذا المجاور حتى سالت أنهار الدم لينتهي مقتولا. وهي نهاية أسوأ من ذلك الـ…….. السجين الذي يخضع للمحاكمة بتهم عدة. أما الـ…….. الذي هتف له برلمانه “بالروح… بالدم” مع شرارة البركان الأولى، فينتظر اكتمال السيناريو مثل صاحبٍ له قال لشعبه “فاتكم القطار”. وكأنه لم يرَ القطار الهائل وهو منطلق يسابق الضوء ليرتقي للشمس.
4- أبواق
لدى الـ……… عدد كبير من الأبواق الجاهزة للظهور في وسائل الإعلام لتمجيده ونفي ما ارتكبه رجاله في محاولات يائسة لحجب الحقيقة وتغطية الشمس بغربال.. يدافعون عن الخطأ، فيرتكبون الخطأ الذي لن تبرره شعوبهم لاحقا.. فبأي وجه سيعيشون في مجتمعاتهم بعد سقوط الـ……..
5- شأن داخلي
كلما ضاق الخناق الدولي على نظام الـ………. لحماية الشعب من البطش، تذرع بالقرار السيادي والشأن الداخلي، وكأنه لم يسمع بالقوانين الدولية التي تنص على حماية المدنيين إن تعرضوا في أي مكان لعمليات قتل وإبادة، أو ربما وصلت قناعة الـ……… إلى اعتبار كل سكان دولته ممتلكات خاصة يتصرف بها كما يحب، متجاهلا أهم نقطة يفترض به التفكير فيها وهي أن الشرعية تأتي من الشعب، وليس من الشعب المقموع.

6- المبادرة
مبادرات بالجملة، أضاع الـ……… مبادرة خليجية، ثم تلاعب بها وما زالت حكاية “حصانته” مستمرة بتداعياتها.. وأضاع الـ……. مبادرات، ثم أعلن قبوله بواحدة عربية على مضض بعد تعديلاته وقد تُجهَض.. أما القمع فحكايته تحتاج إلى مبادرة خاصة ليصدر الـ…….. أوامره بالتخفيف منه على الأقل ريثما يبت في قبول البدء بالحوار أو التدويل… أو أي شيء آخر.
7- الحقيقة
مليئة هي اللغة بالمفردات، واحدة منها تكفي لنضعها مكان النقاط لعل الـ…….. يعرف حقيقته.