«صحة جدة»: الوضع الصحي لـ «كورونا»في المحافظة مستقر

منوعات

أبرز ما جاء في بيان الشؤون الصحية بجدة:

الوضع الصحي بالنسبة لفيروس كورونا مستقر، وهناك تنسيق تام بين كافة القطاعات المعنية، بمتابعة مستمرة من أمير مكة.

– عدد الحالات المؤكدة التي سبق الإعلان عنها في محافظة جدة 11 حالة، توفي منهم اثنان، وتماثل للشفاء 6 حالات ولله الحمد، ولا تزال ثلاث حالات تتلقى الرعاية.

– ما أشيع عن أي إصابات أخرى في مستشفيات الوزارة بالمحافظة، أو حدوث وفيات أخرى بين العاملين، غير صحيح.

– نهيب بالجميع استقاء المعلومات من الموقع الرسمي للوزارة، الذي يُحدث بعدد حالات الفيروس أولاً بأول.

– تخفيف الضغط على مستشفى الملك فهد العام بإحالة الحالات للمستشفيات الأخرى لاتخاذ إجراءات التطهير التدريجي لقسم الطوارئ، وتستمر 24 ساعة فقط.

– فور تلقي بلاغ اشتباه الحالة الأولى للممرض السعودي بندر الكثيري بمستشفى الملك عبد العزيز، اتخذت الإجراءات الاحترازية حسب الخطة المعدة لها.

– أجري مسح كامل للعاملين بالمستشفى والمخالطين، واتضح عدم وجود أي حالة إيجابية، كما تم التواصل مع أهل المريض بالعرضية الجنوبية وعمل الفحوصات وثبت أنها سلبية.

أكِّدت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة أن الوضع الصحي بالنسبة لفيروس كورونا في المحافظة مستقر، وهناك تنسيق تام بين كافة القطاعات المعنية، بمتابعة مستمرة من أمير مكة.

وقالت مديرية الشؤون الصحية في بيانٍ لها، إنَّ هناك تنسيق تام بين كافة القطاعات المعنية وبمتابعة مستمرة من أمير منطقة مكة المكرمة ومحافظ جدة ووزير الصحة حيث تتواصل أعمال الاستقصاء الوبائي واتخاذ كافة التدابير الاحترازية للتعامل مع الفيروس ، حيث تم تخفيف الضغط على مستشفى الملك فهد العام بإحالة حالات الهلال الأحمر للمستشفيات الأخرى مما أتاح الفرصة لاتخاذ إجراءات التطهير التدريجي لقسم الطوارئ والتي تستمر لمدة (24) ساعة فقط.

وأضاف البيان، أن المديرية تود وإيضاحاً للحقيقة إحاطة الجميع بما تم اتخاذه من إجراءات علمية وفقاً للأعراف الطبية منذ تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في جدة وذلك حسب التالي :

-فور تلقي بلاغ اشتباه الحالة الأولى للممرض بمستشفى الملك عبد العزيز تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية حسب الخطة المعد لها و تتمثل في التالي :

-تم عمل الفحوصات التأكيدية للممرض المشار إليه واتضح أنها إيجابية لفيروس كورونا.

-تم تنشيط وتفعيل غرفه عمليات الكورونا والذي سبق وان تم تحديدها منذ ظهور المرض بالمملكة والتي تعمل على مدار 24 ساعة وذلك لاستقبال بلاغات الاشتباه في كافة المنشآت الصحية الحكومية والخاصة بمحافظة جدة

-تم دعم غرفه عمليات كورونا بعدد 6 فرق متحركة وكل فريق يتكون من (طبيب وفني وبائيات وفني تمريض ) وذلك للتواصل مع المخالطين للحالات المؤكدة وعمل الاستقصاء الوبائي وعمل الإجراءات الوقائية لهم .

-تم عمل مسح كامل للعاملين بمستشفى الملك عبد العزيز بجدة و المخالطين واتضح عدم وجود أية حاله إيجابية أخرى .
– تم رفع حاله التأهب والتوعية لجميع الإجراءات الوقائية من فيروس الكورونا .

