اللجنة التنفيذية للمكتب الدولي للمعارض توصي بتأجيل «إكسبو 2020 دبي»

أخبار

أجمعت اللجنة التنفيذية للمكتب الدولي للمعارض على التوصية بتأجيل «إكسبو 2020 دبي» إلى الفترة من الأول من أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022.

وأكد «إكسبو 2020 دبي» في بيان، أمس، أنه نظراً لأن تغيير مواعيد أي «إكسبو» دولي يتطلب دعم الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض بأغلبية الثلثين (حسب المادة رقم 28 من اتفاقية باريس لعام 1928)، فإن الدول الأعضاء ستُدعى الآن للتصويت بشأن توصية اللجنة التنفيذية. وسيُجرى التصويت عن بُعد في الفترة ما بين الجمعة 24 إبريل الجاري والجمعة 29 مايو المقبل.

اللجنة التنفيذية

واجتمع أعضاء اللجنة التنفيذية، أمس، عن بُعد، وهم ممثلو 12 دولة انتخبتها الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض، لدراسة تغيير المواعيد الذي طلبته حكومة دولة الإمارات. وجاء تقديم هذا الطلب بعد اجتماع لجنة تسيير «إكسبو 2020 دبي»، يوم 30 مارس الماضي، حيث أعربت الدول المشاركة عن حاجتها إلى تأجيل افتتاح الحدث الدولي، من أجل التغلب على تحديات جائحة «كوفيد-19».

وبعد تقييم التأثير غير المتوقع لـ«كوفيد-19» في الصحة العامة، والنشاط الاقتصادي، وقيود الحركة العالمية، اتفقت اللجنة التنفيذية مجتمعة على التوصية بالموافقة على طلب دولة الإمارات بتأجيل الحدث الدولي، والإبقاء على اسم «إكسبو 2020 دبي».

جمعية عمومية

وبالنظر إلى استحالة عقد جمعية عمومية، سيُطلب من الدول الأعضاء الإدلاء بصوتها عن بُعد قبل يوم الجمعة 29 مايو المقبل.

وإذا حصد الاقتراح تصويت الدول الأعضاء المؤهلة للتصويت والمشاركة فيه، بأغلبية الثلثين، فإن فترة انعقاد «إكسبو 2020 دبي» ستصبح رسمياً من الأول من أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022.

وقال الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض، ديميتري كيركنتزس: «معارض إكسبو الدولية هي مساع جماعية تعبّر عن الهدف الدولي المشترك المتمثل في النهوض بالبشرية جمعاء. كلي ثقة بأنه عندما يحين الوقت المناسب، سيشكل (إكسبو 2020 دبي) المنصة المُثلى لصنع مستقبل أفضل وأكثر إشراقاً للجميع، بتفاؤل وأمل متجددَين».

وأكد مندوب فرنسا ورئيس اللجنة التنفيذية للمكتب الدولي للمعارض، آلان بيرجيه، أن «استعداد دولة الإمارات للاستماع إلى الدول المشاركة، ونهجها العملي في اتخاذ الخطوات اللازمة نحو التأجيل، يدلان مجدداً على التزامها الراسخ باستضافة إكسبو دولي شامل للجميع وملهم بحق. اللجنة التنفيذية للمكتب الدولي للمعارض تدعم بشكل تام طلب دولة الإمارات بخصوص التأجيل، وتوصي دول العالم بالتوصل إلى الإجماع نفسه».

طلب الإمارات

من جانبها، قالت وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب «إكسبو 2020 دبي»، ريم الهاشمي: «نرحب بالتوصية الصادرة عن اللجنة التنفيذية للمكتب الدولي للمعارض بدعم طلب حكومة دولة الإمارات ولجنة تسيير (إكسبو 2020 دبي) بشأن تأجيل الحدث الدولي لمدة عام».

وأضافت: «الآن تبدأ العملية الرسمية للموافقة على التأجيل، ونتطلع إلى العمل البنّاء مع الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض، وأصدقائنا، وشركائنا، لتأكيد أن الأول من أكتوبر 2021 هو الموعد الجديد الذي سيفتح فيه إكسبو الدولي أبوابه، وترحب دولة الإمارات بالعالم أجمع».

التضامن والوحدة

أكد الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض، ديميتري كيركنتزس أن «التضامن والوحدة ميّزا عمل المكتب الدولي للمعارض منذ ولادته. و(إكسبو الدولي) تعبير عن مشاركة جماعية تجمع البشرية بروح من السلام والتعاون. الآن، يعود الأمر لدولنا الأعضاء لتتخذ قراراً بشأن موعد اجتماعنا في دبي، للاحتفال بالابتكار والتعاون من أجل البشرية».

الدول المشاركة أعربت عن حاجتها إلى تأجيل افتتاح الحدث، من أجل التغلب على تحديات «كوفيد-19»

المصدر: الإمارات اليوم