ترامب يستثني رئيس بلدية لندن من حظر الدخول إلى أمريكا

أخبار

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب أشار إلى أنه سوف يستثني رئيس بلدية لندن المسلم المنتخب مؤخرا من حظر مؤقت دعا إليه بهدف منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن ترامب الملياردير وقطب العقارات والمرشح الجمهوري المفترض قوله أمس الاثنين “ستكون هناك استثناءات على الدوام” وذلك ردا على سؤال عما إذا كان اقتراحه المثير للجدل سيطبق على صديق خان وهو ابن لسائق حافلة باكستاني مهاجر وخياطة أدى اليمين الدستورية رئيسا لبلدية لندن يوم الأحد.

وقال ترامب إنه سعيد لفوز خان بالانتخابات ونسبت له الصحيفة قوله “القيادة دائما أن تكون مثالا يحتذى به وإذا أبلى بلاء حسنا … فهذا أمر رائع.”

كان ترامب طرح فكرة الحظر بعد هجمات عنيفة شنها مسلحون متشددون في باريس وكاليفورنيا العام الماضي. وندد مسلمون وجماعات معنية بحقوق الإنسان والخصوم الديمقراطيون لترامب والعديد من منافسيه الجمهوريين على الترشح للرئاسة بالاقتراح بوصفه مسببا للخلافات وغير مفيد ويتعارض مع القيم الأمريكية.

وفاز خان وهو مرشح حزب العمال على خصمه من حزب المحافظين بفارق قياسي محققا أكبر تفويض فردي في التاريخ السياسي البريطاني بعد حملة انتخابية أثارت جدلا واسعا.

وردا على سؤال بشأن أساليب المحافظين قال خان (45 عاما) لصحيفة (أوبزرفر) البريطانية “يستخدمون الخوف والتعريض لمحاولة تأليب المجموعات العرقية والدينية المختلفة على بعضها – لقد استقوا هذا الأسلوب من دونالد ترامب.”

وقال خان في مقابلة مع مجلة تايم إنه يود السفر إلى الولايات المتحدة للإطلاع على البرامج المشوقة لرئيسي بلدية نيويورك وشيكاجو لكنه ينبغي أن يفعل ذلك قبل يناير تحسبا لفوز ترامب بالرئاسة الأمريكية في الانتخابات المقررة في الثامن من نوفمبر، وأضاف “إذا أصبح دونالد ترامب الرئيس فسوف أمنع من الذهاب إلى هناك بسبب ديني مما يعني أنه لا يمكنني التواصل مع رؤساء البلدية الأمريكيين وتبادل الأفكار.”

المصدر: الرياض