بدور القاسمي: هدفنا دعم الناشر الإماراتي للارتقاء بقدراته التنافسية على مستوى العالم

أخبار

بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين، مؤسس ورئيس جمعية الناشرين الإماراتيين، وقّعت جمعية الناشرين الإماراتيين، مذكّرة تفاهم مع مدينة الشارقة للنشر، أول مدينة حرّة للنشر في العالم، بهدف تعزيز آفاق النشر المحلي والعربي، والاستفادة من الخبرات للارتقاء بواقع النشر ودعم الناشرين بحزمة من المعارف والخبرات اللازمة. 

ووقع المذكرة في مقر جمعية الناشرين الإماراتيين، راشد الكوس، المدير التنفيذي لجمعية الناشرين الإماراتيين، وسالم عمر سالم، مدير مدينة الشارقة للنشر، بحضور أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وعلي الشعالي، نائب رئيس جمعية الناشرين الإماراتيين، وعلي بن حاتم، عضو مجلس إدارة الجمعية وأمين السر، ومحمود نور، استشاري في مدينة الشارقة للنشر.

وقالت الشيخة بدور القاسمي: نحرص على تعزيز التعاون مع جميع الجهات والمؤسسات الثقافية في الدولة، لتحقيق أهداف مشتركة ترتبط بمستقبل النشر المحلي، وتدعم الخطط الرامية إلى دعم الناشرين الإماراتيين، للارتقاء بقدراتهم التنافسية على مستوى العالم، وتسهم هذه المذكرة في تحقيق رؤيتنا بدعم وتفعيل دور الناشرين الإماراتيين في تحريك عجلة النمو من خلال تخفيف الأعباء عليهم، وإتاحة مساحات الإبداع لهم وحاضنة ترعى مصالحهم وتطلعاتهم».

من جهته قال أحمد بن ركاض العامري :«إن العمل الثقافي في إمارة الشارقة يمضي برؤية تكاملية قائمة على مبدأ التعاون ووحدة الأهداف، وذلك بتوجيهات ورؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ونحن في مدينة الشارقة للنشر حريصون على الارتقاء بواقع النشر المحلي إلى مستويات أفضل، وتقديم كل ما يخدم رواده للوصول بأعمالهم إلى سوق الكتاب العالمي، بما يعكس هوية إمارة الشارقة الثقافية ومكانتها كحاضنة للمشاريع الثقافية الرائدة».

وتابع رئيس هيئة الشارقة للكتاب :«إن ما تقوده جمعية الناشرين الإماراتيين بجهود الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، يشكل إضافة نوعية للواقع الثقافي الإماراتي، ويحسب للإمارات على المستوى العربي».

وتقوم الجمعية بموجب المذكرة بتحفيز وتشجيع أعضائها على تأسيس شركاتهم أو دور نشرهم في المدينة، كما تتولى الهيئة، منح الناشرين خصماً بقيمة 60 في المئة على رسوم الإيجار للمكاتب المفتوحة لمدة سنتين من تاريخ تأسيس الشركة، حيث ستكون القيمة بعد الخصم 400 درهم إماراتي للمتر المربع الذي تبلغ قيمته الحالية ألف درهم.

كما سيتم توفير خصومات لمستأجري المكاتب غير المفروشة تصل إلى 48 في المئة، حيث ستصبح القيمة بعد الخصم 700 درهم على قيمة الإيجار بالمتر المربع، والتي تبلغ قيمتها 1350 درهماً، فيما تصل نسبة الخصومات التي توفرها الهيئة على المكاتب المفروشة إلى 42 في المئة، حيث ستكون قيمة الرسوم بعد الخصم 900 درهم، فيما تبلغ قيمة إيجار المتر المربع الحالية 1550 درهماً.

وتقضي المذكرة بتقديم أفضل الجهود للاستفادة القصوى والمتبادلة من خبرات كلا الطرفين في مجالات الاختصاص الخاصة بهما، إلى جانب تفعيل آلية النهوض بالعلاقات الثنائية وإرساء دعائم التعاون المشترك في شتى المجالات المتعلقة بالنشر.

المصدر: الاتحاد