تحذير لمتّبعي أنظمة الحمية الغذائية: احذروا الساعة 3:33 عصراً

منوعات

07 ديسمبر 2016

اكد خبراء أن الساعة 3.33 العصر بالتحديد هو الوقت الذي يتم خلاله التخلي عن نظام الحمية والاستسلام لعادات الأكل الغير الصحية عند معظم الناس.

وأشار الباحثون بأن متّبعي الحمية أكثر عرضة لخطر الإبتعاد عن نظام الأكل الصحي في هذا الوقت لأسباب عدة ومنها التوتر والملل و انخفاض مستوى طاقة الجسم.

وبحسب دراسة قام فيها فريق من الأخصائيين في مجال الحمية والنظام الحياتي الصحي بمقابلة أكثر من 750 شخص فشلوا في اتباع أنظمة الحمية بهدف خسارة الوزن في الإمارات تحديداً للتعرف على أسباب عدم قدرتهم على الإنتظام بها من خلال تجاربهم. واكتشف الباحثون أن أغلب الأشخاص، وبنسبة 51%، تخلوا عن حميتهم في منتصف النهار بالمقرانة مع 18% في الصباح و 31% في منتصف الليل.

من أبرز الأسباب المساهمة بفشل أنظمة الحمية تأثير الأصدقاء والأهل وزملاء العمل بنسبة أكثر من 29% بينما الإضطراب العاطفي والجوع وأسلوب الحياة المُرهِق والسريع قد شكّلوا مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام بهدف الراحة.

علقّت أخصائية التغذية المشرفة على البحث، ليندا أوبراين، قائلة: “لقد حرصنا على معرفة أهم أسباب فشل العديد من الناس في اتباع الأنظمة الصحية في ما مضى والتي ستساعدنا في إدراك العوامل المؤثرة والتحذير منها عبر تقديم النصائح المناسبة والمفيدة لهم”

وتابعت “ومن خلال بحثنا ومحاولاتنا في اكتشاف أسباب فشل العديد في اتباع أنظمة الحمية طلبنا من المشاركين في البحث أن يتذكروا في أي وقت من اليوم قاموا بالإستسلام لرغباتهم في الأكل. ولقد قمنا بملاحظة وجود نمط معيين حيث أن غالبية المشاركين في البحث تخلوا عن نظام الحمية بين الساعة 3:30 و 4:00. وبفضل ردودهم استطعنا أن نحدد الوقت الذي يستسلم فيه الكثير من الناس عن حميتهم لعديد من العوامل ومن أهمها الخمول وانخفاض مستوى الطاقة والأكل العاطفي بسبب التوتر،الملل أو أي من الأسبب المؤثرة على النفسية التي يواجهها الإنسان خلال يومه.

“كما أننا ننصحكم بمراقبة كمية النشويات والسكريات في حميتكم، نود أيضاً أن ننصحكم بتذكر وإدراك الوقت من اليوم الذي تكونون فيه أكثر عرضة للتخلي عن نظامكم الغذائي لنساعدكم في البقاء على الطريق الصحي والصحيح.”

وأضافت أخصائية التغذية ليندا أوبراين: ” انضباط النفس من أساسيات نجاح الحمية. ننصح الجميع باتباع الخطواط الخمس للحصول على النتائج المطلوبة بالإضافة إلى الإلتزام بالنظام والأطعمة المحددة والحرص على تناول وجبات الإفطار والغداء والعشاء الأساسية والوجبات الخفيفة خلال اليوم لتنظيم مستويات السكر في الدم وتجنب الشعور بالجوع الذي يؤدي إلى أكل الأطعمة الغير صحية.”

برنامج الخطوات الخمس للحفاظ على نظام الحمية:

1. حافظ على تناول وجبة إفطار صحية

2. وزع السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك على مدار اليوم

3. تجنب تناول السكريات عند الشعور بالخمول أو الإرهاق

4. توقف عن اللجوء للطعام عند الشعور بالضيق أو التوتر

5. تناول وجبة غداء صحية وغنية بالبروتينات والكاربوهيدرات المعقدة

المصدر: البيان