“الموجب” شرط “الطقاقات” في زواجات الخمسة نجوم

منوعات

يعتبر بدء الإجازة الصيفية من كل عام بداية للمناسبات والأفراح في السعودية، ويتطلب ذلك العديد من الترتيبات والتجهيزات التي يعتبرها الكثيرون من الضروريات، كفرق الطقاقات التي تحيي المناسبة لساعات متأخرة من الليل.

“الطقاقة” عبارة عن مغنية تصحبها فرقة موسيقية شعبية لا يدخل بغنائهم إلا الطبل والدف، وهي مؤخوذة من كلمة طبالة.

وتشترط “الطقاقات” الحصول على مبالغ باهظة، بالإضافة إلى العطور الفاخرة لإحياء الأعراس، بالإضافة إلى شرط جديد لإحياء زواجات الخمسة نجوم , وهو ما يسمى “بالموجب”، ويتكون من: توله عود كمبودي درجة أولى، و4 زجاجات من العطور الفاخرة، وعود خشب، ومرش ومبخرة، وصندوق توضع به جنيهات ذهب حسب قدرة أهل العرس، ومبلغ 30 ألف ريال” وعادة يعبأ حسب طلب الطقاقة.

وبحسب صحيفة “الوطن” السعودية تقول الطقاقة “أم عهود” إن لكل عرس تحييه خارج مدينة جدة قيمة مادية، ففي الرياض، والدمام، والقصيم، والمدينة، تشترط الحصول على مبلغ 30 ألف ريال، يشمل أجور الفرقة كاملة، إلى جانب حجز بفندق للفرقة المكونة من 8 سيدات وصاحب الآلات الموسيقية المرافق لهن.

مؤكدة أنها تحرص عند الاتفاق على طلب “الموجب” الخاص بها، والذي يتكفل به أصحاب العرس.

48 ألف ريال لإحياء الليلة الواحدة

وتوافقها الرأي الطقاقة “موضي”، التي تقول إن الحصول على “الموجب” من الأمور الأساسية التي لا تتنازل عنها، خاصة مع الأسر المرموقة، كسيدات الأعمال.

وعن سعرها في إحياء الليلة الواحدة تقول “داخل مدينة جدة أتقاضي 39 ألف ريال في الليلة، أما خارجها فأحصل على 48 ألف ريال، إلى جانب توفير فندق خمسة نجوم لإقامتها هي وفرقتها، إضافة إلى تذاكر السفر والموصلات، جميعها على حساب أصحاب العرس”.

طقم من الألماس

وتختلف معها الطقاقة “دهون”، التي لا تقبل الغناء بأعراس الأسر المتوسطة التي لا تستطيع توفير متطلباتها، ومنها إحضار “الموجب” الذي يحتوي على أفخر أنواع العود الملكي، وزجاجات العطور من ماركات عالمية معروفة.

وأضافت أن “الموجب” لابد أن يشتمل على طقم من الذهب أو الألماس حسب إمكانيات أصحاب العرس، وفي الغالب يقدر بما يقارب 25 ألف ريال حسب حجمه ومحتوياته”.

ومن جهته قال البائع في محل لبيع عربات الملكة وصحون “المواجيب” زهير أسعد إن “تكلفة صحن الموجب تختلف حسب حجمه، إضافة إلى محتوياته التي يطلبها أصحاب العرس”.

وقال “لدينا ما يقارب 17 صحنا “موجب” محجوزة، يضم كل منها عودا كمبوديا أصليا، أو ملكيا، إلى جانب زجاجات العطور، ومستكة، وعود خشب، ومبخرة، وسكر نبات، وهيل، وبن أصلي، حيث يكلف الصحن الواحد ما بين 19-25 ألف ريال، ويتزايد الطلب من قبل أسر الـ”VIP” التي تحرص على الالتزام بهذه العادة للمطربات في أعراسهم”.

المصدر: العربية