عبدالله بن زايد يترأس اجتماع مجلس التعليم والموارد البشرية في جناح الإمارات بـ«إكسبو»

أخبار

ترأس سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي رئيس مجلس التعليم والموارد البشرية اجتماع المجلس الذي عقد في جناح الدولة في “إكسبو 2020 دبي”.

وعبر سموه عن فخره بتزايد أعداد طلبة المدارس والجامعات الذين زاروا إكسبو 2020 دبي من جميع أنحاء الدولة .. مثنياً على جهود الجهات والفرق المعنية والقائمين على إكسبو 2020 في إنجاح تجربة زيارات الطلبة وإثراء معرفتهم واطلاعهم على التجارب المختلفة والمتنوعة التي توفرها الأجنحة لإبداع العقول الشابة.

ودعا سموه الطلبة وأولياء الأمور والمؤسسات والهيئات التعليمية إلى استغلال الفرص والمساحات الإبداعية التي يوفرها إكسبو 2020 دبي للتعرف على التجارب والأنشطة الثقافية والتعليمية التي توفرها الأجنحة ،مؤكداً على دور إكسبو 2020 دبي في إلهام الجيل القادم للاستكشاف والتعلم والإبداع في بيئة ممتعة وغامرة بالتجارب والثقافات والأفكار المبتكرة والمتجددة التي توسع مداركهم وتمكن معرفتهم ومهاراتهم للمشاركة في صُنع المستقبل.

ومن منطلق تعزيز تنافسية الدولة في كفاءة واستدامة الرعاية الصحية، استعرض المجلس ضمن جدول أعمال الاجتماع سياسات وآليات تطعيم الطلبة في المدارس ضمن البرنامج الوطني للتحصين المعتمد في الدولة الذي من شأنه المحافظة على صحة وسلامة الطلبة وجميع أفراد المجتمع.

وناقش المجلس آليات تفعيل أدوار ومسؤوليات الأطراف المعنية في دعم البرنامج الوطني للتحصين بما فيها الجهات والمؤسسات التعليمية في الدولة بالتعاون مع الجهات الصحية إلى جانب المبادرات والبرامج المقترحة وفق أفضل الممارسات العالمية للمحافظة على معدلات عالية من التحصين في المدارس .. مؤكدا على أهمية الالتزام بالتطعيمات المحددة في البرنامج لتحقيق مجتمع مدرسي صحي وآمن وخالً من الأمراض.

ويهدف البرنامج الوطني للتحصين – لاسيما خلال الظروف الراهنة – إلى حماية الأطفال والبالغين من الإصابة ببعض الأمراض المعدية ومضاعفاتها ويساهم في تطوير النظام الصحي وتعزيز جودة حياة أفراد المجتمع.

كما استعرض المجلس خلال الاجتماع مستجدات مشروع التراخيص المهنية للعاملين في قطاع التعليم ونسب إنجاز المشروع ونتائج اختبارات المعلمين والقيادات المدرسية إلى جانب آليات تجديد الرخص المهنية وخطط تدريب وتأهيل القيادات المدرسية والمعلمين حيث يعد المشروع خطوة أساسية لضمان كفاءة وجودة العاملين في القطاع التعليمي على مستوى الدولة.

من جانبها استعرضت جميلة بنت سالم مصبح المهيري وزيرة دولة لشؤون التعليم العام رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي آلية تطبيق مشروع التراخيص المهنية للقيادات المدرسية والمعلمين في المدارس الحكومية والتي جاءت كخطوة مهمة من أجل رفع الكفاءات المهنية في السلك التعليمي ورفدهم بقدرات إضافية.

وأكدت أن هناك عملاً تنسيقياً وثيقاً ضمن إطار الشراكة الاستراتيجية بين وزارة التربية والتعليم والمؤسسة ومختلف الهيئات والمؤسسات التعليمية في الدولة لدعم وتعزيز آليات تطبيق سياسات رخصة المعلم وتكريس دور الرخص في تنمية مهارات وقدرات المعلمين، بما ينعكس إيجاباً على المخرجات التعليمية وقطاع التعليم برمته.

حضر الاجتماع، عبدالرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، ونورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب، وجميلة بنت سالم مصبح المهيري، وزيرة دولة لشؤون التعليم العام رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وحصة بنت عيسى بو حميد وزيرة تنمية المجتمع، وعبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، والدكتور عبدالرحمن بن عبدالمنان العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، والدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وشما بنت سهيل بن فارس المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب، وزكي أنور نسيبة المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة، وسارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة أمين عام المجلس، وجاسم محمد بوعتابه الزعابي رئيس دائرة المالية – أبوظبي، والشيخ عبدالله بن محمد آل حامد رئيس دائرة الصحة – أبوظبي، وسارة عوض عيسى مسلم رئيس دائرة التعليم والمعرفة – أبوظبي، والدكتور عبدالله محمد الكرم، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية – دبي، والدكتورة محدثة يحيى الهاشمي رئيس هيئة التعليم الخاص – الشارقة، ومحمد خليفة النعيمي مدير مكتب شؤون التعليم في ديوان ولي عهد أبوظبي.

المصدر: الخليج