4 منتجات ضارة بالصحة في أي «سوبر ماركت»

منوعات

لا يسلم أحدٌ منّا مما يُعرف ب«حمى الشراء» التي تنتاب المرء بمجرد دخوله إلى أي متجرٍ كبيرٍ للبقالة «سوبر ماركت». لكن الكثيرين لا يعلمون أن مثل هذه «الحمى» لن تضر بجيوبهم فقط، بل قد تلحق الضرر بصحتهم كذلك. فثمة منتجاتٌ يجدر بك أن تتجاهلها تماماً في زيارتك المقبلة لأيٍ من هذه المتاجر، وذلك للحفاظ على صحتك ليس أكثر.

السلاطة الجاهزة للأكل

يحذر خبراء في علم البكتريا والجراثيم من أن هذا النوع تحديداً هو الأخطر بين المأكولات الجاهزة التي تُباع في المتاجر. فعلى الرغم من أنه يُدون عليه أنه «جاهزٌ للأكل»، فإنه قد يظل مرتعاً للبكتريا الضارة التي تقود إلى الإصابة بأمراضٍ الأمعاء.

السجق

أقرت منظمة الصحة العالمية بأن السجق مثل غيره من منتجات اللحوم المُعالجة، يزيد احتمالات الإصابة بالسرطان. فمادة ال«نتريت» الموجودة في مثل هذه المنتجات تتحول في الأمعاء إلى مركبات ال«نتروزامين»، وهي مادة مُسرطنة بقوة. كما أن اللحوم المُدخنة قد تحتوي على مادة ال«بنزوبيرين» التي تُسبب السرطان بدورها.

«الشاي الأخضر» المعبأ في قوارير

أظهرت دراسة أُجريت مؤخراً أن محتويات مثل هذه القوارير لا تشبه الشاي الأخضر لا من قريب ولا من بعيد. فتلك القوارير تحتوي في الغالب – حسبما يقول موقع Brightside – على سائلٍ يغلب عليه الماء والسكريات. كما أن فاعليته في مقاومة الأكسدة لا تضاهي بأي شكل من الأشكال فاعلية «الشاي الأخضر» الحقيقي في هذا الشأن.

المايونيز قليل السعرات

يُفترض أن يحتوي هذا النوع من المايونيز على نسبة دهون أقل ب15% من المايونيز العادي. لكن المشكلة تكمن في ما يُضاف إليه من نشا وسكريات للحفاظ على قوامه ومذاقه، وهو ما يُكسبه سعراتٍ تجعله مماثلاً في سعراته ل«المايونيز العادي».

المصدر: الاتحاد