دبي وأبوظبي بين أكثر 10 مدن جاذبية للمواهب الرقمية

أخبار

في دراسة استقصائية عالمية، شارك فيها 9900 عامل رقمي، كشفت أحدث حلقات سلسلة Decoding Global Talent التي تصدرها «بوسطن كونسلتنج جروب» BCG، تقدّم كل من دبي وأبوظبي إلى المركزين السادس والتاسع على التوالي في قائمة أكثر 10 مدن جاذبية للمواهب الرقمية في العالم.

وتقدمت دبي 6 مراكز وأبوظبي 9 مراكز، فيما احتفظت لندن بمركز الصدارة وتقدمت سنغافورة بقوة لتحل ثانية.

وبينما حلت أمستردام في المركز الثالث، تراجعت برلين إلى المركز الرابع، وتبعتها طوكيو، فيما جاءت نيويورك وسيدني في المركزين السادس والسابع على التوالي، وحلت برشلونة في المركز العاشر بعد أبوظبي.

وتراجعت نيويورك 6 مراكز بينما خسرت برشلونة 5 مراكز.

ويقول الاستطلاع: «خرج العاملون الرقميون من الاضطرابات الاقتصادية التي حدثت في العامين الماضيين سالمين نسبيا وحريصين على استكشاف خيارات جديدة».

وتوقع 73% تبديل مناصبهم في السنتين إلى الثلاث سنوات المقبلة، فيما قال 40% إنهم يبحثون بنشاط عن عمل مما يضعهم في طليعة «الاستقالة الكبرى». يمثل هذا مشكلة محيرة بشكل خاص لأصحاب العمل خارج صناعة التكنولوجيا الذين يحتاجون إلى مجموعة المواهب المرغوبة للغاية لتحويل أعمالهم ولكن قد لا يكون الخيار الأول للعاملين الرقميين عندما يبحثون عن عمل.

كان ما يقرب من 9،900 مستجيب يعملون في المجالات الرقمية من بين 209،000 شخص في 190 دولة شملهم الاستطلاع في السلسلة المستمرة.

يذكر أن دبي حلّت في المركز الثالث وأبوظبي في المركز الخامس على مستوى العالم كأكثر المدن المفضلة للانتقال إليها والعمل في عام 2021، وفقاً لاستطلاع «بوسطن كونسلتنج جروب» وتحالف التوظيف العالمي «ذا نتورك» في الربع الأخير من العام الماضي. وبحسب ذلك، يُنظر إلى كندا الآن على أنها الوجهة الأكثر تفضيلاً للعمال الأجانب، مع تراجع الولايات المتحدة إلى المركز الثاني وأستراليا ثالثة. وعلى صعيد المدن جاءت لندن في المركز الأول تلتها أمستردام ودبي ثالثة.

وتواصل الإمارات ترسيخ مكانتها عالمياً كوجهة مفضلة من جانب الأجانب للانتقال للعمل فيها، حيث قفزت الجاذبية العالمية للدولة 6 مراتب من المرتبة 19 في عام 2018 إلى المرتبة 13 في عام 2020، وفقاً لدراسة أجرتها شركة «بوسطن كونسلتينج جروب» بالتعاون مع «بيت.كوم»، وشملت استطلاع رأي نحو 209 آلاف شخص عبر 190 دولة حول العالم.

المصدر: الخليج