تونس تحتفي بالثورة وسط احتجاجات وتوترات اجتماعية

أخبار

قال سكان إن احتجاجات اندلعت في عدة مدن تونسية أمس حيث أغلق محتجون الطرق وأضرموا النار في الإطارات في اتساع لنطاق الاحتجاجات التي بدأت هذا الأسبوع في بن قردان للمطالبة بالتنمية والوظائف في الذكرى السادسة لاندلاع انتفاضة 2011.

وتجمع ممثلون لأحزاب ومنظمات وطنية في شارع الحبيب بورقيبة بقلب العاصمة لإحياء ذكرى الثورة،في وقت تشهد فيه البلاد توتراً اجتماعياً بسبب الوضع الاقتصادي الصعب.

وقامت أحزاب في السلطة والمعارضة بمسيرات للاحتفاء بذكرى سقوط حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي في الشارع ذاته الذي شهد الاحتجاجات الأخيرة قبل سقوط النظام في 14 يناير 2011.

وبمناسبة الاحتفاء بذكرى الثورة رافقت زيارة الرئيس الباجي قايد السبسي إلى مدينة قفصة التي تضم الحوض المنجمي ، احتجاجات مما أجبر الأمن على تغيير طريق موكب الرئيس الذي أعلن إطلاق عدة مشاريع في مسعى لتهدئة الغضب المتنامي،من العاطلين عن العمل.

وفي المكناسي ومنزل بوزيان أحرق مئات المحتجين أيضاً إطارات السيارات بينما أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز لتفريقهم واعتقلت عدداً منهم.

وفي سيدي بوزيد تظاهر مئات أمام مقر ولاية سيدي بوزيد رافعين شعارات تطالب بوقف التهميش وتوفير الوظائف.

وقرر السبسي تفعيل قانون العفو الخاص بحق ثلاثة آلاف و706 من السجناء.

وفي بيان له أوضح الاتحاد العام للشغل أنه على الرغم من مرور ست سنوات على الثورة فإن المسألة الاجتماعية لم يتم حلها. ودعا الاتحاد الحكومة إلى الإسراع بإرساء منوال تنموي يقوم على العدالة الاجتماعية ومقاومة الفساد والتهرب الضريبي ووضع استراتيجية لمكافحة الإرهاب والتعجيل باستكمال بناء المؤسسات الدستورية والاستحقاقات الانتخابية المتبقية والمتمثلة في الانتخابات البلدية.

المصدر: الخليج