-تم التواصل مع أهل المريض بمركز العارضية الجنوبية وعمل الفحوصات لجميع المخالطين وثبت انها سلبية .

-ظهرت حاله اشتباه لاحقا لأحد العاملين بمستشفى الملك فهد العام بجدة وتم عمل الفحوصات التأكيدية وأثبتت أنها إيجابية لفيروس الكورونا .

-تم عمل مسح كامل للعاملين بمستشفى الملك فهد العام بجدة واتضح وجود بعض الحالات من العاملين المخالطين حيث ظهرت الاعراض المرضية على ثلاث حالات منهم فقط بينما لم تظهر الأعراض على الباقين مما يعني انهم ليسوا مصدر عدوى .

-تم تخفيف الضغط على مستشفى الملك فهد العام بإحالة حالات الهلال الأحمر للمستشفيات الأخرى مما أتاح الفرضة لاتخاذ أجراءات التعقيم التدريجي لقسم الطوارئ.

– تم تكليف فريق مدرب على مهارات التواصل ولديه معلومات عن المرض وكيفية انتشاره والتعامل مع الحالات وذلك لإبلاغ المصابين والمخالطين لتوعيتهم وللحد من انتشاره لا سمح الله .

-تم إعادة التعميم على جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة المتعلقة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS cov وإنفلونزا H1N1 والمراقبة الوبائية لهما وذلك لرفع الوعي لدى العاملين الصحيين وخاصة أطباء الطوارئ للإبلاغ عن حالات الاشتباه مع التأكيد على أجراءات مكافحة العدوى عند التعامل مع جميع الحالات.

-يتم رفع تقرير يومي عن جميع الحالات المؤكدة ومتابعة وضعها الصحي وكذلك الرفع للوزارة بما يستجد .
-تم عمل الاستقصاء الوبائي لجميع الحالات المشتبه وأخذ مسحات انفيه وحلقيه لهم وإرسالها للمختبر الإقليمي ومتابعة النتائج وإبلاغ المخالطين بنتائج التحاليل وعمل الإجراءات الوقائية لجميع المخالطين.

– تم التأكد من توفر كميات كافية من مستلزمات الوقاية بجميع المستشفيات ودعم المستشفيات بمسحات VTM الخاصة بعمل الفحوصات للفيروس.

وقالت إن عدد الحالات المؤكدة والتي سبق الإعلان عنها في محافظة جدة تبلغ (11) حالات توفي منهم (2) حالتين –يرحمهم الله- وتماثل للشفاء (6) حالات ولله الحمد ولا تزال ثلاث حالات تتلقى الرعاية الطبية – شفاهم الله – .

وأكدت الشؤون الصحية بمحافظة جدة أن هذه الإجراءات تتم بمتابعه مستمرة من قبل الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة والأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جده والذي وجه جميع القطاعات بالمحافظة بتسخير جميع الإمكانيات لدعم إجراءات الوقاية و متابعة سموه الكريم مع مسؤولي الوزارة للتأكد من أن جميع الإجراءات تتم حسب المعايير المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية كما توكد عدم صحة الشائعات عن أية أصابات أخرى في مستشفيات الوزارة بالمحافظة أو حدوث وفيات أخرى بين العاملين و تهيب بالجميع استقاء المعلومات من الموقع الرسمي للوزارة www.moh.gov.sa والذي يتم تحديثه بعدد حالات الفيروس أولاً بأول حيث يتضمن الموقع كافة المعلومات والإرشادات والنصائح للتعامل مع فيروس كورونا.

طبيب «كورونا» يتماثل للشفاء ويغادر المستشفى

وفي سياقٍ متصل،تماثل الطبيب المُصاب بفايروس كورونا، الشفاء، في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وهو أول حالة مصابة بالمرض، وفقاً لِما أعلنته الجامعة في بيانٍ لها.

وأوضحت الجامعة أنه غادر المستشفى بعد تحسن حالته وشفائه وتقديم كامل الرعاية الصحية والعلاج اللازم له.

المصدر: الشرق أونلاين | جدة