بي بي تشارك في 10% من امتياز حقول أدكو البرية في أبوظبي

أخبار

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” اليوم اتفاقية امتياز مع شركة بي بي BP البريطانية (بريتيش بتروليوم سابقاً) مقابل رسم مشاركة يبلغ 2.22 مليار دولار. وستحصل بي بي بموجب هذه الاتفاقية على نسبة 10% من امتياز حقول أدكو البرية في أبوظبي، وبالتالي ستمتلك بي بي نسبة 10% في شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة “أدكو” التي تتولى إدارة هذا الامتياز، وستكون بي بي القائد الفني لمجموعة الأصول المتكاملة لحقل “باب” البري ضمن “أدكو”.

وقع الاتفاقية معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة، الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها؛ وبوب دادلي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة بي بي.

وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر: “تماشياً مع توجيهات القيادة باستشراف المستقبل واستقطاب شركاء استراتيجيين والتعاون معهم بما يسهم في تعزيز تطور ونمو قطاع النفط والغاز وضمان استدامة الأعمال، يسرنا التوقيع على هذه الاتفاقية مع شركة بي بي التي قامت، إلى جانب شركائنا الآخرين، بدورٍ أساسي في تطوير أصولنا من النفط والغاز. ولا شك بأن هذه الاتفاقية تشكّل تقدماً مهماً في إطار جهودنا لخلق نموذج جديد للشراكات الاستراتيجية التي تسهم في توفير التكنولوجيا المتقدمة والتمويل بما يحقق القيمة الأفضل لمواردنا، فضلاً عن نقل المعرفة وتبادل الخبرات”.

وأضاف: “نتطلع دائماً إلى العمل مع شركاء يسهمون في تقديم قيمة إضافية ويشاركوننا الرؤية في تطوير هذا القطاع المهم من خلال تطبيق تكنولوجيا متقدمة ومبتكرة لترتقي بالكفاءة التشغيلية وتسهم في زيادة القيمة في عمليات استكشاف وتطوير وإنتاج النفط”.

كما أكّد الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها أن الشراكة المتجددة مع بي بي تعد نقلةً نوعية واستراتيجية للطرفين، وتسهم في تحقيق قيمة اقتصادية وعوائد مجزية من خلال رفع الكفاءة والإدارة الذكية للأصول والموارد.

وتم منح أول امتياز للحقول البرية في أبوظبي إلى ائتلاف من شركات النفط الدولية في عام 1939 واستمر لمدة 75 عاماً وانتهى عام 2014. وفي أواخر سبعينيات القرن الماضي، كانت حصة بي بي في هذا الامتياز 9.5%. وتم طرح امتياز جديد في يناير 2015، حيث تنضم بي بي اليوم إلى توتال الفرنسية وإنبكس اليابانية وجي إس إنرجي الكورية الجنوبية، التي تحظى كل منها بحصص 10%، و5%، و3% على التوالي. وتستمر أدنوك بالسعي لاختيار شركاء استراتيجيين لحصة 12% المتبقية من نسبة 40% المحددة للشركاء.

من جانبه قال بوب دادلي: “تمثّل الاتفاقية اليوم مرحلة جديدة في العلاقة الوثيقة بين بي بي وأبوظبي وأدنوك. وستواصل بي بي جهودها في التعاون مع أدنوك لتحقيق الاستثمار الأمثل لإمكانات الأصول الممتازة وعالمية المستوى في أبوظبي”.

وأضاف: “تمنح هذه الاتفاقية بي بي فرصة طويلة الأمد للعمل على موارد مهمة وذات مزايا تنافسية كبيرة. وسنحرص على توظيف أفضل كوادرنا، وأحدث تقنياتنا، وخبراتنا الطويلة في إدارة حقول النفط العملاقة حول العالم، لنسهم في تحقيق أفضل مستويات الاستخراج لهذه الأصول”.

وفي إطار الاتفاقية، ستقوم بي بي بإيفاد ما يصل إلى 50 فنياً للعمل في شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة “أدكو”، وتقديم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا والخبرات والطاقات التي تساهم في دعم كفاءة التشغيل وتضمن التطوير المستمر للأصول.

وتمتلك بي بي أيضاً حصة 14.67% في امتياز شركة أبوظبي العاملة في المناطق البحرية “أدما العاملة”، بالإضافة إلى 10% في كلٍ من شركة أبوظبي لتسييل الغاز المحدودة “أدجاز”، والشركة الوطنية لشحن الغاز المحدودة “أنجسكو”. وتنتج بي بي حوالي 95 ألف برميل يومياً من النفط في أبوظبي.

المصدر: البيان