روبن كارتر.. رحيل “الإعصار”

منوعات

توفي الأحد بطل الملاكمة الأميركي السابق روبن كارتر الملقب “بالاعصار” عن 76 عاما.

و قال صديق كارتر والقائم بأعماله جون أرتيس إن كارتر توفي في منزله في مدينة تورنتو الكندية والذي كان يقيم به منذ الإفراج عنه من السجن عام 1985 .

وكان كارتر المولود عام 1937 احترف رياضة الملاكمة عام 1961 وحقق عدة انتصارات في الحلبة كان أبرزها فوزة بالضربة القاضية الفنية على بطل العالم إميل جريفيث عام 1963.

وفي 1966 تم القبض على كارتر لاتهامه بقتل ثلاث أشخاص في حانة في مدينة نيوجيرسي وهي التهمة التي أنكرها كارتر إلا أنه حبس بسببها لمدة 19 عاما رغم محاولته استئناف الحكم مرتين على الأقل.

وعلى مدى هذه الأعوام التسعة عشر ظل كارتر يناضل لإثبات برائته والتي تمكن في النهاية من فعل ذلك أمام محكمة في نيوجيرسي قضت برفض كافة الأدلة التي قدمها الإدعاء لإدانة كارتر، معتبرة أنها قامت على أساس عنصري.

ومنذ إطلاق سراحه بات كارتر رمزا لكل المسجونين ظلما حيث تبنى قضاياهم.

ووفقا لوكيل أعمال الملاكم الراحل: “فقد كل السجناء المظلومين بطلا… لقد كرس(كارتر) حياته لمساعدة كل من هم بحاجة إلى نفس المساعدة التي كنا نحتاجها.. كل من اتهموا وسجنوا دون وجه حق”.

وتحولت قضية سجنه ومعركته الناجحة في نهاية الأمر التي أدت للإفراج عنه إلى أغنية عام 1975 للمغني بوب ديلان بعنوان (إعصار) كما تحولت عام 1999 إلى فيلم يحمل نفس الاسم وقام بتجسيد شخصية كارتر فيه النجم الأميركي دينزل واشنطن.

المصدر: سكاي نيوز عربية