مازن العليوي
مازن العليوي
كاتب سوري في صحيفة الرؤية الإماراتية، ويعمل حاليا في مجال إعداد البرامج الحوارية الفضائية ، رئيس قسمي الثقافة والرأي في صحيفة "الوطن" السعودية اعتبارا من عام 2001 ولغاية 2010 ، عضو اتحاد الكتاب العرب (جمعية الشعر)، واتحاد الصحفيين العرب، بكالوريوس في الهندسة الكهربائية والإلكترونية، وبكالوريوس في اللغة العربية وآدابها، لديه 3 مجموعات شعرية مطبوعة

الكواكبي.. مفكر سبق عصره

آراء

شيء ما يحدث هذه الأيام قادني للبحث عن كتاب “طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد” للمفكر الحلبي عبدالرحمن الكواكبي (1855 – 1902) لأستعيد قراءته بعمق، وهو الكتاب الذي مرّ عليّ ذكره بعجالة في المناهج خلال فترة الدراسة ضمن عرض مفكري النهضة، ثم قرأته كاملا فيما بعد، وهو كتاب كلما قرأه المرء أكثر اكتشف مواطن رؤية جديدة فيه.
في كتابه يعتبر الكواكبي أن أصل داء الانحطاط هو الاستبداد السياسي، ودواؤه الشورى الدستورية. ولا يربط الانحطاط بأمور أخرى موضحا: “القائلُ مثلاً: إنّ أصل الدّاء التّهاون في الدّين، لا يلبث أنْ يقف حائراً عندما يسأل نفسه لماذا تهاون النّاس في الدّين؟ والقائل: إنّ الدّاء اختلاف الآراء، يقف مبهوتاً عند تعليل سبب الاختلاف. فإن قال: سببه الجهل، يَشْكُلُ عليه وجود الاختلاف بين العلماء بصورة أقوى وأشدّ… وهكذا؛ يجد نفسه في حلقة مُفرغة لا مبدأ لها…”
يطرح الكواكبي تساؤلات كثيرة تصلح لمختلف الأزمنة من قبيل: لماذا يكون المستبدُّ شديد الخوف؟ لماذا يستولي الجبن على رعية المستبدّ؟ ما تأثير الاستبداد على الدّين والعلم والمجد والمال والأخلاق والتحضر؟ كيف يكون التّخلص من الاستبداد، وبماذا يستبدل؟ ويرى أن فرائص المستبدُّ ترتعد من العلوم التي تُكبر النفوس، وتوسّع العقول، وتعرّف الإنسان حقوقه وكم هو مغبون فيها.
في مسألة القيم يعتبر الكواكبي أن الإنسان “يعيش في ظلِّ العدالة والحرية نشيطاً على العمل بياض نهاره، وعلى الفكر سواد ليله،….” أما أسير الاستبداد فـ”يعيش خاملاً خامداً ضائع القصد، حائراً لا يدري كيف يميت ساعاته وأوقاته ويدرج أيامه وأعوامه، كأنَّه حريص على بلوغ أجله ليستتر تحت التراب”.
ولعل العبارة الأجمل التي تنم عن وعي حضاري وفكر طليعي تقدمي للكواكبي قوله إن الاستبداد لا ينبغي أن يُقاوَم بالعنف كي لا تكون فتنة تحصد الناس. ويضيف “نعم؛ الاستبداد قد يبلغ من الشدَّة درجة تنفجر عندها الفتنة انفجاراً طبيعياً، فإذا كان في الأمَّة عقلاء يتباعدون عنها ابتداءً، حتى إذا سكنت ثورتها نوعاً وقضت وظيفتها في حصد المنافقين، حينئذٍ يستعملون الحكمة في توجيه الأفكار نحو تأسيس العدالة، وخير ما تؤسَّس يكون بإقامة حكومة لا عهد لرجالها بالاستبداد، ولا علاقة لهم بالفتنة”.
أحسب أن كتاب الكواكبي يصلح لأن يكون مرجعا للثورات العربية التي انتهت، وأيضا لتلك التي ما زالت قائمة تبحث الشعوب فيها عن الشمس.