تعنت «الحمدين» يرفع عدد حجاج قطر إلى رقم قياسي

أخبار

«تنظيم الحمدين» الذي يعرقل وصولهم، بينما رحب الأمين العام لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة، عبدالله بن مدلج المدلج، بالحجاج القطريين، خلال زيارة تفقدية لمخيماتهم بمشعري عرفات ومنى، أمس الأول الجمعة، للوقوف على مستوى الخدمات المقدمة لهم، فيما دعا عضو العائلة الحاكمة في قطر، الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني، المسؤولين في قطر إلى رفع الحجب الذي فرضته على الرقم المخصص لغرفة عمليات خدمة الشعب القطري في المملكة خدمة للمواطنين القطريين.

وأكد المدلج حرص وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد على تهيئة جميع الخدمات الضامنة لتوافر أجواء روحانية ومفعمة بالطمأنينة للحجاج، والمعينة لهم على أداء مناسكهم وعباداتهم بكل يسر وسهولة.

وشدد المدلج، خلال جولته التفقدية في مخيمات حجاج قطر، على وجوب مضاعفة العاملين لجهودهم، ورفع وتيرة العمل، وتسخير الإمكانات، التي وفرتها الأمانة والوزارة لتحقيق نجاح يليق بضيوف البرنامج.

ونوه بالجاهزية، التي وصلت إليها مخيمات الحجاج القطريين من كل الجوانب في مشعري عرفات ومنى، مؤكداً استعدادها والعاملين بها لاستقبال ضيوف خادم الحرمين الشريفين من قطر.

وأشار المدلج إلى الدور الذي تضطلع به جميع اللجان العاملة في الوزارة، ممثلة في برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة، مؤكداً على عملها الذي يمتد على مدى 24 الساعة، للتجهيز الكامل لاستقبال الحجاج القطريين.

يذكر أنه، تم اختيار مقر سكن حجاج قطر بعناية فائقة، كما أكدت اللجان جاهزية المرافق المخصصة للحجاج حتى يتمكنوا من أداء المناسك بسلاسة كبيرة.

ولم تقتصر التجهيزات على الفنادق ومواقع السكن فقط، بل تعدتها إلى مواقع الحجاج القطريين في المشاعر المقدسة؛ ففي مشعر عرفة نصبت الخيام على مساحة كبيرة، وتم فرش المخيم وتقسيمه إلى قسمين رجالي ونسائي، إلى جانب إنشاء دورات مياه إضافية، ومطبخ متكامل في عرفة لإعداد وجبات للحجاج في هذا اليوم المشهود.

وفي مشعر منى،أشرعت كذلك الخيام المضادة للحرائق لتوفير عوامل الأمان، كما تم تزويد الخيام بكل الخدمات والمرافق المطلوبة، وتم تقسيم الموقع القريب من جسر الجمرات إلى خيام، وتجهيز بوفيه مفتوح لضيوف خادم الحرمين يعمل على مدار ال24 ساعة، مع توزيع مبردات المياه على الخيام وتوفير وجبات ومشروبات ساخنة وباردة على مدار الساعة

من جهة أخرى،دعا،الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، المسؤولين في قطر إلى رفع الحجب الذي فرضته على الرقم المخصص لغرفة عمليات خدمة الشعب القطري في المملكة خدمة للمواطنين القطريين.

وقال الشيخ عبدالله آل ثاني في تغريدة عبر حسابه في تويتر مساء الجمعة: أرجو من المسؤولين في قطر رفع الحجب عن الرقم المخصص لغرفة عمليات خدمة الشعب القطري في السعودية.

وكشف آل ثاني، عن أن عدد الحجاج القطريين الذين قدموا من أنحاء العالم بلغ حتى الآن 902 حاج، وأضاف: «بارك الله بجهود الجميع وتقبل من الحجيج حجهم ومن الجميع صالح أعمالهم».

وأكدت مصادر سعودية أن «نحو 1024 حاجاً وحاجة قطريين عبروا منفذ سلوى خلال 9 أيام، منذ سريان الأمر الملكي الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز».

وكشفت صحيفة «الوطن»السعودية أن هذا الرقم الذي «يفوق عدد الحجاج القطريين خلال آخر 3 سنوات، والذي لم يتجاوز 900 حاج»، تحقق «رغم الجهود التي تبذلها الدوحة لعرقلة وصول الحجاج القطريين إلى الأراضي المقدسة، بهدف استغلال الموسم لأغراض سياسية». (وكالات)

المصدر: الخليج