القهوة على نار «هادئة» تعود إلى ألمانيا من جديد

منوعات

عشاق القهوة على نار هادئة

تشهد ساحة البن عودة للقهوة المصفاة بعد سنوات من اكتساح مشروب قهوة الإسبرسو ومشتقاته التي لا حصر لها مثل الكابتشينو واللاتيه (مشروب من البن واللبن).

ينظر البعض لهذا النوع من القهوة كاتجاه يعود إلى القيم التقليدية نظرا لأن طريقة التقطير والتحضير كانت شائعة في مختلف أنحاء العالم قبل انتشار ماكينات الإسبرسو. ولكن عشاق القهوة من الولايات المتحدة إلى آسيا يقولون إن التحضير دون الضغط يجعل للقهوة نكهة طيبة. يعرف كلاوس لانجين وهو رئيس النقابة الألمانية للعاملين في محمصات حبوب البن كل اتجاهات تناول القهوة المعقدة.

ويرصد لانجين تزايد ظهور جيل جديد من محمصات البن في ألمانيا مع انتشار الرغبة في كل حبوب البن المحمص بشكل خفيف. ويضيف: «البن المحمص بشكل خفيف له كثير من نكهات الفواكه وكذلك روائح أخرى. هذا النوع من البن يخضع لمسألة التذوق»، حسب وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

بدأت العودة إلى مشروب القهوة المصفاة في ألمانيا بعد سنوات من إغفالها. قبل 15 عاما كان يوجد في كل منزل ألماني تقريبا مصفاة قهوة في المطبخ. وتم إبدالها بماكينات تقوم بإعداد كميات من القهوة تكفي لفترة معينة.

وأصبح استخدام هذه الماكينات ذات الضغط المنخفض، والتي تحولت فيما بعد للعمل بطريقة أوتوماتيكية، شائعا على نحو واسع وبعد ذلك دخلت ماكينات الإسبرسو ذات الضغط العالي المطابخ الألمانية، ولكن بدأت ماكينات لها القدرة على التصفية السريعة ولكنها ذات تقنية منخفضة في الظهور مجددا. وهناك اتجاه آخر في تناول القهوة وهو معرفة منشأها. ويعتقد لانجين أن محبي تناول القهوة أصبحوا أكثر وعيا بحبوب البن.

وكانت حبوب البن تباع فيما مضى في ألمانيا ممزوجة أو معبأة مسبقا، دون وجود أي فكرة لدى الزبائن عما إذا كانت من نوع روبوستا (الذي تتم زراعته في وسط وغرب وجنوب الصحراء الأفريقية) أو أرابيكا (الذي يتم زراعته في المرتفعات الجنوبية الغربية في إثيوبيا) أو من أي مكان آخر في العالم. والآن يريد الزبائن معرفة ما إذا كان نوع ما من أنواع أشجار البن صديقا للبيئة، وما إذا كان قد تمت زراعته بأسلوب مستدام، وتحقق كثير من شركات تحميص البن الصغيرة في ألمانيا نموا كبيرا بفضل ذلك.

لقد تضاعف عدد شركات تحميص حبوب البن في السنوات الأخيرة في ألمانيا، وبدأ محبو تناول القهوة البحث عن حبوب البن المحمصة يدويا، يقول لانجين إنه يقوم بتحميص حبوب البن تحت درجة حرارة 220 مئوية لمدة 12 دقيقة.

المصدر: برلين – لندن: «الشرق الأوسط»