رولز رويس.. سيارات تصنع خصيصاً لأثرياء العرب

منوعات

“رولز رويس” سيارة الأمراء والأثرياء بمنطقة الخليج، والبعض منها يُصنع تحديداً للملوك والأمراء وبمواصفات خاصة توفر الرفاهية لا تتوافر في غيرها، يتم تصنيعها من خلال مجموعة “رولز رويس المحدودة” وهي شركة بريطانية الجنسية، قام بتأسيسها “تشارلز ستيوارت رولز” بالاشتراك مع السير “فريدريك هنري رويس” في 15 مارس 1906.

وقد طورت الشركة في صناعة السيارات حتى استحوذت على “بنتلي” عام 1931، وظلت تدير أعمالها حتى عام 1971 وعملت علي تطوير المحرك النفاث “رولز رويس آر بي 211″، مما عرضها لخسائر كبيرة نتج عنها تأميم الشركة من قبل الحكومة البريطانية، وفي عام 1973، تم فصل قسم السيارات من الشركة الأم وسمي “رولز رويس موتورز”.

ومنذ عام 1971 ورولز رويس المحدودة تواصل عملها وهي تحت التأميم، حتى تمت خصخصتها في عام 1987، وأطلق عليها “رولز رويس بي إل سي”.

تم بيع الشركة إلى مجموعة “فولكس فاجن” ومعها شركة “بنتلي” التي تمتلكها بالفعل “رولز رويس”، ولكن ظلت علامة “رولز رويس” التجارية تحت سيطرة فرع رولز رويس لبناء محركات الطائرات، والذي قرر بيع الاسم والعلامة التجارية وكذلك شبكة التهوية الأمامية الشهيرة إلى مجموعة “BMW” وليس لمجموعة “فولكس فاجن” في صفقة بلغت قيمتها 40 مليون جنيه إسترليني، وهو ما وضع كلًا من “فولكس فاجن” و”BMW” في سباق لإعادة “رولز رويس” إلى الحياة كل من جانبه، وهو ما نجحت فيه “BMW” والتي أطلقت العلامة تحت رايتها خلال 12 شهرًا فقط، لتعلن بعدها “فولكس فاجن” أنها مهتمة فقط بعلامة “بنتلي”، التي تصل مبيعاتها إلى ضعف مبيعات “رولز رويس”.

وفي النهاية استطاعت المجموعتان التوصل إلى اتفاق، حيث ستزود “BMW” مجموعة “فولكس فاجن” بالمحركات، لتقوم الأخيرة ببناء طرازات “رولز رويس” في الفترة ما بين 1998 – 2002، ومن ثم انتقل الإنتاج إلى قواعد “BMW” وانتهت علاقة فولكس فاجن بالعلامة حيث تفرغت لسيارات “بنتلي” فقط.

كان أحدث إنتاج “رولز رويس” هو السيارة Rolls-Royce Dawn و سميت بهذا الاسم لأنها تأتى باللون الازرق الجذاب المائل الى اللون الاسود لون الليل و لون الفجر ، و هذا ما يلفت اليها الانظار حيث تأتي السيارة بسقف مكشوف و يمكن غلقه حسب اختيار السائق و بها من الداخل اربعة مقاعد.

وهي تتشابه الى حد كبير مع شقيقتها “رولز رويس رايث” ، بها شبك امامى كبير الحجم و بها مجموعة من القضبان العمودية ذات اللون الفضى و مثبت فى اعلاها شعار الشركة ، اما المصابيح الامامية فهى بحجم صغير للغاية وهى بتقنية الليد.

أما عن سعر السيارة فى الاسواق العالمية فيصل الى 400 الف دولار امريكى، اي ما يعادل اكثر من 3.5 مليون جنيه مصري.

المصدر: جريدة المال